20406- عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله وصمته "، قال: " فلا أدري أكره التزكية، أم لا بد من غفلة، أو رقدة "
رجاله ثقات، رجال الشيخين غير مهلب بن أبي حبيبة، فقد روى له أبو داود والنسائي هذا الحديث.
وهو ثقة أيضا.
لكن في الإسناد عنعنة الحسن البصري.
وأخرجه أبو داود (٢٤١٥) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٣١٢) ، والبزار (٣٦٤٥) ، والنسائي ٤/١٣٠، وابن خزيمة (٢٠٧٥) ، وابن حبان (٣٤٣٩) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٦٥٥) ، والمزي في ترجمة المهلب من "تهذيب الكمال" ٢٩/٦ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٣٦٤٤) من طريق أبي بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي، عن سعيد بن أبي عروبة، عن رجل، عن الحسن، به بنحوه.
قلنا: وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الرحمن بن عثمان البكراوي ولإبهام راويه عن الحسن.
لكنه روي من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة، عن الحسن.
وسيأتي (٢٠٤٨٨) .
وسيأتي بالأرقام (٢٠٤١٦) و (٢٠٤٢٧) و (٢٠٤٨٨) و (٢٠٤٨٩) و (٢٠٥٢١) .
قوله: "فلا أدري أكره التزكية-.
إلخ" المراد منه أنه لم يدر أقال هذا القول نهيا عن تزكية المرء نفسه بذكره لفعله، أو أنه لا بد أن يكون قد تخلل قيامه وصيامه شيء من الرقاد أو الغفلة.
فلا يكون مستغرقا لقيام رمضان كله وصيامه.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أكره التزكية": أي: أكره هذا الكلام؛ لما فيه من التزكية، وإن كان معناه صحيحا صادقا .
"أم لا": أي: ما كرهه لأجل التزكية، بل لأجل فساد معناه، وإليه أشار بقوله: "فلا بد من غفلة ورقدة" أي: ونحوهما من الغيبة مثلا، أي: ومع هذه الأمور لا يتم القيام أو الصيام على الوجه الذي يدل عليه الكلام، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مُهَلَّبِ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ إِنِّي قُمْتُ رَمَضَانَ كُلَّهُ وَصُمْتُهُ قَالَ فَلَا أَدْرِي أَكَرِهَ التَّزْكِيَةَ أَمْ لَا فَلَا بُدَّ مِنْ غَفْلَةٍ أَوْ رَقْدَةٍ
عن أبي بكرة، قال عبد الله: قال غير أبي: عن يحيى في هذا الحديث: " أفضل في نفسي حميد بن عبد الرحمن " أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس بمنى، فقال: "...
عن أبي بكرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهؤلاء الركعتين، وبهؤلاء الركعتين، فكانت للنبي صلى الله عليه وسلم أربعا، ولهم ركعتين ركعتين "
حدثنا مسلم بن أبي بكرة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة: " اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وعذاب القبر "
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرأيتم إن كانت جهينة، وأسلم، وغفار خيرا من بني تميم، وبني عبد الله بن غطفا...
عن أبي بكرة، قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر على قبرين، فقال: " من يأتيني بجريدة نخل؟ " قال: فاستبقت أنا ورجل آخر، فجئنا بعسيب، فشقه باث...
عن مسلم بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها ستكون فتنة، المضطجع فيها خير من الجالس، والجالس خير من القائم، والقائم في...
عن ابن أبي بكرة، عن أبيه قال: " ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أرضا يقال لها البصيرة إلى جنبها نهر يقال له: دجلة، ذو نخل كثير، وينزل به بنو قنطوراء فيت...
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أن رجلا قال: يا رسول الله، أي الناس خير؟ قال: " من طال عمره، وحسن عمله "، قال: فأي الناس شر؟ قال: " من طال عمره، و...
عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقولن أحدكم: قمت رمضان كله ، ولا صمته كله "، قال الحسن: وقال يزيد مرة: قال قتادة : " الله أع...