20838- عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة " فقال كلمة خفية لم أفهمها، قال: قلت لأبي: ما قال؟ قال: قال: " كلهم من قريش "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل سماك، وهو ابن حرب.
بهز: هو ابن أسد العمي.
وسيتكرر برقم (٢٠٩٥١) و (٢١٠٢٠) .
وأخرجه الطيالسي (٧٦٧) و (١٢٧٨) ، ومسلم (١٨٢١) (٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٤٨) ، وابن حبان (٦٦٦٢) ، والطبراني (١٩٦٤) من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وانظر (٢٠٨٣٦) .
حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ حَدَّثَنَا سِمَاكٌ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا يَزَالُ الْإِسْلَامُ عَزِيزًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً فَقَالَ كَلِمَةً خَفِيفَةً لَمْ أَفْهَمْهَا قَالَ قُلْتُ لِأَبِي مَا قَالَ قَالَ قَالَ كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ
عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بين يدي الساعة كذابون "
عن جابر بن سمرة، قال: " ما كان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا ادهن، واراهن الدهن "
عن جابر بن سمرة السوائي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: " لا يزال هذا الدين ظاهرا على من ناوأه، لا يضره مخالف، ولا مفارق،...
عن جابر بن سمرة، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب قائما على المنبر، ثم يجلس، ثم يقوم، فيخطب قائما "، قال: فقال لي جابر: " فمن نبأك أنه كان ي...
عن سماك بن حرب، قال: سألت جابرا، عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " كان يخفف، ولا يصلي صلاة هؤلاء " قال: ونبأني " أن رسول الله صلى الله عليه و...
عن سماك بن حرب، قال: سألت جابر بن سمرة، أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " نعم كثيرا، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر قعد في مصلاه حتى تطلع الشمس "، قال: " وكان يقرأ في صلاة الفجر ب ق والقرآن المجي...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة قائما، فمن حدثك أنه جلس فكذبه "، قال: وقال جابر: " كان رسول الله صلى الله علي...
عن جابر بن سمرة، قال: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة، ولا مرتين، بغير أذان ولا إقامة "