20111- عن سمرة، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتدل في الجلوس، وأن لا نستوفز "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف سعيد بن بشير- وهو الأزدي مولاهم-، والحسن لم يصرح بسماعه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٨٨٤) ، وفي "الشاميين" (٢٦٤٩) من طريق محمد بن عثمان أبي الجماهر، وفي "الكبير" (٦٨٨٣) من طريق محمد بن بكار، كلاهما عن سعيد بن بشير، بهذا الإسناد- ولفظه عنده في "الكبير": أن نعتدل في السجود، وفي "الشاميين": أن نعتدل في الصلاة.
وأخرجه الحاكم ١/٢٧١ من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري، عن= سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به.
ولفظه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستوفز
الرجل في صلاته.
فالحديث عند المصنف محمول على الصلاة، وليس على إطلاقه.
ويشهد للأمر بالاعتدال في السجود أو في الصلاة حديث أنس بن مالك السالف برقم (١٢٠٦٦) و (١٣٠٩١) ، وحديث جابر السالف برقم (١٤٣٨٤) ، وحديث أبي هريرة- في قصة المسيء صلاته- السالف برقم (٩٦٣٥) ، وبعضها في الصحيح.
والاعتدال: هو التوسط في كل شيء.
وقوله: "وأن لا نستوفز" أي: أن لا نتعجل، وتكون العجلة سببا في عدم الطمأنينة، ويشهد لهذا المعنى حديث أبي هريرة في قصة المسيء صلاته، وقد سلف برقم (٩٦٣٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أن نعتدل في الجلوس": أي: نطمئن على الأرض.
"وألا نستوفز": يقال: استوفز في الجلوس: إذا قعد منتصبا غير مطمئن، والمراد: الجلوس في الصلاة، أو مطلق الجلوس؛ إذ المستوفز يخاف عليه أن يسقط، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ سَمُرَةَ قَالَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَعْتَدِلَ فِي الْجُلُوسِ وَأَنْ لَا نَسْتَوْفِزَ
عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احضروا الجمعة، وادنوا من الإمام، فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى إنه ليتخلف عن الجنة، وإنه لمن أهلها...
عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة الغداة فهو في ذمة الله، فلا تخفروا الله في ذمته "
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سام أبو العرب، ويافث أبو الروم، وحام أبو الحبش "، وقال روح ببغداد من حفظه: " ولد نوح ثلاثة سام وحام وي...
عن سمرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، أو يبتاع على بيعه "
عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنكح وليان فهي للأول، وإذا باع اثنان فالبيع للأول "
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما حملت حواء طاف بها إبليس، وكان لا يعيش لها ولد، فقال: " سميه عبد الحارث، فإنه يعيش، فسموه عبد الحارث، ف...
قال عبد الله: " وجدت في كتاب أبي بخط يده، وأكبر ظني أني قد سمعته منه، قال: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معاذ، قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده ولم أسمعه...
عن سمرة، " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن تتلقى الأجلاب، حتى تبلغ الأسواق، أو يبيع حاضر لباد "
عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فذلك أفضل "