21173- عن أبي بن كعب، في هذه الآية {ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر} قال: "المصيبات والدخان قد مضيا والبطشة واللزام "
هذا الأثر إسناده صحيح على شرط مسلم، عزرة -وهو ابن عبد الرحمن الخزاعي- والحسن العرني ويحيى بن الجزار من رجال مسلم، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وشعبة: هو ابن الحجاج، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وابن أبي ليلى: هو عبد الرحمن.
وأخرجه الطبري ٢١/١٠٨ عن محمد بن المثنى وعن محمد بن بشار، كلاهما عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد، وسقط من طريق ابن بشار يحيى بن الجزار، وقرن بيحيى بن سعيد في طريق ابن بشار محمد بن جعفر غندر.
وأخرجه مسلم (٢٧٩٩) ، والطبري ٢١/١٠٨، وأبو عوانة في القدر وفي البعث كما في "إتحاف المهرة" ١/٢٤١، والطبراني في "الأوسط" (١٢٦٤) ، والحاكم ٤/٤٢٧-٤٢٨، والبيهقي في "الشعب" (٩٨٢١) من طرق عن شعبة، به.
ولم يذكر اللزام والبطشة عند الطبراني، وذكر مكان اللزام عند مسلم والحاكم: الروم، وأما رواية البيهقي فمختصرة بلفظ: (ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر) قال: المصيبة في الدنيا.
وله شاهد عن ابن مسعود عند البخاري (١٠٠٧) ، ومسلم (٢٧٩٨) .
= قوله: "المصيبات" فسر به أبي رضي الله عنه العذاب الأدنى المذكور في الآية (ولنذيقنهم من العذاب الأدنى) .
وقوله: "الدخان" يعني به المذكور في قوله تعالى: (فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين.
يغشى الناس هذا عذاب أليم.
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون) [الدخان: ١٠-١٢] .
و"البطشة": هي المذكورة في قوله تعالى: (يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون) [الدخان: ١٦] .
و"اللزام": هو المذكور في قوله تعالى: (قل ما يعبؤا بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما) [الفرقان: ٧٧] .
وزيادة "الروم" المذكورة عند مسلم والحاكم يعني بها قوله تعالى: (غلبت الروم.
في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون.
في بضع سنين) [الروم: ٢-٤] .
وقد روي عن أبي بن كعب أنه فسر العذاب الأدنى والبطشة الكبرى بأنهما يوم بدر.
أخرجهما الطبراني ٢١/١١٠ و٢٥/١١٧، وهما من رواية مجاهد بن جبر عنه، ولم يثبت سماعه منه.
وروي عنه أنه فسر اللزام بأنه يوم بدر أيضا، أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/٧٢، والطبري ١٩/٥٧، وهو من رواية قتادة عن أبي، وقتادة لم يدرك أبيا.
ولقصة مضي آية الدخان انظر "تفسير ابن كثير" ٧/٢٣٢، و"فتح الباري" ٨/٥٧٢.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَزْرَةَ عَنْ الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ عَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فِي هَذِهِ الْآيَةِ { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ } قَالَ الْمُصِيبَاتُ وَالدُّخَانُ قَدْ مَضَيَا وَالْبَطْشَةُ وَاللِّزَامُ
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني أبي بن كعب، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: يا نبي الله، إن لي أخا وبه وجع قال: "وما وجعه؟ "...
عن أبي بن كعب " أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أضاة بني غفار، فقال: يا محمد، إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف، فلم يزل يزيده حتى بلغ...
عن أبي بن كعب " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا "
عن أبي بن كعب: أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بأضاءة بني غفار، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف واحد، فقال: "أسأل الله معافا...
عن أبي بن كعب، قال: انتسب رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك؟ فقال رسول الله صلى الل...
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فصلى، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، فدخل رجل آخر، فصلى، فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة، دخلنا...
عن أنس بن مالك، قال: كنت أنا وأبي، وأبو طلحة، جلوسا، فأكلنا لحما وخبزا، ثم دعوت بوضوء، فقالا: "لم تتوضأ؟ " فقلت: لهذا الطعام الذي أكلنا، فقالا: "أتتوض...
عن زر، قال: قلت لأبي: إن عبد الله يقول في المعوذتين، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما، فقال: "قيل لي، فقلت " فأنا أقول كما قال.<br> (1)...
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: كان عبد الله، " يحك المعوذتين من مصاحفه، ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله "، قال الأعمش: وحدثنا عاصم، عن زر، عن أبي بن كعب،...