20834- عن جابر بن سمرة، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن الدحداح، قال حجاج: على أبي الدحداح ثم أتي بفرس معرور، فعقله رجل فركبه، فجعل يتوقص به، ونحن نتبعه نسعى خلفه، قال: فقال رجل من القوم، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كم عذق معلق، أو مدلى،في الجنة لابن الدحداح "، قال حجاج في حديثه: قال رجل معنا عند جابر بن سمرة في المجلس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كم من عذق مدلى لأبي الدحداح في الجنة
إسناده حسن من أجل سماك.
وسيتكرر برقم (٢٠٨٩٤) .
وأخرجه مسلم (٩٦٥) ، والطبراني في "الكبير" (١٨٩٩) ، والبيهقي ٤/٢٢-٢٣ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه تاما ومختصرا الطيالسي (٧٦٠) ، وعبد الرزاق (٦٢٨٥) ، وأبو داود (٣١٧٨) والترمذي (١٠١٣) ، وأبو عوانة في الجنائز كما في "الإتحاف" ٣/٧٤، وابن حبان (٧١٥٧) و (٧١٥٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٨٩٩) و (١٩٠٠) و (١٩٠١) من طرق عن شعبة، به.
وجاء في رواية ابن حبان والطبراني (١٩٠١) قوله: "كم من عذق .
إلخ " من قول جابر بن سمرة.
وأخرجه الطيالسي (٧٦٠) ، والترمذي (١٠١٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٩٤٣) و (١٩٩٤) و (٢٠١٠) و (٢٠١٨) ، وفي "الأوسط" (٦٣٦) من طرق عن سماك بن حرب، به.
واقتصروا على قصة ركوبه على الفرس.
وسيأتي بالأرقام (٢٠٩٣٥) و (٢٠٩٤٤) و (٢٠٩٧٦) .
ولقوله: "كم من عذق لأبي الدحداح" انظر حديث أنس السالف في مسنده برقم (١٢٤٨٢) .
وهو صحيح.
قال السندي: معرور بضم الميم: اسم فاعل من اعرورى، أي: بلا سرج.
يتوقص: يتوثب.
عذق: بكسر العين: ما عليه الرطب، وبالفتح: النخل، وقد ضبط بهما.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "معرور": - بضم ميم - : اسم فاعل من اعروى؛ أي: بلا سرج.
"فعقله": أي: حبسه له.
"يتوقص به": يتوثب به.
"كم من عذق": - بكسر العين - : ما عليه الرطب، وبالفتح - : النخل، وقد ضبط بهما.
"مدلى": - اسم مفعول من التدلية، أو الإدلاء - أي: ميله ما فيه من الثمر، وخفضه.
جاء أنه اشترى عذقا بحائط، وتصدق به، وقد سبق ذكره في الكتاب، فقال صلى الله عليه وسلم هذا الكلام.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ وَحَجَّاجٌ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَن سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَن جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ابْنِ الدَّحْدَاحِ قَالَ حَجَّاجٌ عَلَى أَبِي الدَّحْدَاحِ ثُمَّ أُتِيَ بِفَرَسٍ مَعْرُورٍ فَعَقَلَهُ رَجُلٌ فَرَكِبَهُ فَجَعَلَ يَتَوَقَّصُ بِهِ وَنَحْنُ نَتَّبِعُهُ نَسْعَى خَلْفَهُ قَالَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَمْ عِذْقٍ مُعَلَّقٍ أَوْ مُدَلًّى فِي الْجَنَّةِ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ قَالَ حَجَّاجٌ فِي حَدِيثِهِ قَالَ رَجُلٌ مَعَنَا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ فِي الْمَجْلِسِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَمْ مِنْ عِذْقٍ مُدَلًّى لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ
سمعت جابر بن سمرة، قال: " رأيت خاتما في ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه بيضة حمام "
عن جابر بن سمرة، قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يكون اثنا عشر أميرا "، فقال كلمة لم أسمعها فقال القوم:، " كلهم من قريش
عن جابر بن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه وهو في الصلاة، أن لا يرجع إليه بصره "
عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة " فقال كلمة خفية لم أفهمها، قال: قلت لأبي: م...
عن جابر بن سمرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بين يدي الساعة كذابون "
عن جابر بن سمرة، قال: " ما كان في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشيب إلا شعرات في مفرق رأسه، إذا ادهن، واراهن الدهن "
عن جابر بن سمرة السوائي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: " لا يزال هذا الدين ظاهرا على من ناوأه، لا يضره مخالف، ولا مفارق،...
عن جابر بن سمرة، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب قائما على المنبر، ثم يجلس، ثم يقوم، فيخطب قائما "، قال: فقال لي جابر: " فمن نبأك أنه كان ي...
عن سماك بن حرب، قال: سألت جابرا، عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " كان يخفف، ولا يصلي صلاة هؤلاء " قال: ونبأني " أن رسول الله صلى الله عليه و...