حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من ركب البحر بعد ما يرتج فقد برئت منه الذمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث رجل (حديث رقم: 20749 )


20749- عن أبي عمران الجوني، قال: كنا بفارس وعلينا أمير يقال له زهير بن عبد الله، فقال: حدثني رجل، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من بات فوق إجار، أي فوق بيت ليس حوله شيء يرد رجله، فقد برئت منهالذمة، ومن ركب البحر بعد ما يرتج، فقد برئت منه الذمة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة زهير بن عبد الله، فإنه لم يرو عنه غير أبي عمران الجوني، وانفرد ابن حبان فذكره في "ثقاته"، وفي الإسناد اضطراب كما سيأتي.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٤٧٢٥) من طريق وهب بن جرير، عن هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١١٩٤) ، وفي "التاريخ الكبير" ٣/٢٦ من طريق الحارث بن عبيد، عن أبي عمران الجوني، به.
وسيأتي ٥/٢٧١ من طريق أبان بن يزيد العطار، عن أبي عمران الجوني، به.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/٢٧٥ من طريق عباد بن عباد، والبيهقي في "الشعب" (٤٧٢٣) من طريق حماد بن سلمة، و (٤٧٢٤) من طريق حماد بن زيد، ثلاثتهم عن أبي عمران الجوني، عن زهير بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم! هكذا جاء عندهم بإسقاط الواسطة بين زهير وبين النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أجل ذلك ذكره ابن عبد البر وأبو نعيم وابن زبر والعسكري في الصحابة! لكن ذكر ابن أبي حاتم في "المراسيل" ص ٦٠ عن أبيه أنه قال في حديثه هذا: هو مرسل، وبين في موضع آخر منه ص ١٣٢ أن أباه نقل ذلك عن يحيى بن معين.
وأورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٤٢٦ عن إبراهيم بن المختار، عن شعبة، عن أبي عمران: سمعت محمد بن زهير بن أبي جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وإبراهيم بن المختار ضعيف.
ويشهد لشطره الأول حديث علي بن شيبان عند البخاري في،"الأدب المفرد" (١١٩٢) ، وأبي داود (٥٠٤١) ، وإسناده ضعيف لجهالة بعض رواته، وقال البخاري: في إسناده نظر.
وثان من حديث ابن عباس عند ابن عدي في "الكامل" ٢/٧٠٢ و٧٠٨.
وفي إسناده الحسن بن عمارة، وهو متروك عند أهل الحديث.
وثالث من حديث عبد الله بن جعفر عند الطبراني في "الكبير" (٢١٧- قطعة من الجزء١٣) .
وفي إسناده يزيد بن عياض كذبه مالك وغيره.
قلنا: فهذه الشواهد لا يفرح بها ولا تصلح لأن يشد بها الحديث.
وأخرج الترمذي (٢٨٥٤) من طريق عبد الجبار بن عمر، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينام الرجل على سطح ليس بمحجور عليه.
وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث محمد بن المنكدر عن جابر إلا من هذا الوجه، وعبد الجبار بن عمر يضعف.
وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" (١١٩٣) من طريق عمران بن مسلم ابن رياح، عن علي بن عمارة، قال: جاء أبو أيوب الأنصاري فصعدت به على سطح أفلح، فنزل وقال: كدت أن أبيت الليلة ولا ذمة لي.
وعلي بن عمارة مجهول الحال.
قال السندي: "فبرئت منه الذمة"، أي: العهدة والأمان، يريد أن لا يؤخذ أحد بذمته، وليس على أحد عهدته، لأنه عرض نفسه للهلاك، ولم يحترز لها.

حديث من بات فوق إجار أي فوق بيت ليس حوله شيء يرد رجله فقد برئت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَزْهَرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ يَعْنِي الدَّسْتُوَائِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا ‏ ‏بِفَارِسَ ‏ ‏وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏فَقَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ بَاتَ فَوْقَ ‏ ‏إِجَّارٍ ‏ ‏أَوْ فَوْقَ بَيْتٍ ‏ ‏لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ يَرُدُّ رِجْلَهُ فَقَدْ ‏ ‏بَرِئَتْ ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏الذِّمَّةُ ‏ ‏وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بَعْدَ مَا ‏ ‏يَرْتَجُّ ‏ ‏فَقَدْ ‏ ‏بَرِئَتْ ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏الذِّمَّةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنكم تأتون أشياء هي أدق في أعينكم من الشعر

عن حميد بن هلال، قال: قال عبادة بن قرط: " إنكم تأتون أشياء هي أدق في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، الموبقات " قال:...

إنكم تعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر

عن عبادة بن قرط أو قرص، قال: " إنكم تعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر، إن كنا لنعدها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات "

إنكم لتعملون اليوم أعمالا هي أدق في أعينكم من الش...

عن عبادة بن قرص أو قرط: " إنكم لتعملون اليوم أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات "، فقلت لأبي...

يا رسول الله رجل غريب جاء يسأل عن دينه لا يدري ما...

حدثنا حميد بن هلال، قال: قال أبو رفاعة: انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، فقلت: يا رسول الله، رجل غريب جاء يسأل عن دينه، لا يدري ما دي...

قال في اللقطة الضالة تجدها فانشدنها ولا تكتم ولا ت...

عن مطرف، قال: حديثان بلغاني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عرفت أني قد صدقتهما، لا أدري أيهما قبل صاحبه؟ حدثنا أبو مسلم الجذمي، جذيمة عبد القيس، ح...

ضالة المسلم حرق النار فلا تقربنها

عن الجارود العبدي، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ضالة المسلم حرق النار، فلا تقربنها "

إن رسول الله ﷺ قال ضالة المسلم حرق النار

عن الجارود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ضالة المسلم حرق النار "

سأل النبي ﷺ عن الضوال فقال ضالة المسلم حرق النار

عن أبي مسلم الجذمي، عن الجارود بن معلى العبدي، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الضوال؟ فقال: " ضالة المسلم، حرق النار "

قول رسول الله ﷺ ضالة المسلم حرق النار

عن الجارود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضالة المسلم حرق النار "