19908- عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا رقية إلا من عين أو حمة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه أبو داود (٣٨٨٤) ، والبزار في "مسنده" (٣٥٩٧) من طريق عبد الله ابن داود الهمداني، عن مالك بن مغول، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٨٣٦) ، والترمذي (٢٠٥٧) من طريق سفيان بن عيينة، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٥٨٧) من طريق عبد الله بن إدريس ومحمد بن فضيل، وفي "الأوسط" (١٤٧٢) من طريق شعبة، والبيهقي ٩/٣٤٨ من طريق=إسماعيل بن زكريا وطلق بن غنام، ستتهم عن حصين بن عبد الرحمن، به.
وسيأتي برقم (١٩٩٣٠) و (٢٠٠١٠) .
وأخرجه البخاري (٥٧٠٥) من طريق محمد بن فضيل، عن حصين، به.
موقوفا على عمران.
وسبق أن الطبراني أخرجه من طريق محمد بن فضيل مرفوعا، ورواية الجمهور أولى.
وخالف الجمهور أيضا هشيم، فرواه عن حصين، عن الشعبي، عن بريدة موقوفا.
أخرجه من طريق هشيم مسلم (٢٢٠) (٣٧٤) ، وابن حبان (٦٤٣٠) ، وابن منده في "الإيمان" (٩٨٢) ، والبيهقي في "الشعب" (١١٦٣) .
وسلف في المسند من هذا الطريق ضمن حديث ابن عباس برقم (٢٤٤٨) .
وخالف هشيما شعبة وأبو جعفر الرازي، فروياه عن حصين، عن الشعبي، عن بريدة مرفوعا، أخرجه من طريق شعبة تعليقا الترمذي بإثر (٢٠٥٧) ، وأبو حاتم في "العلل" ٢/٣٤٨، ومن طريق أبي جعفر الرازي ابن ماجه (٣٥١٣) .
ورجح المزي في "التحفة" ٢/٧٧ أن الحديث حديث عمران، وأما ابن حجر فقال في "الفتح" ١٠/١٥٦: والتحقيق أنه عند حصين عن عمران وعن بريدة جميعا.
وأخرجه أبو داود (٣٨٨٩) ، والطبراني في "الكبير" (٧٣٣) ، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٣٤٨ تعليقا من طريق شريك عن العباس بن ذريح، عن الشعبي، عن أنس مرفوعا، ولفظه: "لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم لا يرقأ" قلنا: وشريك سيئ الحفظ، وسقط من إسناد الطبراني شريك، فيستدرك من هنا.
وأخرجه البزار (٣٠٥٦- كشف الأستار) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٥١) من طريق مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن جابر.
قلنا: ومجالد ضعيف.
وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (١٢١٧٣) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
= قوله: أو "حمة" قال السندي: بضم ففتح ميم مخففة: السم، قيل: أراد أنهما أحق بالرقية لشدة الضرر فيهما، ولم يرد الحصر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أو حمة": - بضم ففتح ميم مخففة - : السم، قيل: أراد أنهما أحق بالرقية؛ لشدة الضرر فيهما، ولم يرد الحصر.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ يَعْنِي ابْنَ مِغْوَلٍ عَنْ حُصَيْنٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا رُقْيَةَ إِلَّا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ
عن سمرة بن جندب، وعمران بن حصين قالا: ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة إلا " أمرنا بالصدقة، ونهانا عن المثلة "
عن عمران بن حصين قال: جاء نفر من بني تميم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أبشروا ".<br> قالوا: بشرتنا فأعطنا.<br> قال: فقدم عليه حي من اليمن، فقا...
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مسألة الغني شين في وجهه "
عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين كاذبة مصبورة متعمدا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار "
عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب لا يكتوون ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون...
حدثنا عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء خير كله " فقال رجل من الحي: إنه يقال في الحكمة: إن منه وقارا لله، وإن منه ضعفا.<br> فقا...
عن عمران بن حصين، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن ابن ابني مات، فما لي من ميراثه؟ فقال: " لك السدس ".<br> فلما ولى دعاه فقال: " لك سدس...
عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أقل سكان الجنة النساء "
عن الحسن قال: كنت أمشي مع عمران بن حصين أحدنا آخذ بيد صاحبه، فمررنا بسائل يقرأ القرآن، فاحتبسني عمران وقال: قف نستمع القرآن، فلما فرغ سأل، فقال عمران:...