21136- عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله أمرني أن أعرض القرآن عليك " قال: وسماني لك ربي؟ قال: (بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا) هكذا قرأها أبي
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد من أجل أجلح -وهو ابن عبد الله بن حجية الكندي-، لكنه قد توبع، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي الكوفي، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان وابن خلفون في "ثقاتهما"، وقال أحمد بن حنبل: حسن الحديث، وباقي رجاله
ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان البصري.
= وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٢٢٧) من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٣٥٨، والشاشي (١٤٣٧) ، والمزي في ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى من "تهذيب الكمال" ١٥/١٩٥ من طريق يحيى بن سعيد القطان، به.
وسقط من إسناد مطبوع "تهذيب الكمال": "بن سعيد، عن الأجلح، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن"، ووقع فيه: "فليفرحوا" بالياء التحتانية، وهو تصحيف.
وأخرجه الطيالسي (٥٤٥) ، وابن أبي شيبة ١٠/٥٦٤ و١٢/١٤١، والبخاري في "خلق أفعال العباد" (٥٣٦) و (٥٣٧) و (٥٣٨) ، وأبو داود (٣٩٨١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٤٨) ، والطبري في "تفسيره" ١١/١٢٦، والحاكم ٢/٢٤٠-٢٤١، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥١، وفي "معرفة الصحابة" (٧٥٠) ، والضياء في "المختارة" (١٢٢٧) ، والجزري في "النشر في القراءات
العشر" ٢/٢٨٥ من طرق عن الأجلح بن عبد الله الكندي، به.
واقتصر الطيالسي وأبو داود والحاكم والطبري على القراءة في الآية، وليس عند ابن أبي عاصم ذكر الآية، ووقع عندهم جميعا خلا البخاري وأبي داود والطبري والضياء: "فليفرحوا" بالياء التحتانية، وهو تصحيف، ووقع في مطبوع الطيالسي: "عن الأجلح، عن ذر، عن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه"، وهو خطأ.
وسيأتي الحديث من طريق أسلم المنقري، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى في الذي بعده
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٩٩٨) و (٨٢٣٩) ، والطبراني في "الأوسط" (١٧٠٠) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥١، والمزي في ترجمة سليمان بن عامر من "تهذيب الكمال" ١٢/١٤ من طريق محمد بن يحيى بن أيوب، عن سليمان بن عامر الكندي، عن الربيع بن أنس، قال: قرأت القرآن على أبي
العالية، وقرأ أبو العالية على أبي بن كعب، قال: وقال أبي: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقرئك القرآن" قلت: أوذكرت هناك؟ قال: "نعم" قال: = فبكى أبي.
قال: فلا أدري شوقا، أو خوفا؟ وهذا إسناد حسن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٣٩) ، وفي "الأوسط" (٤٤٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥١ من طريق محمد بن عيسى الطباع، عن معاذ بن محمد بن معاذ بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن جده، عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا المنذر، إني أمرت أن أعرض عليك القرآن" فقال: بالله آمنت، وعلى يدك أسلمت، ومنك تعلمت.
قال: فرد النبي صلى الله عليه وسلم القول، فقال: يا رسول الله، وذكرت هناك؟ قال: "نعم، باسمك ونسبك في الملأ الأعلى" قال: فأقرأ إذا يا رسول الله.
وإسناده ضعيف.
وقوله: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن" سيأتي ضمن الرواية (٢١٢٠٢) من طريق زر بن حبيش، عن أبي بن كعب.
وقد سلف الحديث دون ذكر الآية برقم (١٢٤٠٣) ، عن أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب، فذكره.
وقوله: "هكذا قرأها أبي" يعني: قوله تعالى: (فلتفرحوا) بالتاء المثناة من فوق على أمر المخاطبين، وهي قراءة يعقوب الحضرمي في رواية رويس اللؤلؤي، وقرأ الباقون: (فليفرحوا) بالياء المثناة من تحت على أمر الغائبين، وقرأ أبي بن كعب أيضا في تتمة الآية: (هو خير مما تجمعون) بالتاء الفوقية على الخطاب، وبها قرأ ابن عامر الدمشقي وأبو جعفر المدني ورويس اللؤلؤي، وقرأ الباقون: (يجمعون) بالياء التحتية على الغيبة.
ورجح ابن جرير الطبري قراءة الياء التحتانية في الحرفين جميعا.
انظر "جامع البيان" ١/١٢٦، و"حجة القراءات" ص٤٢٤، و"النشر في القراءات العشر"
٢/٢٨٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أن أعرض": كيضرب؛ أي: أقرأ عليك كما يقرأ الشيخ على تلميذه ليأخذ عنه التلميذ.
"قال: بفضل الله": هذا ليس بجواب للسؤال السابق، بل جوابه مقدر، وإنما هذا ذكره أبي لفرحته بذلك؛ كما يدل عليه الرواية الآتية، وبالجملة: ففي هذه الرواية اختصار.
"هكذا قرأها أبي": أي: على صيغة الخطاب مع اللام.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ أَجْلَحَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَنِي أَنْ أَعْرِضَ الْقُرْآنَ عَلَيْكَ قَالَ وَسَمَّانِي لَكَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْتَفْرَحُوا هَكَذَا قَرَأَهَا أُبَيٌّ
عن أبي بن كعب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبي، أمرت أن أقرأ عليك سورة كذا وكذا " قال: قلت: يا رسول الله، وقد ذكرت هناك؟ قال: "نعم...
عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم منها ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، ومن خير ما فيها،...
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الريح، فإنها من روح الله، وسلوا الله خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وتعوذوا با...
عن أبي بن كعب، قال: صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الفجر وترك آية، فجاء أبي وقد فاته بعض الصلاة، فلما انصرف قال: يا رسول الله، نسخت هذه الآية أو أنس...
عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد "
عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، فإذا سلم قال: "سبحان ا...
عن أبي بن كعب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا إذا أصبحنا: "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وم...
عن حبيب بن الزبير، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، سمع ابن أبزى، سمع عبد الله بن خباب، سمع أبيا، يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال،...
عن أبي بن كعب وقال روح، في حديثه: إن عبد الله بن خباب، حدثه، عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ذكر الدجال عنده، فقال: "عينه خضراء كالزج...