حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني سمعت رسول الله ﷺ يقول شر الرعاء الحطمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث عائذ بن عمرو (حديث رقم: 20637 )


20637- حدثنا الحسن، قال: دخل عائذ بن عمرو، قال يزيد: وكان من صالحي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، على عبيد الله بن زياد، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " شر الرعاء الحطمة "، قال عبد الرحمن: فأظنه قال: إياك أن تكون منهم، ولم يشك يزيد، فقال: اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، قال: " وهل كانت لهم، أو فيهم، نخالة؟ ‍ إنما كانت النخالة بعدهم، وفي غيرهم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أن علي بن المديني قال: ما أرى الحسن سمع من عائذ بن عمرو، ومع ذلك فقد أدرج حديثه هذا الأئمة في صحاحهم كمسلم وأبي عوانة وابن حبان.
وأخرجه الدولابي في "الأسماء والكنى" ١/٩٣، وأبو عوانة ٤/٤٢٤ من طريق يزيد بن هارون وحده، بهذا الإسناد.
وقرن أبو عوانة بيزيد عارما محمد ابن الفضل السدوسي.
وأخرجه مسلم (١٨٣٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٩٣) ، وأبو عوانة ٤/٤٢٤-٤٢٥، وابن حبان (٤٥١١) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٢٦) ، والبيهقي ٨/١٦١ من طرق عن جرير بن حازم، به.
وليس عند ابن أبي عاصم رد عبيد الله على عائذ.
وأخرجه أبو عوانة ٤/٤٢٤، والطبراني ١٨/ (٢٧) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن، به.
وروى المرفوع منه البزار (١٦٠٤) من طريق عبد الكريم- وهو ابن أبي المخارق- عن الحسن، عن أنس، وعبد الكريم مجمع على ضعفه.
قوله: "شر الرعاء" قال السندي: بالكسر والمد: جمع راع، كتجار جمع تاجر.
"الحطمة" بوزن همزة: هو العنيف برعاية الإبل في السوق والإيراد والإصدار، يلقي بعضها على بعض، ضربه مثلا لوالي السوء.
وقيل: الحطمة: القاضي الذي يظلم الرعية ولا يرحم، من الحطم: وهو الكسر.
وقيل: الأكول الحريص الذي يأكل ما يرى ويقضمه، فإن من هذا دأبه يكون دنيء النفس ظالما بالطبع، شديد الطمع فيما في أيدي الناس.
"من نخالة"، بضم نون، معروف، أي: لست من فضلاء الصحابة وعلمائهم، بل من أراذلهم.
فأجاب بأنهم كلهم فضلاء وعدول وصفوة الأمة وسادتهم، وإنما جاء التخليط ممن بعدهم، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إني سمعت رسول الله ﷺ يقول شر الرعاء الحطمة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "شر الرعاء": - بالكسر والمد - : جمع راع؛ كتجار جمع تاجر.
"الحطمة": - بوزن همزة - : هو العنيف برعاية الإبل في السوق والإيراد والإصدار، يلقي بعضها على بعض، صيرته مثلا بوالي السوء، وقيل: الحطمة: الفظ ، أو القاضي الذي يظلم الرعية، ولا يرحمهم؛ من الحطم، وهو الكسر، وقيل: الأول الحريص الذي يأكل ما يرى ويقضمه؟ فإن من هذا دأبه يكون دني النفس، ظالما بالطبع، شديد الطمع فيما في أيدي الناس.
"من نخالة": - بضم نون - : معروف؛ أي: لست من فضلاء الصحابة وعلمائهم، بل من أراذلهم، فأجاب بأنهم كلهم فضلاء وعدول، وصفوة الأمة وسادتهم، وإنما جاء التخليط ممن بعدهم، والله تعالى أعلم.


حديث شر الرعاء الحطمة قال عبد الرحمن فأظنه قال إياك أن تكون منهم ولم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْحَسَنَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ ‏ ‏عَائِذُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ صَالِحِي ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏شَرُّ الرِّعَاءِ ‏ ‏الْحُطَمَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏فَأَظُنُّهُ قَالَ إِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ وَلَمْ يَشُكَّ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏فَقَالَ اجْلِسْ إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ ‏ ‏نُخَالَةِ ‏ ‏أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَهَلْ كَانَتْ لَهُمْ ‏ ‏أَوْ فِيهِمْ ‏ ‏نُخَالَةٌ ‏ ‏إِنَّمَا كَانَتْ ‏ ‏النُّخَالَةُ ‏ ‏بَعْدَهُمْ وَفِي غَيْرِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت عائذ بن عمرو ينهى عن الدباء والحنتم والمزفت...

عن أبي شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، " ينهى عن الدباء، والحنتم، والمزفت،والنقير "، فقلت له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " نعم "

كان في الماء قلة فتوضأ رسول الله ﷺ في قدح أو في جف...

عن عائذ بن عمرو، قال: " كان في الماء قلة، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدح، أو في جفنة، فنضحنا به "، قال: " والسعيد في أنفسنا من أصابه، ولا ن...

يا أبا بكر لعلك أغضبتهم فلئن كنت أغضبتهم لقد أغضب...

عن عائذ بن عمرو، أن سلمان، وصهيبا، وبلالا كانوا قعودا في أناس، فمر بهم أبو سفيان بن حرب، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها بعد، فقال أب...

من عرض له شيء من هذا الرزق فليوسع به في رزقه

عن عائذ بن عمرو، قال: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، فليوسع به في رزقه، فإن كان عنه غنيا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه ".<br> (1) 2...

إن النبي ﷺ نهى عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت

عن شعبة، قال: سمعت أبا شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، قلت ليحيى بن سعيد: المزني؟ قال: نعم "، إن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى عن الحنتم، والدبا...

لو تعلمون ما أعلم في المسألة ما سأل رجل رجلا وهو...

عن عائذ بن عمرو المزني، قال: بينما نحن مع نبينا صلى الله عليه وسلم، إذا أعرابي قد ألح عليه في المسألة، يقول: يا رسول الله، أطعمني يا رسول الله، أعطني...

من عرض له شيء من هذا الرزق فإن كان عنه غنيا فليوج...

عن عائذ بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال عبد الصمد: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء، من هذا الرزق، وقال يونس: من غير مسألة، ولا إشراف، فليوس...

من عرض له شيء من هذا الرزق من غير مسألة ولا إشراف...

عن عامر الأحول، قال: قال عائذ بن عمرو: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، من غير مسألة، ولا إشراف، فليوسع به ، فإن كان عنه...

من آتاه الله تبارك وتعالى رزقا من غير مسألة فليقب...

عن عائذ بن عمرو، قال أبو الأشهب: أراه قال:، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من آتاه الله رزقا من غير مسألة فليقبله "، قال عبد الله: سألت أبي: ما ا...