21113- عن ابن عباس، عن أبي، قال: "آخر آية نزلت: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم} "الآية
أثر حسن، وهذا إسناد ضعيف، علي بن زيد -وهو ابن جدعان- ضعيف، ويوسف المكي، كذا جاء منسوبا في هذه الرواية، وهو خطأ، فلم ينسبه أحد ممن خرج الحديث مكيا، وجاء مسمى في الروايات يوسف بن مهران، وهو البصري، ويوسف هذا لم يرو عنه غير علي بن زيد -ابن
جدعان- ولذلك قال أحمد عنه: لا يعرف، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ويذاكر به، ومع ذلك وثقه أبو زرعة وابن سعد.
قلنا: ولكن قد جاء من طريق آخر رجاله ثقات لكنه منقطع فيتحسن به.
= وأخرجه الشاشي في "مسنده" (١٤١٤) عن أبي قلابة الرقاشي، عن بشر بن عمر، بهذا الإسناد.
ولم ينسب يوسف فيه مكيا.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٧٧٠٠) و (٧٧٠١) ، والطبري في "تفسيره" ١١/٧٨، والشاشي (١٤١٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٣) ، والحاكم ٢/٣٣٨، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٧/١٣٩ من طرق عن شعبة، به.
وقرن بكار بن قتيبة عند الحاكم في روايته عن أبي عامر العقدي عن شعبة بعلي بن زيد بن جدعان يونس بن عبيد البصري، لذا قال: حديث شعبة عن يونس بن عبيد صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه!
قلنا: رواية يونس بن عبيد عن يوسف بن مهران فيها نظر، فقد قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم وأبو داود: لا نعلم روى عنه غير علي بن زيد بن جدعان، ثم قد رواه إسحاق بن راهويه عن أبي عامر العقدي عن شعبة ولم يذكر فيه يونس.
ثم يوسف بن مهران لم يرو له الشيخان.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٧٧٠٢) عن هشيم، عن منصور بن زاذان، عن الحسن البصري، عن أبي.
قلنا: وهذا إسناد رجاله ثقات لكن الحسن لم يسمع من أبي.
وأخرجه الطبري ١١/٧٨ من طريق أبان بن يزيد العطار، عن قتادة، عن أبي معضلا.
وانظر ما سيأتي برقم (٢١٢٢٦) .
وانظر "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي ١/٧٧-٨١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "آخر آية نزلت": أي: من سورة "براءة" فهي آخرها نزولا؛ كما أنها آخرها قراءة، أو من القرآن، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه عبد الله بن أحمد، والطبراني، وفيه علي بن زيد بن جدعان، وهو ثقة سيئ الحفظ، وبقية رجاله ثقات.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ يُوسُفَ الْمَكِّيِّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُبِيٍّ قَالَ آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ } الْآيَةَ
عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أن موسى قام في بني إسرائيل خطيبا، فقالوا له: من أعلم الناس؟ قال: أنا، فأوحى الله إليه أن لي عبدا أعلم من...
عن ابن عباس، قال: كنا عنده، فقال القوم: إن نوفا الشامي يزعم أن الذي ذهب يطلب العلم ليس موسى بني إسرائيل، وكان ابن عباس متكئا، فاستوى جالسا، فقال: كذلك...
عن سعيد بن جبير، قال: إنا لعند عبد الله بن عباس في بيته، إذ قال: سلوني، فقلت: أبا عباس، جعلني الله فداءك، بالكوفة رجل قاص يقال له: نوف، يزعم أنه ليس م...
عن ابن عباس، حدثنا أبي بن كعب، قال: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينما موسى في قومه يذكرهم بأيام الله، وأيام الله: نعمه وبلاؤه، إذ قال: ما...
عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا، زاد أبو الربيع في حديثه، ولو أدرك، لأرهق أبويه طغيانا وكفرا "
عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الغلام الذي قتله صاحب موسى طبع يوم طبع كافرا "
عن ابن عباس، عن أبي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قرأ: {إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا}
عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " قرأ: {قد بلغت من لدني عذرا} " يثقلها
عن أبي بن كعب: أن جبريل لما ركض زمزم بعقبه، جعلت أم إسماعيل تجمع البطحاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "رحم الله هاجر أم إسماعيل، لو تركتها لكانت ما...