19884-
عن عمران بن حصين قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فنزلت {يا أيها الناس اتقوا ربكم، إن زلزلة الساعة} [الحج: ١] ، قال عبد الله بن أحمد: سقطت على أبي كلمة، راحلته وقف الناس قال: " هل تدرون أي يوم ذاك؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم.
، سقطت على أبي كلمة، " يقول: يا آدم ابعث بعث النار.
قال: وما بعث النار؟ قال: " من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين إلى النار ".
قال: فبكوا.
قال: " قاربوا وسددوا ما أنتم في الأمم إلا كالرقمة.
إني لأرجو أن تكونوا
ربع أهل الجنة.
إني لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، ابن جدعان- وهو علي بن زيد- ضعيف، لكنه قد توبع، والحسن- وهو البصري- لم يسمع من عمران، لكنه قد توبع أيضا.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه الحميدي (٨٣١) ، والترمذي (٣١٦٨) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح، وقد روي من غير وجه عن عمران.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٣٢٨) و (٣٤٠) من طريقين عن الحسن، به.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ١٧/١١١، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٤٦) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن العلاء بن زياد العدوي، عن عمران.
وهذا إسناد صحيح.
وسيأتي الحديث برقم (١٩٩٠١) و (١٩٩٠٢) من طريق قتادة عن الحسن عن عمران، ويأتي ذكر شواهده هناك.
قال السندي: قوله: "سقطت على أبي كلمة" هذا من قول عبد الله بن الإمام أحمد، وقوله: "راحلته" متعلق بتلك الكلمة الساقطة، مثل: وقف راحلته.
"بعث النار" بفتح فسكون، أي: المبعوثين إليها.
"ما أنتم في الأمم" أي: بالنسبة إليهم، أي: فالمبعوثون غالبهم منهم، لا منكم.
"كالرقمة" بفتح الراء وسكون القاف، والرقمتان: هما الأثران في باطن عضدي الدابة شبه ظفرين.
"ثلث أهل الجنة" وقد حقق الله تعالى رجاء نبيه بل زاد عليه حتى جاء ما يدل على أنهم ثلثا أهل الجنة، والثلث من غيرهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سقطت على أبي كلمة": هذا من قول عبد الله بن الإمام أحمد.
وقوله: "راحلته": متعلق بتلك الكلمة الساقطة؛ مثل: وقف راحلته.
"يقول": أي: الله تعالى.
"بعث النار": - بفتح فسكون - أي: المبعوثين إليها.
"فبكوا": أي: الصحابة.
"ما أنتم في الأمم": أي: في جنبهم، وبالنسبة إليهم؛ أي: فالمبعوثون غالبهم منهم لا منكم.
"والرقمة": - بفتح الراء والقاف وسكونها - والرقمتان : هما الأثران في باطن عضدي الدابة شبه ظفرين.
"ثلث أهل الجنة": وقد حقق الله تعالى رجاء نبيه، بل زاد عليه حتى جاء ما يدل على أنهم الثلثان من أهل الجنة، والثلث من غيرهم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ ابْنِ جُدْعَانَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلَتْ { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ } سَقَطَ عَلَى أَبِي كَلِمَةٌ رَاحِلَتَهُ وَقَفَ النَّاسُ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ أَيَّ يَوْمٍ ذَاكَ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ سَقَطَتْ عَلَى أَبِي كَلِمَةٌ يَقُولُ يَا آدَمُ ابْعَثْ بَعْثَ النَّارِ قَالَ وَمَا بَعْثُ النَّارِ قَالَ مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعِينَ إِلَى النَّارِ قَالَ فَبَكَوْا قَالَ قَارِبُوا وَسَدِّدُوا مَا أَنْتُمْ فِي الْأُمَمِ إِلَّا كَالرَّقْمَةِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ
عن عمران بن حصين قال: مر برجل وهو يقرأ على قوم، فلما فرغ سأل فقال عمران: إنا لله وإنا إليه راجعون، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قر...
عن عمران بن حصين قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم ناس من بني تميم فقال: " أبشروا يا بني تميم ".<br> قالوا: بشرتنا فأعطنا.<br> قال: فكان وجه رسول الل...
عن عمران بن حصين قال: كنت رجلا ذا أسقام كثيرة فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاتي قاعدا قال: " صلاتك قاعدا على النصف من صلاتك قائما، وصلاة الر...
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا نذر في غضب، وكفارته كفارة اليمين "
عن عمران بن حصين قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر، فلما انصرف قال: " أيكم قرأ بـ سبح اسم ربك الأعلى؟ " قال بعض القوم: أنا يا رسول الله...
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه وفاة النجاشي قال: " إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه " فقام فصلى عليه والناس خلفه
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أخا لكم قد مات، فقوموا فصلوا عليه " يعني: النجاشي
عن عمران بن حصين قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن فلانا لا يفطر نهارا قال: " لا أفطر ولا صام "
عن مطرف قال: قال لي عمران بن حصين: أي مطرف، والله إن كنت لأرى أني لو شئت حدثت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم يومين متتابعين لا أعيد حديثا، ثم لقد زاد...