21238- عن عتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه "
إسناده ضعيف جدا، خارجة بن مصعب متروك الحديث، وعتي بن ضمرة فيه جهالة، ثم هو معلول، فقد اختلف فيه على الحسن البصري كما سنبينه.
أبو داود: هو الطيالسي.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٢٤٩) من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
والحديث في "مسند" الطيالسي (٥٤٧) ، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه (٤٢١) ، والترمذي (٥٧) ، وابن خزيمة (١٢٢) وابن عدي في "الكامل" ٣/٩٢٣، والحاكم ١/١٦٢، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧٥٥) ، والبيهقي ١/١٩٧، والضياء (١٢٤٧) و (١٢٤٨) ، والمزي في ترجمة خارجة من "تهذيب الكمال" ٨/٢٣، وفي ترجمة عتي منه ١٩/٣٣٠-٣٣١.
قال الترمذي: حديث غريب، ولبس إسناده بالقوي عند أهل الحديث.
وأخرجه الحاكم شاهدا، وقال: أذكره محتسبا لما أشاهده من كثرة وسواس الناس في صب الماء!
وأخرجه الشاشي (١٥٠٣) من طريق محمد بن دينار، عن يونس بن عبيد، به.
ومحمد بن دينار مختلف فيه، وهو إلى الضعف أقرب.
وقد روي عن الحسن قوله، أخرجه البيهقي ١/١٩٧ من طريق الثوري، عن بيان بن بشر، عن الحسن.
قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٥٣ عن حديث خارجة: قال لي أبي: كذا رواه خارجة (أي مرفوعا) ، وأخطأ فيه، ورواه الثوري، عن يونس، عن الحسن قوله.
ورواه غير الثوري عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم .
مرسل، وسئل = أبو زرعة عن هذا الحديث، فقال: رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم منكر.
وله شاهد مرفوعا من حديث عمران بن حصين، أخرجه البيهقي ١/١٩٧ وضعفه، وضعفه أيضا ابن حجر في "التلخيص" ١/١٠١.
قال السندي: "الولهان" قيل: هو بفتحتين كنزوان، مصدر "وله" بكسر اللام: إذا تحير، وهذا الشيطان لإلقاء الناس في التحير سمي ولهانا.
وقيل: هو بفتح فسكون، صفة من (وله) بالكسر، كسكر فهو سكران، سمي به الشيطان الذي يولع الناس بكثرة استعمال الماء، وقد صرح بالأول في "المجمع"، وبالثاني في "المصباح".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الولهان": قيل: هو - بفتحتين - كنزوان، مصدر وله - بكسر اللام - : إذا تحير، وهذا الشيطان لإلقاء الناس في التحير سمي ولهانا، وقيل: هو - بفتح فسكون - : صفة من وله - بالكسر - كسكر وسكران، سمي به الشيطان الذي يولع الناس بكثرة استعمال الماء، وقد صرح بالأول في "المجمع" وبالثاني في "المصباح".
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ حَدَّثَنَا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ عُتَيٍّ عَنْ أُبَيٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِلْوُضُوءِ شَيْطَانٌ يُقَالُ لَهُ الْوَلَهَانُ فَاتَّقُوهُ أَوْ قَالَ فَاحْذَرُوهُ
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا، وإن قزحه، وملحه فانظروا إلى ما يصير "
عن عتي، قال: رأيت شيخا بالمدينة يتكلم، فسألت عنه، فقالوا: هذا أبي بن كعب، فقال: "إن آدم عليه السلام لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني إني أشتهي من ثمار...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه "
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك؟ قال: "إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك "
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا فأحسنها، وأكملها، وترك فيها موضع لبنة لم يضعها،...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي في النبيين كمثل رجل ابتنى دارا فأحسنها وأجملها وأكلمها، وترك منها موضع...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم غير فخر "
قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لولا الهجرة، لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا أو شعبا، لكنت مع الأنصار " (1) 21247- عن الطفي...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرب إلى جذع إذ كان المسجد عريشا، وكان يخطب إلى ذلك الجذع، فقال رجل من أصحابه...