حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان ينفل الربع بعد الخمس والثلث بعد الخمس إذا قفل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب فيمن قال الخمس قبل النفل (حديث رقم: 2749 )


2749- عن حبيب بن مسلمة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينفل الربع بعد الخمس، والثلث بعد الخمس إذا قفل»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
ابن جارية: هو زياد -وقيل: زيد- وهو تابعي ثقة كما أسلفنا في الطريق السالف.
وهو في "مسند أحمد" (١٧٤٦٥).
وانظر ما بعده.
قال الخطابي: قال ابن المنذر: قيل: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما فرق بين البدأة والقفول، حتى فضل إحدى العطيتين على الأخرى، لقوة الظهر عند دخولهم، وضعفه عند خروجهم، لأنهم -وهم داخلون- أنشط وأشهى للسير، والإمعان في بلاد العدو وأجم، وهم عند القفول تضعف دوابهم.
وهم أشهى للرجوع إلى أوطانهم وأهاليهم، لطول عهدهم بهم، وحبهم للرجوع إليهم.
فنرى أنه زادهم في القفول لهذه العلل.
قلت (القائل الخطابي):كلام ابن المنذر هذا ليس بالبين لأن فحواه يوهم أن معنى الرجعة هو القفول إلى أوطانهم، وليس هو معنى الحديث.
و"البدأة" إنما هي ابتداء سفر الغزو، إذا نهضت سرية من جملة العسكر، فأوقعت بطائفة العدو، فما غنموا كان لهم منه الربع، ويشركهم سائر العسكر في ثلاثة أرباعه.
فإن قفلوا من الغزاة ثم رجعوا فأوقعوا بالعدو ثانية كان لهم مما غنموا الثلث، لأن نهوضهم بعد القفل أشق، والخطر فيه أعظم.

شرح حديث ( كان ينفل الربع بعد الخمس والثلث بعد الخمس إذا قفل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( كَانَ يُنَفِّل الرُّبْع ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْبَدْأَة ‏ ‏( بَعْد الْخُمْس ) ‏ ‏: أَيْ بَعْد أَنْ يُخْرِج الْخُمْس ‏ ‏( وَالثُّلُث ) ‏ ‏: أَيْ وَيُنَفِّل الثُّلُث ‏ ‏( إِذَا قَفَلَ ) ‏ ‏: قَيْد لِلْمَعْطُوفِ أَيْ إِذَا رَجَعَ مِنْ الْغَزْو وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينفل الربع بعد الخمس والثلث بعد الخمس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ الْجُشَمِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَكْحُولٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جَارِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُنَفِّلُ ‏ ‏الرُّبْعَ بَعْدَ الْخُمُسِ وَالثُّلُثَ بَعْدَ الْخُمُسِ إِذَا ‏ ‏قَفَلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نفل الربع في البدأة والثلث في الرجعة

عن مكحول يقول: كنت عبدا بمصر لامرأة من بني هذيل فأعتقتني، فما خرجت من مصر وبها علم إلا حويت عليه فيما أرى، ثم أتيت الحجاز فما خرجت منها وبها علم إلا ح...

المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عل...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المسلمون تتكافأ دماؤهم.<br> يسعى بذمتهم أدناهم، ويجير عليهم أقصاهم، وهم يد ع...

فإذا نبي الله ﷺ في خمس مائة فأعطاني سهم الفارس وال...

عن إياس بن سلمة، عن أبيه، قال: أغار عبد الرحمن بن عيينة على إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل راعيها، فخرج يطردها هو وأناس معه في خيل، فجعلت وجهي...

لولا أني سمعت رسول الله ﷺ يقول لا نفل إلا بعد الخم...

عن أبي الجويرية الجرمي، قال: أصبت بأرض الروم جرة حمراء فيها دنانير في إمرة معاوية وعلينا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من بني سليم يقال له: مع...

لا يحل لي من غنائمكم مثل هذا إلا الخمس

عن عمرو بن عبسة، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بعير من المغنم، فلما سلم أخذ وبرة من جنب البعير، ثم قال: «ولا يحل لي من غنائمكم مثل هذا...

إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال: هذه غدرة فلان بن فلان "

إنما الإمام جنة يقاتل به

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الإمام جنة يقاتل به»

إني لا أخيس بالعهد ولا أحبس البرد

عن الحسن بن علي بن أبي رافع، أن أبا رافع أخبره، قال: بعثتني قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ألقي في قلبي...

من كان بينه وبين قوم عهد فلا يشد عقدة ولا يحلها حت...

عن سليم بن عامر رجل من حمير قال: كان بين معاوية وبين الروم عهد وكان يسير نحو بلادهم حتى إذا انقضى العهد غزاهم، فجاء رجل على فرس أو برذون وهو يقول: ال...