حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ من أحاط حائطا على أرض فهي له - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين ومن حديث سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 20130 )


20130- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحاط حائطا على أرض فهي له "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، رجاله رجال الصحيح إلا أن الحسن البصري لم يصرح بسماعه من سمرة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٧٦، والنسائي في "الكبرى" (٥٧٦٣) ، وابن الجارود (١٠١٥) ، والطحاوي في، شرح معاني الآثار" ٣/٢٦٨، والطبراني في "الكبير" (٦٨٦٣) و (٦٨٦٤) ، والبيهقي ٦/١٤٢ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٩٠٦) ، والطبراني في "الكبير" (٦٨٦٥) و (٦٨٦٦) و (٦٨٦٧) ، وفي "الشاميين" (٢٦٤٠) ، والبيهقي ٦/١٤٨ من طرق عن قتادة، به.
وسيأتي مكررا برقم (٢٠٢٣٩) ، وانظر (٢٠٢٣٨) .
ورواه محمد بن بشر عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سليمان بن قيس عن جابر، وقد سلف برقم (١٥٠٨٨) ، ورجاله ثقات.
والإحاطة المذكورة في هذا الحديث محمولة على معنى الإحياء والإعمار في حديث جابر السالف برقم (١٤٢٧١) ، وحديث عائشة عند البخاري (٢٣٣٥) ، وليس مجرد التحجير دون منفعة.
انظر "بذل المجهود" ١٤/٣١.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ من أحاط حائطا على أرض فهي له)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من أحاط حائطا على أرض": أي: غير مملوكة لأحد، وظاهر الحديث يدل على أن الإحاطة بحائط كافية في التملك، وإليه ذهب أحمد في أشهر الروايات عنه، لكن بشرط أن يكون الحائط منيعا مما تجري العادة بمثله، وأكثر العلماء على أن التملك إنما هو بالإحياء، والتحجير ليس من الإحياء في شيء، والحديث محمول على كون الإحياء للسكون، كذا ذكروا.
قلت: كون الملك بالإحياء لا ينافي ثبوت الملك بالتحجير؛ لجواز أن يثبت بأسباب، على أن المعتبر هو ما يعده الشارع إحياء، ويجوز أن الشارع يعتبر بعض مقدمات الإحياء إحياء، والله تعالى أعلم.


حديث من أحاط حائطا على أرض فهي له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ أَحَاطَ حَائِطًا عَلَى أَرْضٍ فَهِيَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ على اليد ما أخذت حتى تؤدي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على اليد ما أخذت حتى تؤدي "

قال رسول الله ﷺ من قتل عبده قتلناه ومن جدعه جدعناه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه "

قال رسول الله ﷺ إنه مع الغلام عقيقته تذبح عنه يوم...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه مع الغلام عقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى، ويحلق رأسه "

أن النبي ﷺ أذن في النبيذ بعد ما نهى عنه

حدثنا عاصم، ذكر أن الذيوكان يقول: من خالف الحجاج فقد خالف يحدث، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في النبيذ بعدما نهى عنه "، منذر أبو حسان، ذكره عن س...

أما من الأرض فلا إلا أن تكون كانت تمد من السماء

عن سمرة بن جندب، قال: " بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتي بقصعة فيها ثريد "، قال: " فأكل وأكل القوم، فلم يزل القوم يتداولونها إلى قريب من ا...

خطب النبي ﷺ خطبة إلا أمر فيها بالصدقة ونهى فيها عن...

عن الحسن، قال: جاءه رجل فقال: إن عبدا له أبق، وإنه نذر إن قدر عليه أن يقطع يده، فقال الحسن: حدثنا سمرة، قال: " قلما خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة...

عن سمرة قال رسول الله ﷺ من قتل عبده قتلناه ومن جدع...

عن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل عبده قتلناه، ومن جدعه جدعناه "

نهى رسول الله ﷺ أن تسمي رقيقك أربعة أسماء أفلح وي...

عن سمرة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسمي رقيقك أربعة أسماء: أفلح، ويسارا، ونافعا، ورباحا "

قال النبي ﷺ كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم السا...

عن سمرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى "