حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الضحايا باب ما جاء في إيجاب الأضاحي (حديث رقم: 2788 )


2788- عن عامر أبي رملة، قال: أخبرنا مخنف بن سليم، قال: ونحن وقوف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات قال: «يا أيها الناس، إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة، أتدرون ما العتيرة هذه؟ التي يقول الناس الرجبية» قال أبو داود: «العتيرة منسوخة هذا خبر منسوخ»

أخرجه أبو داوود


حسن، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي رملة واسمه عامر، وقد تابعه حبيب ابن مخنف، وقواه الحافظ في "الفتح" ١٠/ ٤، وحسنه الترمذي.
بشر: هو ابن المفضل، ويزيد: هو ابن هارون، ومسدد: هو ابن مسرهد.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٢٥)، والترمذي (١٥٩٦) من طريق عبد الله بن عون، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٧٨٨٩).
وأخرجه عبد الرزاق (٨٠٠١) و (٨١٥٩)، وعنه أحمد (٢٠٧٣٠) عن ابن جريج، عن عبد الكريم بن أبي المخارق، عن حبيب بن مخنف، عن أبيه قال: انتهيت إلى النبي.
وعند أحمد: عن حبيب بن مخنف قال: انتهيت.
فجعله من مسند حبيب وليس من مسند أبيه، فكأنه هو الصحابي، وقد كان عبد الرزاق يفعل هذا تارة، وهذا تارة، ولهذا اختلفت الروايات عنه كما نقل ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٤٤٨.
عن أبي نعيم الأصبهانى في "معرفة الصحابة" أنه قال ذلك.
وصوب أبو نعيم روايته عن أبيه، ومال إليه أبو زرعة العراقي في "ذيل الكاشف" ووافقه ابن حجر في "التعجيل" و"الإصابة" و"أطراف المسند".
قال الخطابي: "العتيرة" تفسيرها في الحديث: أنها شاة تذبح في رجب.
وهذا هو الذي يشبه معنى الحديث، ويليق بحكم التدين، فأما العتيرة التي كان يعترها أهل الجاهلية: فهي الذبيحة تذبح للصنم، فيصب دمها على رأسه، والعتر: بمعنى الذبح.
وقول أبي داود في آخر الحديث: العتيرة منسوخة.
هذا خبر منسوخ فيه نظر، فصلنا القول فيه في تعليقنا على "شرح السنة" ٤/ ٣٥١ - ٣٥٣.
وانتهينا إلى أن العتيرة مستحبة وليست بمنسوخة إذا كان الذبح لله سبحانه.
والحديث يدل على وجوب الأضحية على الموسر، وهو قول أبي حنيفة والليث بن سعد وربيعة الرأي والأوزاعي وبعض المالكية.
ومن الأدلة على وجوبها حديث أبي هريرة عند أحمد (٨٢٧٣)، وابن ماجه (٣١٢٣) أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من وجد سعة ولم يضح، فلا يقربن مصلانا" وهو حسن في الشواهد وصححه الحاكم ٢/ ٣٤٩ و ٤/ ٢٣١، ووجه الاستدلال: أنه لما نهى من كان ذا سعة عن قربان المصلى إذا لم يضح، دل على أنه قد ترك واجبا، فكأنه لا فائدة من التقرب مع ترك هذا الواجب.
وحديث جندب بن عبد الله البجلي قال: شهدت النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر قال: "من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى".
أخرجه البخاري (٩٨٥)، ومسلم (١٩٦٢)، والأمر ظاهر في الوجوب، ولم يأت من قال بعدم الوجوب بما يصلح للصرف، اللهم إلا ما رواه أحمد في "المسند" (٢٠٥٠) وغيره: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ثلاث هن علي فرائض، وهن لكم تطوع، الوتر والنحر وصلاة الضحى، وهو حديث ضعيف، في سنده أبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية، قال يحيى القطان: لا أستحل أن أروي عنه، وقال النسائي والدارقطني: ضعيف، وقال الفلاس متروك، وله طرق أخرى كلها ضعيفة لا تصح.

