21178-
عن أبي بن كعب، قال: انتسب رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان، حتى عد تسعة، فمن أنت لا أم لك؟ قال: أنا فلان بن فلان ابن الإسلام ".
قال: "فأوحى الله إلى موسى عليه السلام: أن هذين المنتسبين، أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة، فأنت ثالثهما في الجنة ".
رجاله ثقات رجال الشيخين غير يزيد بن زياد بن أبي الجعد، فقد روى له البخاري في "خلق أفعال العباد" والنسائي وابن ماجه، وهو صدوق، وقد تفرد به بهذا الإسناد، فرواه من حديث أبي مرفوعا، وخالفه فيه عبيد الله ابن عمرو الرقي وجرير بن عبد الحميد، فروياه عن عبد الملك بن عمير، عن ابن أبي ليلى، عن معاذ، وسيأتي في مسنده ٥/٢٤١.
ابن نمير: هو عبد الله.
= وأخرج حديث أبي الضياء في "المختارة" (١٢٤١) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (١٧٩) ، والبيهقي في "الشعب" (٥١٣٣) من طريق ابن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
ووقع في مطبوعة البيهقي: يزيد بن أبي زياد، وهو خطأ كما أسلفنا.
وقد روي هذا الحديث عن عمر بن الخطاب من قوله عند عبد الرزاق (٢٠٩٤٢) ، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٥١٣١) ، وفيه أن عمر رضي الله عنه حدث به سعد بن أبي وقاص وسلمان الفارسي، وهو من رواية قتادة وعلي ابن زيد بن جدعان، ولم يلقيا عمر ولا سعدا ولا سلمان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إلى تسعة في النار": الجار والمجرور صفة "تسعة" كأنهم كانوا كفرة، فأوجب الافتخار بهم النار؛ لأنه رضي بهم.
"في الجنة": صفة "اثنين".
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةً فَمَنْ أَنْتَ لَا أُمَّ لَكَ قَالَ أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ابْنُ الْإِسْلَامِ قَالَ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّ هَذَيْنِ الْمُنْتَسِبَيْنِ أَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الْمُنْتَمِي أَوْ الْمُنْتَسِبُ إِلَى تِسْعَةٍ فِي النَّارِ فَأَنْتَ عَاشِرُهُمْ وَأَمَّا أَنْتَ يَا هَذَا الْمُنْتَسِبُ إِلَى اثْنَيْنِ فِي الْجَنَّةِ فَأَنْتَ ثَالِثُهُمَا فِي الْجَنَّةِ
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فصلى، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، فدخل رجل آخر، فصلى، فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة، دخلنا...
عن أنس بن مالك، قال: كنت أنا وأبي، وأبو طلحة، جلوسا، فأكلنا لحما وخبزا، ثم دعوت بوضوء، فقالا: "لم تتوضأ؟ " فقلت: لهذا الطعام الذي أكلنا، فقالا: "أتتوض...
عن زر، قال: قلت لأبي: إن عبد الله يقول في المعوذتين، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما، فقال: "قيل لي، فقلت " فأنا أقول كما قال.<br> (1)...
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: كان عبد الله، " يحك المعوذتين من مصاحفه، ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله "، قال الأعمش: وحدثنا عاصم، عن زر، عن أبي بن كعب،...
عن زر، قال: قلت لأبي: إن أخاك يحكهما من المصحف، قيل لسفيان: ابن مسعود؟ فلم ينكر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "قيل لي، فقلت " فنحن نقو...
عن أبي بن كعب، قال: تذاكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة القدر، فقال أبي: "أنا والذي لا إله غيره أعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أخبرنا بها ر...
عن زر بن حبيش، قال: سمعت أبي بن كعب، يقول: ليلة سبع وعشرين هي التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الشمس تطلع بيضاء ترقرق "(1) 21192-...
عن زر، قال: سألت أبيا، قلت: أبا المنذر، إن أخاك ابن مسعود يقول: من يقم الحول، يصب ليلة القدر فقال: يرحمه الله، لقد علم أنها في شهر رمضان، وأنها ليلة س...
عن زر، قال: قلت لأبي: أخبرني عن ليلة القدر، فإن ابن أم عبد كان يقول: من يقم الحول يصبها قال: يرحم الله أبا عبد الرحمن، قد علم أنها في رمضان، فإنها لسب...