21204- عن زر، عن أبي، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند أحجار المراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: "إني بعثت إلى أمة أميين، فيهم الشيخ العاسي، والعجوزة الكبيرة، والغلام " قال: فمرهم، فليقرءوا القرآن على سبعة أحرف (1) 21205- عن زر، عن أبي، قال أبو سعيد: وقال حماد بن سلمة: عن حذيفة، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند أحجار المراء، فذكر الحديث (2)
(١) صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم -وهو ابن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي-، فهو صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
زائدة: هو ابن قدامة الثقفي الكوفي، وزر: هو ابن حبيش الأسدي الكوفي.
= وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٥١٨، والطبري في مقدمة "تفسيره" ١/١٦، وابن حبان (٧٣٩) من طريق حسين بن علي الجعفي، بهذا الإسناد.
ورواية ابن أبي شيبة مختصرة بلفظ: مرهم فليقرؤوه على سبعة أحرف.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (٥٤٣) ، والترمذي (٢٩٤٤) ، والضياء في "المختارة" (١١٦٨) و (١١٦٩) من طرق عن عاصم بن أبي النجود، به.
وسيأتي عن أبي سعيد مولى بني هاشم، عن زائدة في الحديث التالي.
وانظر (٢١١٧١) .
وقوله: "أحجار المراء": موضع بمكة، على لفظ جمع حجر، كانت قريش تتمارى عندها، وهي صفي السباب، وصفي: بضم أوله أو كسره، جمع الجمع لصفوات أو صفا، التي هي جمع صفاة، والصفاة: الحجر الصلد الضخم لا ينبت، مضاف إلى السباب، الذي هو مصدر ساب فلان فلانا.
انظر "معجم ما استعجم" ١ /١١٧ و٢/٨٣٨.
وقوله: "الشيخ العاسي"، أي: الكبير المسن، من عسا القضيب: إذا يبس.
(٢) صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه.
أبو سعيد مولى بني هاشم: هو عبد الرحمن بن عبد الله البصري.
وانظر ما قبله.
وحديث حماد بن سلمة، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن حذيفة بن اليمان، سيأتي في مسنده ٥/٣٩١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أحجار المراء": قيل: هي - بكسر الميم - : قباء.
"العاسي": من عسا الشيخ: إذا كبر.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ أُبَيٍّ قَالَ لَقِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عِنْدَ أَحْجَارِ الْمِرَاءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِجِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام إِنِّي بُعِثْتُ إِلَى أُمَّةٍ أُمِّيِّينَ فِيهِمْ الشَّيْخُ الْعَاصِي وَالْعَجُوزَةُ الْكَبِيرَةُ وَالْغُلَامُ قَالَ فَمُرْهُمْ فَلْيَقْرَءُوا الْقُرْآنَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ أُبَيٍّ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ وَقَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ لَقِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عِنْدَ أَحْجَارِ الْمِرَاءِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن أبي بن كعب، قال: كم تقرءون سورة الأحزاب؟ قال: بضعا وسبعين آية.<br> قال: "لقد قرأتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البقرة، أو أكثر منها، وإن ف...
عن زر، قال: قال لي أبي بن كعب: "كأين تقرأ سورة الأحزاب؟ أو كأين تعدها؟ " قال: قلت له: ثلاثا وسبعين آية، فقال: "قط، لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقر...
عن زياد الأنصاري، قال: قلت لأبي بن كعب: لو متن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كلهن، كان يحل له أن يتزوج؟ قال: وما يحرم ذاك عليه؟ قال: قلت: لقوله: {لا ي...
عن زر، قال: أتيت المدينة، فدخلت المسجد، فإذا أنا بأبي بن كعب، فأتيته، فقلت: يرحمك الله أبا المنذر، اخفض لي جناحك، وكان امرأ فيه شراسة، فسألته عن ليلة...
عن زر بن حبيش، عن أبي، قال: "ليلة القدر ليلة سبع وعشرين "
عن أبي بن كعب، قال: "ليلة القدر ليلة سبع وعشرين لثلاث يبقين " ولم يرفعه
عن أبي عثمان، عن أبي، قال: كان ابن عم لي شاسع الدار، فقلت: لو أنك اتخذت حمارا أو شيئا فقال: ما يسرني أن بيتي مطنب ببيت محمد صلى الله عليه وسلم، قال: ف...
، عن أبي بن كعب، قال: كان رجل بالمدينة، لا أعلم رجلا كان أبعد منه منزلا، أو قال: دارا، من المسجد منه، فقيل له: لو اشتريت حمارا فركبته في الرمضاء والظل...
عن أبي بن كعب، قال: كان رجل يأتي الصلاة، فقيل له: لو اتخذت حمارا يقيك الرمضاء والشوك والوقع، قال شعبة: وذكر رابعة، قال: محلوفة، ما أحب أن طنبي بطنب ر...