حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أدعو إلى الله وحده الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث جابر بن سليم الهجيمي (حديث رقم: 20636 )


20636- عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل من بلهجيم، قال: قلت: يا رسول الله، إلام تدعو؟ قال: " أدعو إلى الله وحده، الذي إن مسك ضر فدعوته، كشف عنك، والذي إن ضللت بأرض قفر دعوته، رد عليك، والذي إن أصابتك سنة فدعوته، أنبت عليك "، قال: قلت: فأوصني، قال: " لا تسبن أحدا، ولا تزهدن في المعروف، ولو أن تلقى أخاك وأنت منبسط إليه وجهك، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وائتزر إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار، فإن إسبال الإزار من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
وهيب: هو ابن خالد.
وصحابي الحديث: هو جابر ابن سليم كما جاء مصرحا به في الأحاديث السابقة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٩٥) من طريق عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد مقتصرا على قوله: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قلت: أوصني؟ قال: "لا تسبن أحدا ولا تزهد في معروف".
وانظر ما قبله.
قال السندي: قوله: "الذي إن مسك .
" إلخ، وصفه تعالى بذلك ترغيبا في الإيمان به.

شرح حديث (أدعو إلى الله وحده الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الذي إن مسك.
.
.
إلخ": وصفه تعالى بذلك ترغيبا في الإيمان به.
"إن أضللت": أي: راحلتك، أو شيئا من الأشياء، وللعموم حذف المفعول، وجاء في نسخة: "ضللت" - بلا همزة - وهو خلاف الظاهر.


حديث أدعو إلى الله وحده الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك والذي إن ضللت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَاهُ ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَلْهُجَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏إِلَامَ تَدْعُو قَالَ ‏ ‏أَدْعُو إِلَى اللَّهِ وَحْدَهُ الَّذِي إِنْ مَسَّكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَ عَنْكَ وَالَّذِي إِنْ ضَلَلْتَ بِأَرْضٍ ‏ ‏قَفْرٍ ‏ ‏دَعَوْتَهُ رَدَّ عَلَيْكَ وَالَّذِي إِنْ أَصَابَتْكَ ‏ ‏سَنَةٌ ‏ ‏فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَ عَلَيْكَ قَالَ قُلْتُ فَأَوْصِنِي قَالَ لَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا وَلَا تَزْهَدَنَّ فِي الْمَعْرُوفِ وَلَوْ أَنْ ‏ ‏تَلْقَى أَخَاكَ وَأَنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي ‏ ‏وَاتَّزِرْ ‏ ‏إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِيَّاكَ ‏ ‏وَإِسْبَالَ ‏ ‏الْإِزَارِ ‏ ‏فَإِنَّ ‏ ‏إِسْبَالَ ‏ ‏الْإِزَارِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْمَخِيلَةِ ‏ ‏وَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُحِبُّ ‏ ‏الْمَخِيلَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني سمعت رسول الله ﷺ يقول شر الرعاء الحطمة

حدثنا الحسن، قال: دخل عائذ بن عمرو، قال يزيد: وكان من صالحي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، على عبيد الله بن زياد، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله ع...

سمعت عائذ بن عمرو ينهى عن الدباء والحنتم والمزفت...

عن أبي شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، " ينهى عن الدباء، والحنتم، والمزفت،والنقير "، فقلت له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " نعم "

كان في الماء قلة فتوضأ رسول الله ﷺ في قدح أو في جف...

عن عائذ بن عمرو، قال: " كان في الماء قلة، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدح، أو في جفنة، فنضحنا به "، قال: " والسعيد في أنفسنا من أصابه، ولا ن...

يا أبا بكر لعلك أغضبتهم فلئن كنت أغضبتهم لقد أغضب...

عن عائذ بن عمرو، أن سلمان، وصهيبا، وبلالا كانوا قعودا في أناس، فمر بهم أبو سفيان بن حرب، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها بعد، فقال أب...

من عرض له شيء من هذا الرزق فليوسع به في رزقه

عن عائذ بن عمرو، قال: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، فليوسع به في رزقه، فإن كان عنه غنيا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه ".<br> (1) 2...

إن النبي ﷺ نهى عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت

عن شعبة، قال: سمعت أبا شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، قلت ليحيى بن سعيد: المزني؟ قال: نعم "، إن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى عن الحنتم، والدبا...

لو تعلمون ما أعلم في المسألة ما سأل رجل رجلا وهو...

عن عائذ بن عمرو المزني، قال: بينما نحن مع نبينا صلى الله عليه وسلم، إذا أعرابي قد ألح عليه في المسألة، يقول: يا رسول الله، أطعمني يا رسول الله، أعطني...

من عرض له شيء من هذا الرزق فإن كان عنه غنيا فليوج...

عن عائذ بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال عبد الصمد: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء، من هذا الرزق، وقال يونس: من غير مسألة، ولا إشراف، فليوس...

من عرض له شيء من هذا الرزق من غير مسألة ولا إشراف...

عن عامر الأحول، قال: قال عائذ بن عمرو: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، من غير مسألة، ولا إشراف، فليوسع به ، فإن كان عنه...