20843- عن سماك بن حرب، قال: سألت جابرا، عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " كان يخفف، ولا يصلي صلاة هؤلاء " قال: ونبأني " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الفجر: ب ق والقرآن المجيد ونحوها "
صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات غير سماك- وهو ابن حرب- فهو صدوق، لكن قد اختلف عليه في قصة القراءة في صلاة الفجر كما سيأتي.
أبو كامل: هو مظفر بن مدرك، وزهير: هو ابن معاوية.
فأخرجه أبو عوانة ٢/١٦٠، والطبراني في "الكبير" (١٩٣٧) و (١٩٣٨) من طريقين عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني (٢٠٠٠) من طريق جعفر بن الحارث، عن سماك، به مختصرا بقراءة (ق) .
وأخرجه الطبراني (٢٠٥٢) من طريق يزيد بن عطاء، عن سماك، به مطولا، وفيه: كان يقرأ بـ (ق) و (يس) .
وإسناده ضعيف لضعف يزيد بن عطاء.
وسيأتي من طريق زهير بن معاوية برقم (٢٠٩٧١) ، ومن طريق زائدة بالأرقام (٢٠٨٤٥) و (٢٠٩٨٩) و (٢١٠٠٣) كلاهما عن سماك بقراءة (ق) .
وسيأتي من طريق إسرائيل بن يونس، عن سماك برقم (٢٠٩٩٥) أنه=كان يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها.
وسلف في "المسند" برقم (١٦٣٩٦) من طريق أبي عوانة الوضاح، عن سماك، عن رجل من أهل المدينة أنه قرأ في الفجر (ق) و (يس) .
ولتخفيف الصلاة انظر ما سلف برقم (٢٠٨٢٦) .
ويشهد للقراءة في صلاة الفجر بـ (ق) حديث قطبة بن مالك عند مسلم (٤٥٧) ، وسلف في "المسند" برقم (١٨٩٠٣)
حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ سَأَلْتُ جَابِرًا عَنْ صَلَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ كَانَ يُخَفِّفُ وَلَا يُصَلِّي صَلَاةَ هَؤُلَاءِ قَالَ وَنَبَّأَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الْفَجْرِ بِ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وَنَحْوِهَا
عن سماك بن حرب، قال: سألت جابر بن سمرة، أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " نعم كثيرا، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر قعد في مصلاه حتى تطلع الشمس "، قال: " وكان يقرأ في صلاة الفجر ب ق والقرآن المجي...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة قائما، فمن حدثك أنه جلس فكذبه "، قال: وقال جابر: " كان رسول الله صلى الله علي...
عن جابر بن سمرة، قال: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة، ولا مرتين، بغير أذان ولا إقامة "
عن جابر بن سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن رجلا قتل نفسه، قال: " إذن لا أصلي عليه "
عن جابر بن سمرة، قال: " كان بلال يؤذن إذا زالت الشمس لا يخرم، ثم لا يقيم حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم "، قال: " فإذا خرج أقام حين يراه "
عن جابر بن سمرة، قال: " كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن، ثم يمهل، فلا يقيم حتى إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج، أقام حين يراه
عن جابر بن سمرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب على المنبر قائما، ثم يجلس، ثم يقوم فيخطب قائما، فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب، فقد و...
عن جابر بن سمرة، قال: " كان بلال يؤذن إذا دحضت، ثم لا يقيم حتى يرى النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا رآه أقام حين يراه "