حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه لسأل ثانيا فأعطيه لسأل ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار  حديث زر بن حبيش، عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21202 )


21202- عن أبي بن كعب، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن " قال: فقرأ: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب} قال: فقرأ فيها: ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه، لسأل ثانيا ولو سأل ثانيا فأعطيه، لسأل ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب، وإن ذلك الدين القيم عند الله الحنيفية، غير المشركة، ولا اليهودية، ولا النصرانية، ومن يفعل خيرا، فلن يكفره "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل عاصم بن بهدلة -وهو ابن أبي النجود الأسدي الكوفي-، فقد روى له البخاري ومسلم مقرونا، وأصحاب السنن، وهو صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
محمد بن جعفر: هو الهذلي البصري المعروف بغندر، وحجاج: هو ابن محمد المصيصي الأعور، وشعبة: هو ابن الحجاج العتكي الواسطي.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١١٦٣) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٣٩) ، والترمذي (٣٧٩٣) و (٣٨٩٨) ، والشاشي مفرقا (١٤٨٤) و (١٤٨٥) و (١٤٨٦) و (١٤٨٧) ، والحاكم ٢/٢٢٤ و٥٣١، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٨٧، والضياء في "المختارة" (١١٦٢) من طرق عن شعبة بن الحجاج، به.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه مختصرا أبو الشيخ في "الأمثال" (٧٩) من طريق ثابت، عن عاصم بن بهدلة، به.
= وسيأتي الحديث من طريق سلم بن قتيبة، عن شعبة في الذي بعده.
وأخرجه الحاكم ٢/٢٥٦ من طريق معقل بن عبيد الله، عن عكرمة بن خالد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي: "إني أقرئك سورة" فقال له أبي: أمرت بذاك بأبي أنت؟ قال: "نعم" فقرأ: (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.
رسول من الله يتلو صحفا مطهرة) .
وقوله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن"، سلف من طريق عبد الرحمن بن أبزى، عن أبي برقم (٢١١٣٦) .
ولقوله: فقرأ فيها: "ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال" إلى قوله: "ويتوب الله على من تاب"، انظر ما سلف برقم (٢١١١٠) .
وفي باب قراءة النبي صلى الله عليه وسلم سورة البينة على أبي بن كعب، عن أبي حبة البدري، سلف برقم (١٦٠٠٠) ، وعن أنس بن مالك سلف أيضا برقم (١٢٣٢٠) .
والجمع بين هذا الحديث وبين حديث أنس بن مالك، عن أبي الذي ذكرناه في تعليقنا على الحديث السالف برقم (٢١١١٠) ، ولفظه: كنا نرى أن هذا الحديث من القرآن: "لو أن لابن آدم واديين من مال، لتمنى واديا ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ثم يتوب الله على من تاب" حتى نزلت هذه السورة: (ألهاكم التكاثر) إلى آخرها: أنه يحتمل أن يكون أبي لما قرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم: (لم يكن) ، وكان هذا الكلام في آخر مما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم، احتمل عنده أن يكون بقية السورة، واحتمل أن يكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتهيأ له أن يستفصل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، حتى نزلت: (ألهاكم التكاثر) ، فانتفى الاحتمال.
قاله الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" ١١/٢٥٧-٢٥٨.

شرح حديث (ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه لسأل ثانيا فأعطيه لسأل ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأعطيه": - على بناء المفعول - .
"وإن ذلك الدين": - بالنصب - والخبر: "الحنيفية": - بالرفع - أي: الملة الحنيفية.
"فلن يكفره": - على بناء المفعول - أي: فلن يكون محروما من أجره.


حديث إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن قال فقرأ لم يكن الذين كفروا من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ قَالَ فَقَرَأَ ‏ ‏لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ ‏ ‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏ ‏قَالَ فَقَرَأَ فِيهَا وَلَوْ أَنَّ ابْنَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏سَأَلَ وَادِيًا مِنْ مَالٍ فَأُعْطِيَهُ لَسَأَلَ ثَانِيًا فَأُعْطِيَهُ لَسَأَلَ ثَالِثًا وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَّا التُّرَابُ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ وَإِنَّ ذَلِكَ الدِّينَ ‏ ‏الْقَيِّمَ ‏ ‏عِنْدَ اللَّهِ ‏ ‏الْحَنِيفِيَّةُ ‏ ‏غَيْرُ الْمُشْرِكَةِ وَلَا الْيَهُودِيَّةِ وَلَا النَّصْرَانِيَّةِ وَمَنْ يَفْعَلْ خَيْرًا فَلَنْ يُكْفَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو أن لابن آدم واديين من مال لسأل واديا ثالثا ولا...

عن أبي بن كعب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله أمرني أن أقرأ عليك " قال: فقرأ علي: {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفك...

إني بعثت إلى أمة أميين فيهم الشيخ العاصي والعجوزة...

عن زر، عن أبي، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند أحجار المراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: "إني بعثت إلى أمة أميين، فيهم ا...

كم تقرءون سورة الأحزاب قال بضعا وسبعين آية

عن أبي بن كعب، قال: كم تقرءون سورة الأحزاب؟ قال: بضعا وسبعين آية.<br> قال: "لقد قرأتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البقرة، أو أكثر منها، وإن ف...

سورة الأحزاب لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة

عن زر، قال: قال لي أبي بن كعب: "كأين تقرأ سورة الأحزاب؟ أو كأين تعدها؟ " قال: قلت له: ثلاثا وسبعين آية، فقال: "قط، لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقر...

إنما أحل لرسول الله ﷺ ضرب من النساء

عن زياد الأنصاري، قال: قلت لأبي بن كعب: لو متن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كلهن، كان يحل له أن يتزوج؟ قال: وما يحرم ذاك عليه؟ قال: قلت: لقوله: {لا ي...

ليلة القدر فقال ليلة سبع وعشرين أن تطلع الشمس في...

عن زر، قال: أتيت المدينة، فدخلت المسجد، فإذا أنا بأبي بن كعب، فأتيته، فقلت: يرحمك الله أبا المنذر، اخفض لي جناحك، وكان امرأ فيه شراسة، فسألته عن ليلة...

ليلة القدر ليلة سبع وعشرين

عن زر بن حبيش، عن أبي، قال: "ليلة القدر ليلة سبع وعشرين "

ليلة القدر ليلة سبع وعشرين لثلاث يبقين ولم يرفعه

عن أبي بن كعب، قال: "ليلة القدر ليلة سبع وعشرين لثلاث يبقين " ولم يرفعه

قال النبي ﷺ إن له بكل خطوة درجة

عن أبي عثمان، عن أبي، قال: كان ابن عم لي شاسع الدار، فقلت: لو أنك اتخذت حمارا أو شيئا فقال: ما يسرني أن بيتي مطنب ببيت محمد صلى الله عليه وسلم، قال: ف...