حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ من ترك جمعة في غير عذر فليتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين ومن حديث سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 20087 )


20087- عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك جمعة في غير عذر فليتصدق بدينار، فإن لم يجد، فنصف دينار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة قدامة بن وبرة، فإنه لم يرو عنه غير قتادة،=وقال أحمد: لا يعرف، وتساهل ابن معين وابن حبان فوثقاه، وقال البخاري: لم يصح سماعه من سمرة.
وقال أيضا في "تاريخه" ٤/١٧٧: لا يصح حديث قدامة في الجمعة.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ٣/٤٨٤، والطبراني في "المعجم الكبير" (٦٩٧٩) ، والمزي في ترجمة قدامة من "تهذيب الكمال" ٢٣/٥٥٦-٥٥٧ من طريق عفان بن مسلم وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/١٥٤، وأبو داود (١٠٥٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٨٩، وفي "الكبرى" (١٦٦١) ، وابن خزيمة (١٨٦١) ، والعقيلي ٣/٤٨٥، والحاكم ١/٢٨٠، والبيهقي ٣/٢٤٨ من طريق يزيد بن هارون وحده، به.
وأخرجه الطيالسي (٩٠١) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٧٦، وابن خزيمة (١٨٦١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٢٣٩) ، وابن حبان (٢٧٨٩) ، والطبراني في "الكبير" (٦٩٧٩) ، والبيهقي ٣/٢٤٨، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٣/٥٥٦-٥٥٧ من طرق عن همام، به.
وأخرجه بنحوه البخاري في "التاريخ الكبير" ١٤/٧٦-١٧٧ من طريق حجاج الأحول، والبيهقي ٣/٢٤٨ من طريق سعيد بن بشير، كلاهما عن قتادة، به.
وأخرجه مرسلا أبو داود (١٠٥٤) ، والحاكم ١/٢٨٠، والبيهقي ٣/٢٤٨ من طريق أيوب أبي العلاء، عن قتادة، عن قدامة بن وبرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٧٧، وابن ماجه (١١٢٨) ، والنسائي في "الكبرى" (١٦٦٢) ، والبيهقي ٣/٢٤٨ من طريق خالد بن قيس، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة.
وخالد بن قيس بن رباح قد خالفه من هو أوثق منه، وهو همام وتابعه اثنان، فجعلوه من حديث قتادة عن قدامة بن وبرة عن سمرة، وهو الذي رجحه البخاري في "تاريخه" ٤/١٧٧.
وسيأتي الحديث برقم (٢٠١٥٩) عن وكيع عن همام.

شرح حديث (قال النبي ﷺ من ترك جمعة في غير عذر فليتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فليتصدق بدينار": أي: ليكون كفارة إن الحسنات يذهبن السيئات [هود: 114] "وأتبع السيئة الحسنة تمحها" والظاهر أنه واجب، والله تعالى أعلم.


حديث من ترك جمعة في غير عذر فليتصدق بدينار فإن لم يجد فنصف دينار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏وَيَزِيدُ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏قُدَامَةُ بْنُ وَبَرَةَ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏بَنِي عُجَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ تَرَكَ جُمُعَةً فِي غَيْرِ عُذْرٍ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَنِصْفُ دِينَارٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ جار الدار أحق بالدار من غيره

عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جار الدار أحق بالدار من غيره "

قال رسول الله ﷺ من توضأ فبها ونعمت ومن اغتسل فذلك...

عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فذلك أفضل "،قال عبد الصمد في حديثه: حدثنا قتادة

قال النبي ﷺ إذا نكح المرأة الوليان فهي للأول منهما...

عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح المرأة الوليان، فهي للأول منهما، وإذا بيع البيع من الرجلين، فهو للأول منهما "

أن نبي الله ﷺ قال حافظوا على الصلوات

عن سمرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: {حافظوا على الصلوات} [البقرة: ٢٣٨] ، قال عفان: الصلاة، {والصلاة الوسطى} [البقرة: ٢٣٨] ، وسماها لنا: " أ...

قال النبي ﷺ يوم حنين في يوم مطير الصلاة في الرحال

عن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين في يوم مطير: " الصلاة في الرحال "

إن المرأة خلقت من ضلع وإنك إن ترد إقامة الضلع تكسر...

عن سمرة، يخطب على منبر البصرة وهو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المرأة خلقت من ضلع، وإنك إن ترد إقامة الضلع تكسرها، فدارها تعش به...

كان رسول الله ﷺ مما يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم ر...

حدثنا سمرة بن جندب الفزاري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يقول لأصحابه: " هل رأى أحد منكم رؤيا؟ " قال: فيقص عليه من شاء الله أن يقص، قال:...

قال النبي ﷺ هو من خير ما تداوى به الناس

عن سمرة بن جندب، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا الحجام، فأتاه بقرون، فألزمه إياها، قال عفان: مرة بقرن، ثم شرطه بشفرة، فدخل أعرابي من...

قال النبي ﷺ لا يغرنكم نداء بلال فإن في بصره سوءا و...

عن سمرة بن جندب، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يغرنكم نداء بلال، فإن في بصره سوءا، ولا بياض يتراءى بأعلى السحر "