شرح حديث (إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( يَزِيد ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن زُرَيْع ‏ ‏( بِشْر ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن الْمُفَضَّل وَكِلَاهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَوْن قَالَهُ الْمِزِّيّ ‏ ‏( أَنْبَأَنَا مِخْنَف ) ‏ ‏: بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة كَمِنْبَرٍ ‏ ‏( اِبْن سُلَيْمٍ ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( وَعَتِيرَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَكَسْر الْفَوْقِيَّة وَسُكُون التَّحْتِيَّة بَعْدهَا رَاء وَهِيَ ذَبِيحَة كَانُوا يَذْبَحُونَهَا فِي الْعَشْر الْأُوَل مِنْ رَجَب وَيُسَمُّونَهَا الرَّجَبِيَّة.
قَالَ النَّوَوِيّ : اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى تَفْسِير الْعَتِيرَة بِهَذَا.
كَذَا فِي النَّيْل.
وَفِي الْمِرْقَاة : وَهِيَ شَاة تُذْبَح فِي رَجَب يَتَقَرَّب بِهَا أَهْل الْجَاهِلِيَّة وَالْمُسْلِمُونَ فِي صَدْر الْإِسْلَام قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَهَذَا هُوَ الَّذِي يُشْبِه مَعْنَى الْحَدِيث وَيَلِيق حُكْم الدِّين.
وَأَمَّا الْعَتِيرَة الَّتِي يَعْتِرهَا أَهْل الْجَاهِلِيَّة فَهِيَ الذَّبِيحَة الَّتِي كَانَتْ تُذْبَح لِلْأَصْنَامِ وَيُصَبّ دَمهَا عَلَى رَأْسهَا.
وَفِي النِّهَايَة كَانَتْ الْعَتِيرَة بِالْمَعْنَى الْأَوَّل فِي صَدْر الْإِسْلَام ثُمَّ نُسِخَ اِنْتَهَى ‏ ‏( الرَّجَبِيَّة ) ‏ ‏: أَيْ الذَّبِيحَة الْمَنْسُوبَة إِلَى رَجَب لِوُقُوعِهَا فِيهِ ‏ ‏( الْعَتِيرَة مَنْسُوخَة هَذَا خَبَر مَنْسُوخ ) ‏ ‏: قَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّهُ مَنْسُوخ بِالْأَحَادِيثِ الْآتِيَة فِي بَاب الْعَتِيرَة.
وَادَّعَى الْقَاضِي عِيَاض أَنَّ جَمَاهِير الْعُلَمَاء عَلَى ذَلِكَ وَلَكِنَّهُ لَا يَجُوز الْجَزْم بِهِ إِلَّا بَعْد ثُبُوت أَنَّهَا مُتَأَخِّرَة وَلَمْ يَثْبُت.
وَقَالَ جَمَاعَة بِالْجَمْعِ بَيْن الْحَدِيث وَبَيْن الْأَحَادِيث الْآتِيَة وَهُوَ الْأَوْلَى , وَسَيَأْتِي وَجْه الْجَمْع فِي كَلَام الْمُنْذِرِيُّ عَلَى هَذَا الْحَدِيث.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى وُجُوب الْأُضْحِيَّة.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَاخْتَلَفُوا فِي وُجُوب الْأُضْحِيَّة فَقَالَ أَكْثَر أَهْل الْعِلْم إِنَّهَا لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ وَلَكِنَّهَا مَنْدُوب إِلَيْهَا.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة : هِيَ وَاجِبَة وَحَكَاهُ عَنْ إِبْرَاهِيم.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن الْحَسَن : هِيَ وَاجِبَة عَلَى الْمَيَاسِير.
قُلْت : وَهَذَا الْحَدِيث ضَعِيف الْمَخْرَج , وَأَبُو رَمْلَة مَجْهُول اِنْتَهَى كَلَام الْخَطَّابِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن غَرِيب لَا نَعْرِف هَذَا الْحَدِيث مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْه مِنْ حَدِيث اِبْن عَوْن.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَدْ قِيلَ إِنَّ هَذَا الْحَدِيث مَنْسُوخ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا فَرَع وَلَا عَتِيرَة " وَقِيلَ لَا فَرَع وَاجِبَة وَلَا عَتِيرَة وَاجِبَة لِيَكُونَ جَمْعًا بَيْن الْأَحَادِيث وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : هَذَا الْحَدِيث ضَعِيف الْمَخْرَج وَأَبُو رَمْلَة مَجْهُول.
وَقَالَ أَبُو بَكْر الْمُعَافِرِيّ : حَدِيث مِخْنَف بْن سُلَيْمٍ ضَعِيف لَا يُحْتَجّ بِهِ.
هَذَا آخِر كَلَامه وَلَمْ يَرَهُ مَنْسُوخًا.
وَأَبُو رَمْلَة اِسْمه عَامِر وَهُوَ بِفَتْحِ الرَّاء الْمُهْمَلَة وَبَعْدهَا مِيم سَاكِنَة وَلَام مَفْتُوحَة وَتَاء تَأْنِيث.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي حَدِيث مِخْنَف بْن سُلَيْمٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ.
وَهَذَا إِنْ صَحَّ فَالْمُرَاد بِهِ عَلَى طَرِيق الِاسْتِحْبَاب وَقَدْ جَمَعَ بَيْنهَا وَبَيْن الْعَتِيرَة وَالْعَتِيرَة غَيْر وَاجِبَة بِالْإِجْمَاعِ.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَدْ قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَقَدْ كَانَ اِبْن سِيرِينَ مِنْ بَيْن أَهْل الْعِلْم يَذْبَح الْعَتِيرَة فِي شَهْر رَجَب وَيَرْوِي فِيهَا شَيْئًا.
وَقَالَ الْيَحْصَبِيّ : وَقَالَ بَعْض السَّلَف بِنَفْيِ حُكْمهَا.


