19820- عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم يتسمنون يحبون السمن يعطون الشهادة قبل أن يسألوها "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير هلال بن يساف، فمن رجال مسلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٧٦، ومن طريقه ابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٧٢) ، وابن حبان (٧٢٢٩) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٨٥) ، وأخرجه الترمذي بإثر الحديثين (٢٢٢١) و (٢٣٠٢) عن الحسين بن حريث، والطبراني ١٨/ (٥٨٥) من طريق سهل بن عثمان، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/٢٩٨ -٢٩٩ من طريق زهير بن حرب، أربعتهم (ابن أبي شيبة والحسين وسهل وزهير) عن وكيع بن الجراح، بهذا الإسناد.
واقتصر ابن أبي شيبة في روايته ومن أخرجها من طريقه سوى الطبراني على قوله: "خير الناس قرني، ثم= الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" وذكر أربعة قرون، وذكر ابن أبي عاصم ثلاثة قرون.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٤٦٥) من طريق عيسى بن يونس، والطبراني ١٨/ (٥٨٤) من طريق شيبان، والطبراني (٥٨٦) ، والحاكم ٣/٤٧١ من طريق يعلى بن عبيد، ثلاثتهم عن الأعمش، به.
ولم يقل الحاكم في روايته: "يتسمنون يحبون السمن"، وقال: صحيح على شرط الشيخين!
وأخرجه الترمذي (٢٢٢١) و (٢٣٠٢) ، وابن أبي عاصم (١٤٧١) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/٢٩٩ من طريق محمد بن فضيل، وابن أبي عاصم (١٤٧٠) ، والطبراني ١٨/ (٥٨٣) ، والخطيب البغدادي في "الكفاية"ص ٤٧ من طريق منصور بن أبي الأسود، كلاهما عن الأعمش عن علي بن مدرك، عن هلال بن يساف، عن عمران بن حصين.
فزادا في الإسناد بين الأعمش وهلال
ابن يساف: علي بن مدرك.
وصوب ابن عبد البر في "التمهيد" هذه الرواية وقال: إنما جاء من قبل الأعمش، لأنه كان يدلس أحيانا، وقد يمكن أن يكون من قبل حفظ وكيع لذلك، وإن كان حافظا.
قلنا: في روايتنا قد صرح الأعمش بسماعه من هلال فانتفى شبهة تدليسه، وأما وكيع فلم ينفرد به فقد
تابعه غير واحد.
ولهذا قال الترمذي: وهذا أصح عندي (يعني رواية وكيع) من حديث محمد بن فضيل.
واقتصر ابن أبي عاصم في روايته على قوله: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم".
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٠٣٠) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/٢٩٩-.
٣٠ من طريق شعبة، عن علي بن مدرك، عن هلال بن يساف، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
وسيأتي من طريق زرارة بن أوفى برقم (١٩٨٢٣) و (١٩٩٥٣) ، ومن طريق زهدم بن مضرب بالأرقام (١٩٨٣٥) و (١٩٨٣٦) و (١٩٩٠٦) ، كلاهما عن عمران.
=وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٥٩٤) ، وانظر شواهده هناك.
وانظر لزاما حديث زيد بن خالد السالف برقم (١٧٠٤٠) .
قوله: "يتسمنون" قال السندي: أي: يتكلفون لتحصيله بالأكل وغيره، فقوله: يحبون السمن تعليل له، والسمن، كعنب وزنا.
"قبل أن يسألوها" على بناء المفعول، أي: لمعرفة الناس بأنه لا شهادة عندهم، فهذا كناية عن كونهم يشهدون بالكذب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يتسمنون": أي: يتكلفون لتحصيله بالأكل وغيره، فقوله: "يحبون السمن" تعليل له، والسمن كعنب وزنا.
"قبل أن يسألوها": - على بناء المفعول - أي: لمعرفة الناس بأنه لا شهادة عنده، فهذا كناية عن كونهم يشهدون بالكذب.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ يَسَافٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ يَتَسَمَّنُونَ يُحِبُّونَ السِّمَنَ يُعْطُونَ الشَّهَادَةَ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلُوهَا
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مسألة الغني شين في وجهه يوم القيامة " قال: أبي: لم أعلم أحدا أسنده غير وكيع
عن عمران بن حصين قال عبد الرحمن: جاء نفر من بني تميم.<br> قال وكيع: جاءت بنو تميم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أبشروا يا بني تميم ".<br> قالو...
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خير هذه الأمة القرن الذي بعثت فيهم، قال عبد الصمد، الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم ينشأ...
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا طاعة في معصية الله "
عن عمران بن حصين قال: قيل لرسول الله: إن فلانا لا يفطر نهارا الدهر فقال: " لا أفطر ولا صام "
عن عمران بن حصين، أن رجلا أعتق ستة مملوكين له عند موته لم يكن له مال غيرهم، فدعا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فجزأهم أثلاثا، ثم أقرع بينهم، فأع...
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم " فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين من بني عقيل "
عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم قام فدخل فقام إليه رجل يقال له الخرباق، وكان في يديه طول.<br> فقال: يا رس...
عن عمران بن حصين قال: قاتل يعلى ابن منية أو ابن أمية رجلا، فعض أحدهما يد صاحبه، فانتزع يده من فيه، فانتزع ثنيته وقال حجاج: ثنيتيه فاختصما إلى النبي ص...