حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نحر سبع بدنات بيده قياما وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين أملحين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الضحايا باب ما يستحب من الضحايا (حديث رقم: 2793 )


2793- عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر سبع بدنات بيده قياما، وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين أملحين»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وهيب: هو ابن خالد.
وأخرجه البخاري (١٥٥١) و (١٧١٢) و (١٧١٤) و (٥٥٥٤) من طريق أيوب السختاني، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٣٨٣١).
وأخرجه بنحوه البخاري (٥٥٥٣) من طريق عبد العزيز بن صهيب، والنسائي (٤٣٨٨) من طريق محمد بن سيرين، و (٤٣٨٦) من طريق ثابت البناني، ثلاثتهم عن أنس.
وهو في "مسند أحمد" (١١٩٨٤) و (١٢١٢٠) و (١٢٨٣٠).
وانظر ما بعده.
وقد ذهل الحافظ المنذري في "اختصار السنن" فقال: أخرج البخاري قصة الكبشين فقط بنحوه مع أنه أخرج الحديث بتمامه في المواضع الثلاثة المشار إليها.
قال الخطابي: "الأملح" من الكباش: هو الذي في خلال صوفه الأبيض طاقات سود.

شرح حديث ( نحر سبع بدنات بيده قياما وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين أملحين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( بَدَنَات ) ‏ ‏: جَمْع بَدَنَة وَهِيَ الْوَاحِدَة مِنْ الْإِبِل , سُمِّيَتْ بِهَا لِعِظَمِهَا وَسِمَنهَا مِنْ الْبَدَانَة وَهِيَ كَثْرَة اللَّحْم , وَتَقَع عَلَى الْجَمَل وَالنَّاقَة , وَقَدْ تُطْلَق عَلَى الْبَقَرَة.
كَذَا فِي النِّهَايَة ‏ ‏( أَمْلَحَيْنِ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْأَمْلَح مِنْ الْكِبَاش هُوَ الَّذِي فِي خِلَال صُوفه الْأَبْيَض طَاقَات سُود.
وَفِي الْمِرْقَاة لِلْقَارِيّ : الْأَمْلَح أَفْعَل مِنْ الْمُلْحَة وَهِيَ بَيَاض يُخَالِطهُ السَّوَاد وَعَلَيْهِ أَكْثَر أَهْل اللُّغَة.
وَقِيلَ بَيَاضه أَكْثَر مِنْ سَوَاده , وَقِيلَ هُوَ النَّقِيّ الْبَيَاض.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ قِصَّة الْكَبْشَيْنِ فَقَطْ بِنَحْوِهِ.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر سبع بدنات بيده قياما وضحى بالمدينة بكبشين أقرنين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحَرَ سَبْعَ ‏ ‏بَدَنَاتٍ ‏ ‏بِيَدِهِ قِيَامًا وَضَحَّى ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏بِكَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ‏ ‏أَمْلَحَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ضحى بكبشين أقرنين أملحين

عن قتادة، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: «ضحى بكبشين أقرنين أملحين يذبح ويكبر ويسمي ويضع رجله على صفحتهما»

ذبح يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين

عن جابر بن عبد الله، قال: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين، فلما وجههما قال: «إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض ع...

كان يضحي بكبش أقرن فحيل ينظر ويأكل ويمشي في سواد

عن أبي سعيد، قال: «كان رسول الله يضحي صلى الله عليه وسلم بكبش أقرن فحيل، ينظر في سواد، ويأكل في سواد، ويمشي في سواد»

لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن»

قلت له إنه جذع قال ضح به فضحيت به

عن زيد بن خالد الجهني، قال: " قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه ضحايا، فأعطاني عتودا جذعا.<br> قال: فرجعت به إليه فقلت له: إنه جذع.<br> قال:...

إن الجذع يوفي مما يوفي منه الثني

عن عاصم بن كليب، عن أبيه، قال: كنا مع رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: مجاشع من بني سليم فعزت الغنم، فأمر مناديا فنادى أن رسول الله صلى...

من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قب...

عن البراء، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الصلاة فقال: «من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة ل...

إن عندي داجنا جذعة من المعز فقال اذبحها ولا تصلح ل...

عن البراء بن عازب، قال: ضحى خال لي يقال له أبو بردة قبل الصلاة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شاتك شاة لحم؟» فقال: يا رسول الله إن عندي داجنا...

أربع لا تجوز في الأضاحي

عن عبيد بن فيروز، قال: سألت البراء بن عازب ما لا يجوز في الأضاحي.<br> فقال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصابعي أقصر من أصابعه، وأناملي أقصر...