حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تحد المرأة فوق ثلاث إلا على زوج - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث أم عطية (حديث رقم: 20794 )


20794- عن أم عطية الأنصارية، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال يزيد: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، " لا تحد المرأة فوق ثلاث، إلا على زوج، فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا، ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا عصبا، ولا تكتحل، ولا تمس طيبا إلا عند طهرها، قال يزيد: أدنى طهرها، فإذا طهرت من محيضها، نبذة من قسط وأظفار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده من جهة محمد بن عبد الرحمن حسن لأجله، فهو من رجال البخاري إلا أن فيه كلاما ينزله عن رتبة الصحيح، ومن جهة يزيد- وهو ابن هارون- صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم ص ١١٢٨ (٦٦) ، وأبو داود (٢٣٠٣) ، وابن حبان (٤٣٠٥) ، والطبراني ٢٥/ (١٤٠) ، والبيهقي ٧/٤٤٠ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٢٨٦) ، والبخاري (٥٣٤٢) ، ومسلم ص ١١٢٨ (٦٦) ، وأبو داود (٢٣٠٢) ، والنسائي ٦/٢٠٢، وابن الجارود في "المنتقى" (٧٦٦) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/٦٦، والطبراني ٢٥/ (١٤١) ، والبيهقي ١/١٨٣، والبغوي (٢٣٩٠) من طرق عن هشام بن حسان، به.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (٣١٣) ، وبرقم (٥٣٤٣) من طريق هشام، به.
وأخرجه البخاري (٣١٣) ، ومسلم ص ١١٢٨ (٦٧) ، والطحاوي ٣/٧٦، والطبراني ٢٥/ (١٣٧) ، والبيهقي ١/١٨٣ من طريق أيوب السختياني، والنسائي ٦/٢٠٤، والطبراني ٢٥/ (١٣٨) من طريق عاصم الأحول، كلاهما عن حفصة، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٠٦ من طريق زائدة، عن هشام، به- مختصرا: أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للمتوفى عنها عند طهرها في القسط والأظفار.
وأخرج آخره موقوفا عبد الرزاق (١٢١٢٩) عن هشام بن حسان، عن أم الهذيل حفصة بنت سيرين، عن أم عطية من قولها.
وأخرجه مطولا ومختصرا عبد الرزاق (١٢١٢٨) ، والبخاري (١٢٧٩) و (٥٣٤٠) ، والطبراني ٢٥/ (١١٦) و (١١٧) و (١١٨) من طريق محمد بن سيرين، عن أم عطية.
وسيأتي عن عبد الله بن نمير، عن هشام ٦/٤٠٨.
قال السندي: "عصبا" بفتح فسكون، وهو ما يعصب غزلها، أي: يربط، ثم يصبغ وينسج فيأتي مخططا.
نبذة: ضبط بفتح نون وسكون موحدة، أي: شيئا يسيرا.
من قسط: بضم قاف وسكون سين، قال النووي: القسط والأظفار نوعان معروفان من البخور، رخص فيهما لإزالة الرائحة الكريهة لا للتطييب.

شرح حديث (لا تحد المرأة فوق ثلاث إلا على زوج)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا تحد": من الإحداد، وقيل: جاء: حد؛ من باب نصر بمعنى: أحد، والإحداد: ترك الزينة للميت.
"ولا تلبس": أي: حالة الإحداد.
"عصبا ": - بفتح فسكون - وهو ما يعصب غزله؛ أي: يربط ثم يصبغ وينسج، فيأتي مخططا .
"أدنى طهرها": أي: أول طهرها، وقيل: أي: عند طهرها.
"نبذة": ضبط: بفتح نون وسكون موحدة - أي: شيئا يسيرا .
"من قسط": - بضم قاف وسكون سين - .
قال النووي: القسط والأظفار: نوعان معروفان من البخور، رخص فيهما لإزالة الرائحة الكريهة، لا للتطيب.


حديث لا تحد المرأة فوق ثلاث إلا على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏وَيَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏تُحِدُّ ‏ ‏الْمَرْأَةُ فَوْقَ ثَلَاثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ فَإِنَّهَا ‏ ‏تُحِدُّ ‏ ‏عَلَيْهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا وَلَا تَلْبَسُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا إِلَّا ‏ ‏عَصْبًا ‏ ‏وَلَا تَكْتَحِلُ وَلَا تَمَسُّ طِيبًا إِلَّا عِنْدَ طُهْرِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَوْ فِي طُهْرِهَا ‏ ‏فَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ حَيْضِهَا ‏ ‏نُبْذَةً ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُسْطٍ ‏ ‏وَأَظْفَارٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا واجعلن في الخامسة كافور...

عن أم عطية، قالت: لما ماتت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا، واجعلن في الخامس...

يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا

عن أم عطية، قالت: لما نزلت هذه الآية: {يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا} [الممتحنة: ١٢] إلى قوله: {ولا يعصينك في معروف} [الممتحنة: ١٢] ، قالت: كان م...

تبايعن على أن لا تشركن بالله شيئا ولا تزنين ولا تق...

حدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن بن عطية الأنصاري، عن جدته أم عطية، قالت: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، جمع نساء الأنصار في بيت، ثم بعث إلي...

كان فيما أخذ علينا أن لا ننوح ولا نحدث من الرجال إ...

عن أم عطية، قالت: " كنت فيمن بايع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان فيما أخذ علينا أن لا ننوح، ولا نحدث من الرجال إلا محرما "

كان رسول الله ﷺ يأمرنا أن نخرج العواتق والحيض وذو...

عن أم عطية الأنصارية، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نخرج العواتق، والحيض، وذوات الخدور، فأما الحيض، فيعتزلن المصلى، ويشهدن الخير...

عن أم عطية قالت غسلنا ابنة رسول الله ﷺ فأمرنا أن ن...

عن أم عطية، قالت: " غسلنا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرنا أن نغسلها بالسدر ثلاثا، فإن أنجت وإلا فخمسا، فإن أنجت وإلا فأكثر من ذلك "، قالت: "...

توفي إحدى بنات النبي ﷺ فأمرنا أن نغسلها ثلاثا أو...

حدثنا محمد بن سيرين، قال: نبئت أن أم عطية، قالت: " توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرنا أن نغسلها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن،...

قال رسول الله ﷺ إن بين يدي الساعة كذابين

عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين يدي الساعة، كذابين "

أكلما نفرنا في سبيل الله خلف أحدهم له نبيب كنبيب...

عن سماك، أنه سمع جابر بن سمرة، يقول: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بماعز بن مالك، رجل قصير، في إزاره ما عليه رداء، قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم م...