حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث حكيم بن معاوية البهزي، عن أبيه معاوية بن حيدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 20014 )


20014- عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، أن أخاه مالكا قال: يا معاوية إن محمدا أخذ جيراني فانطلق إليه؛ فإنه قد عرفك وكلمك.
قال: فانطلقت معه فقال: دع لي جيراني؛ فإنهم قد كانوا أسلموا فأعرض عنه، فقام متمعطا فقال: أم والله لئن فعلت؟ إن الناس ليزعمون أنك تأمر بالأمر، وتخالف إلى غيره، وجعلت أجره وهو يتكلم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يقول؟ " فقالوا: إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره.
قال: فقال: " أو قد قالوها أو قائلهم فلئن فعلت ذاك، وما ذاك إلا علي، وما عليهم من ذلك من شيء أرسلوا له جيرانه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل حكيم بن معاوية: وهو ابن حيدة القشيري.
وأخرجه الحاكم ٣/٦٤٢ من طريق يحيى بن حماد، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي بالأرقام (٢٠٠١٧) و (٢٠٠١٩) و (٢٠٠٤٢) عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده.
قال السندي: "متمعطا": متسخطا متعصبا.
="لئن فعلت" بالخطاب، أي: حبس جيراني مع إسلامهم.
"أو قائلهم" اسم فاعل مبتدأ لتقدم الاستفهام، والضمير فاعل سد مسد الخبر، و"أو" للشك من الراوي، ويحتمل أن يكون بالإضافة إلى الضمير، أي: أوقائلهم يقول ذلك، ويؤيده ما يجيء بعده من الرواية.
"فلئن فعلت ذاك" الجزاء مقدر، أي: لكان قولهم حقا، قال ذلك حين اعتمد على خبره وظهر له أنه حق.

شرح حديث (والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر بالأمر وتخالف إلى غيره)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فانطلق إليه": بصيغة الأمر؛ أي: انطلق معي إليه.
"فقال": أي: مالك.
"فأعرض عنه": كأنه ما اعتمد على خبره.
"فقام": أي: مالك.
"متمعطا ": متسخطا متعصبا ، يجوز فيه - إهمال العين وإعجامها - .
"لئن فعلت": بالخطاب؛ أي: حبس جيراني مع إسلامهم.
"بالأمر": كتخليص المسلم، وعدم التعرض لنفسه وماله.
"إلى غيره": أي: إلى خلافه؛ كحبس المسلم، والتعرض لنفسه، يريد به: أن الناس يعرفون إسلامهم، قاله؛ تحقيقا لقوله، ودفعا لتهمة الكذب عنه.
"وجعلت": بالتكلم.
"أجره": من الجر؛ أي: ليتأدب، ولا يأتي بكلام بعيد.
"أوقد قالوها؟": أي: هذه الكلمة.
"أوقائل هم": اسم فاعل مبتدأ؛ لتقدم الاستفهام، والضمير فاعل سد مسد الخبر، و"أو" للشك من الراوي، ويحتمل أن يكون بالإضافة إلى الضمير؛ أي: أوقائلهم يقول ذلك، ويؤيده ما يجيء بعده من الرواية.
"فلئن فعلت ذاك": الجزاء مقدر؛ أي: لكان قولهم حقا ، قال ذلك حين اعتمد على خبره، وظهر له أنه حق، وفيه: أنه يجوز الحبس للتهمة، وعند زوالها يجب تركه.


حديث ما يقول فقالوا إنك والله لئن فعلت ذلك إن الناس ليزعمون أنك لتأمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو قَزَعَةَ سُوَيْدُ بْنُ حُجَيْرٍ الْبَاهِلِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ أَخَاهُ ‏ ‏مَالِكًا ‏ ‏قَالَ يَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏أَخَذَ جِيرَانِي فَانْطَلِقْ إِلَيْهِ فَإِنَّهُ قَدْ عَرَفَكَ وَكَلَّمَكَ قَالَ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ فَقَالَ دَعْ لِي جِيرَانِي فَإِنَّهُمْ قَدْ كَانُوا أَسْلَمُوا فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَقَامَ مُتَمَعِّطًا فَقَالَ أَمْ وَاللَّهِ لَئِنْ فَعَلْتَ إِنَّ النَّاسَ لَيَزْعُمُونَ أَنَّكَ تَأْمُرُ بِالْأَمْرِ وَتَخْلُفُ إِلَى غَيْرِهِ وَجَعَلْتُ أَجُرُّهُ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا تَقُولُ فَقَالُوا إِنَّكَ وَاللَّهِ لَئِنْ فَعَلْتَ ذَلِكَ إِنَّ النَّاسَ لَيَزْعُمُونَ أَنَّكَ لَتَأْمُرُ بِالْأَمْرِ وَتُخَالِفُ إِلَى غَيْرِهِ قَالَ فَقَالَ ‏ ‏أَوَ قَدْ قَالُوهَا أَوْ قَائِلُهُمْ فَلَئِنْ فَعَلْتُ ذَاكَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا عَلَيَّ وَمَا عَلَيْهِمْ مِنْ ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ أَرْسِلُوا لَهُ جِيرَانَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ قال وأنتم توفون سبعين أمة أنتم خيره...

عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أنتم توفون سبعين أمة.<br> أنتم خيرها وأكرمها على الله "

في كل إبل سائمة في كل أربعين ابنة لبون لا تفرق إبل...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: " في كل إبل سائمة.<br> في كل أربعين ابنة لبون.<br> لا تفرق إبل عن حسابها.<...

لقد قلتموها أو قائلكم ولئن كنت أفعل ذلك إنه لعلي...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أن أباه أو عمه، قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: جيراني بم أخذوا؟ فأعرض عنه، ثم قال: أخبرني بم أخذوا؟ فأعرض عن...

قال النبي ﷺ إن الله تبارك وتعالى لا يقبل توبة عبد...

عن حكيم بن معاوية، عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يقبل توبة عبد كفر بعد إسلامه "

إن ناسا ليقولون إنك تنهى عن الشر وتستخلي به

عن بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ناسا من قومي في تهمة فحبسهم، فجاء رجل من قومي إلى النبي صلى الله عليه وسلم...

من سأله مولاه فضل ماله فلم يعطه جعل يوم القيامة ش...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من سأله مولاه فضل ماله فلم يعطه جعل يوم القيامة شجاعا أقرع "

قال النبي ﷺ ويل للذي يحدث القوم ثم يكذب ليضحكهم وي...

عن بهز بن حكيم، عن أبيه،عن جده قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ويل للذي يحدث القوم، ثم يكذب ليضحكهم ويل له.<br> وويل له "

يا ابن آدم ما حملك على ما فعلته

عن حكيم بن معاوية، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ما أتيتك حتى حلفت عدد أصابعي هذه أن لا آتيك، أرانا عفان وطبق كفيه، فبالذي بعث...

قال النبي ﷺ أنتم توفون سبعين أمة أنتم آخرها وأكرمه...

عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أنتم توفون سبعين أمة أنتم آخرها، وأكرمها على الله، وما بين مصراعين من مصاريع الجنة...