حديث يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة أتدرون ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ أَبِي رَمْلَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَنَحْنُ وُقُوفٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِعَرَفَاتٍ ‏ ‏قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَّةً ‏ ‏وَعَتِيرَةً ‏ ‏أَتَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ هَذِهِ الَّتِي يَقُولُ النَّاسُ ‏ ‏الرَّجَبِيَّةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏الْعَتِيرَةُ مَنْسُوخَةٌ هَذَا خَبَرٌ مَنْسُوخٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

تأخذ من شعرك وأظفارك وتقص شاربك وتحلق عانتك فتلك ت...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت بيوم الأضحى عيدا جعله الله عز وجل لهذه الأمة».<br> قال الرجل: أرأيت إن لم أجد إلا...

أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه

عن حنش، قال: رأيت عليا يضحي بكبشين فقلت له: ما هذا؟ فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه»

من كان له ذبح يذبحه فلا يأخذن من شعره ولا من أظفا...

عن أم سلمة، تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي» قال أب...

أمر بكبش أقرن يطأ في سواد وينظر ويبرك في سواد فأ...

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، وينظر في سواد، ويبرك في سواد، فأتي به فضحى به».<br> فقال: «يا عائشة هلمي المدية»...

نحر سبع بدنات بيده قياما وضحى بالمدينة بكبشين أقر...

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر سبع بدنات بيده قياما، وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين أملحين»

ضحى بكبشين أقرنين أملحين

عن قتادة، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: «ضحى بكبشين أقرنين أملحين يذبح ويكبر ويسمي ويضع رجله على صفحتهما»

ذبح يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين

عن جابر بن عبد الله، قال: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين، فلما وجههما قال: «إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض ع...

كان يضحي بكبش أقرن فحيل ينظر ويأكل ويمشي في سواد

عن أبي سعيد، قال: «كان رسول الله يضحي صلى الله عليه وسلم بكبش أقرن فحيل، ينظر في سواد، ويأكل في سواد، ويمشي في سواد»

لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن»