21169-
عن أبي بن كعب، قال: التقطت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة دينار، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "عرفها سنة " فعرفتها سنة، ثم أتيته، فقلت: قد عرفتها سنة.
قال: "عرفها سنة أخرى " فعرفتها سنة أخرى، ثم أتيته في الثالثة، فقال: "أحص عددها ووكاءها، واستمتع بها " (1) 21170- عن سويد بن غفلة، قال: حججت أنا وزيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، فذكر الحديث.
قال: فعرفتها عامين أو ثلاثة، قال: "اعرف عددها ووعاءها ووكاءها، واستمتع بها، فإن جاء صاحبها، فعرف عدتها ووكاءها، فأعطها إياه "(2)
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل أحمد بن أيوب بن راشد الضبي البصري، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: ربما أغرب.
قلنا: فهو حسن الحديث إلا عند المخالفة، وقد توبع.
عبد الوارث: هو ابن سعيد العنبري البصري.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣٧، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٧٠٠) ، وأبو عوانة (٦٤٢٤) من طريق أبي معمر عبد الله بن عمرو المنقري، عن عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد.
وانظر (٢١١٦٦) .
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم من جهة بهز، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم، وأما إبراهيم بن الحجاج السامي الناجي، فلم يرو له من أصحاب الكتب الستة سوى النسائي، وهو ثقة.
وأخرجه مسلم (١٧٢٣) (١٠) عن عبد الرحمن بن بشر، عن بهز بن أسد العمي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٧٠٣) ، وأبو عوانة (٦٤٣٢) ، والشاشي (١٤٦٢) ، والبيهقي ٦/١٩٦ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
= وانظر (٢١١٦٦) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فعرف عدتها ووكاءها فأعطها إياه": يدل على وجوب الإعطاء بمجرد المعرفة، وبه قال أحمد، ومالك، ومنهم من أوجب البينة لوجوب الإعطاء؛ لأنه مدع، فعليه البينة، والأقرب القول بوجوب الإعطاء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ الْتَقَطْتُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةَ دِينَارٍ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَرِّفْهَا سَنَةً فَعَرَّفْتُهَا سَنَةً ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقُلْتُ قَدْ عَرَّفْتُهَا سَنَةً قَالَ عَرِّفْهَا سَنَةً أُخْرَى فَعَرَّفْتُهَا سَنَةً أُخْرَى ثُمَّ أَتَيْتُهُ فِي الثَّالِثَةِ فَقَالَ أَحْصِ عَدَدَهَا وَوِكَاءَهَا وَاسْتَمْتِعْ بِهَا حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ح و حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّاجِيُّ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ قَالَ حَجَجْتُ أَنَا وَزَيْدُ بْنُ صُوحَانَ وَسَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فَعَرَّفْتُهَا عَامَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً قَالَ اعْرِفْ عَدَدَهَا وَوِعَاءَهَا وَوِكَاءَهَا وَاسْتَمْتِعْ بِهَا فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا فَعَرَفَ عِدَّتَهَا وَوِكَاءَهَا فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فقمنا جميعا، فدخلنا على رسول الله صلى الل...
عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار، قال: فأتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف، قال: "أسأل الله...
عن أبي بن كعب، في هذه الآية {ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر} قال: "المصيبات والدخان قد مضيا والبطشة واللزام "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني أبي بن كعب، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: يا نبي الله، إن لي أخا وبه وجع قال: "وما وجعه؟ "...
عن أبي بن كعب " أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أضاة بني غفار، فقال: يا محمد، إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف، فلم يزل يزيده حتى بلغ...
عن أبي بن كعب " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا "
عن أبي بن كعب: أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بأضاءة بني غفار، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف واحد، فقال: "أسأل الله معافا...
عن أبي بن كعب، قال: انتسب رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك؟ فقال رسول الله صلى الل...
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فصلى، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، فدخل رجل آخر، فصلى، فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة، دخلنا...