حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث أخاف على أمتي الاستسقاء بالأنواء وحيف السلطان وتكذيب بالقدر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث جابر بن سمرة السوائي (حديث رقم: 20832 )


20832- عن جابر بن سمرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " ثلاث أخاف على أمتي: الاستسقاء بالأنواء، وحيف السلطان، وتكذيب بالقدر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف جدا، محمد بن القاسم الأسدي ضعيف جدا، وبعضهم كذبه.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٣٢٤) ، وأبو يعلى (٧٤٦٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٨٥٣) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن القاسم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٢١٨١- كشف الأستار) ، وأبو يعلى (٧٤٧٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٨٥٣) ، وفي "الأوسط" (١٨٧٣) ، وفي "الصغير" (١١٢) من طرق عن محمد بن القاسم، به.
وفي الباب عن أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٨١١٣) ، وإسناده ضعيف.
وعن أبي محجن عند ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ٢/٣٩، وإسناده ضعيف.
وفي باب تحريم الاستسقاء بالأنواء عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٥٦٠) ، وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٠٤٢) ، وانظر تتمة شواهده عندهما.
قال السندي: بالأنواء، أي: بالنجوم بأن يقول: مطرنا بنوء كذا، وهذا حرام إن رأى تأثيرا للنجم، وإن رأى أنه علامة، فلا ينبغي أن يقول أيضا لما فيه من التشبه بمن يرى التأثير.

شرح حديث (ثلاث أخاف على أمتي الاستسقاء بالأنواء وحيف السلطان وتكذيب بالقدر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بالأنواء": أي: بالنجوم؛ بأن يقول: مطرنا بنوء كذا، وهذا حرام إن رأى تأثيرا للنجم، وإن رأى أنه علامة، فلا ينبغي أن يقول أيضا؛ لما فيه من التشبه بمن يرى التأثير.
"وحيف السلطان": أي: ظلمه.
"بالقدر": أي: بأن الله تعالى قدر الأشياء، والكل قد وقع.


حديث ثلاث أخاف على أمتي الاستسقاء بالأنواء وحيف السلطان وتكذيب بالقدر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ أَنَا ‏ ‏مِنْهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْأَسَدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فِطْرٌ ‏ ‏عَن ‏ ‏أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ‏ ‏عَن ‏ ‏جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏ثَلَاثٌ أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي ‏ ‏الِاسْتِسْقَاءُ ‏ ‏بِالْأَنْوَاءِ ‏ ‏وَحَيْفُ ‏ ‏السُّلْطَانِ وَتَكْذِيبٌ بِالْقَدَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ يخطب قائما

عن جابر بن سمرة، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب قائما، ثم يقعد قعدة لا يتكلم، ثم يقوم يخطب خطبة أخرى على منبره، فمن حدثك أنه يراه يخطب...

قال رسول الله ﷺ كم عذق معلق أو مدلى في الجنة لأب...

عن جابر بن سمرة، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن الدحداح، قال حجاج: على أبي الدحداح ثم أتي بفرس معرور، فعقله رجل فركبه، فجعل يتوقص به، و...

رأيت خاتما في ظهر رسول الله ﷺ كأنه بيضة حمام

سمعت جابر بن سمرة، قال: " رأيت خاتما في ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه بيضة حمام "

ثول النبي ﷺ يكون اثنا عشر أميرا

عن جابر بن سمرة، قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يكون اثنا عشر أميرا "، فقال كلمة لم أسمعها فقال القوم:، " كلهم من قريش

أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه وهو في الصلاة

عن جابر بن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه وهو في الصلاة، أن لا يرجع إليه بصره "

لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة

عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة " فقال كلمة خفية لم أفهمها، قال: قلت لأبي: م...

قول النبي ﷺ بين يدي الساعة كذابون

عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بين يدي الساعة كذابون "

ما كان في رأس رسول الله ﷺ من الشيب إلا شعرات في...

عن جابر بن سمرة، قال: " ما كان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا ادهن، واراهن الدهن "

اشهد على إفهام أبي إياي قال كلهم من قريش

عن جابر بن سمرة السوائي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: " لا يزال هذا الدين ظاهرا على من ناوأه، لا يضره مخالف، ولا مفارق،...