21278- عن أبي: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله: "أي آية في كتاب الله أعظم؟ " قال: الله ورسوله أعلم، فرددها مرارا، ثم قال أبي: آية الكرسي، قال: "ليهنك العلم أبا المنذر، والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش "
إسناده صحيح على شرط مسلم، وإبهام الراوي في إسناد عبد الله بن أحمد لا يضر، بينه في إسناد أبيه.
سفيان: هو الثوري، وسعيد الجريري: هو ابن إياس، وأبو السليل: هو ضريب بن نقير.
وعبيد الله القواريري: هو عبيد الله ابن عمر.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (٦٠٠١) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني (٥٢٦) ، وعنه أبو نعيم في "الحلية" ١/٢٥٠، ورواية الأخيرين مختصرة.
وأخرجه عبد بن حميد (١٧٨) ، ومسلم (٨١٠) ، وأبو داود (١٤٦٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٤٧) ، والحاكم ٣/٣٠٤، وأبو نعيم في = "معرفة الصحابة" (٧٤٨) ، وفي "الحلية" ١/٢٥٠ من طرق عن سعيد الجريري، به.
وروايتهم مختصرة إلا عبد بن حميد.
وأخرجه الطيالسي (٥٥٠) عن جعفر بن سليمان، عن سعيد الجريري، عن عبد الله بن رباح، به.
لم يذكر فيه جعفر بن سليمان: أبا السليل.
وقد سلف الحديث برقم (٢٠٥٨٨) عن محمد بن جعفر، عن عثمان بن غياث، عن أبي السليل، قال: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فذكره.
فأبهم الصحابي وأسقط تابعيه.
قوله: "ليهنك العلم" قال الأبي: أي: ليكن العلم هنيئا لك، وهو دعاء له بتيسره عليه، وإخباره بأنه من أهله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فرددها": أي: المسألة.
"ليهنك": هو مثل ليرم، وهو في الأصل مهموز، إلا أنه خفف، فجعل كالناقص، وهذا بشارة له بأنه عالم، ودعاء له بأن يجعل الله تعالى علمه نافعا له، ولا يجعله ضائعا بالعجب والرياء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي السَّلِيلِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ أُبَيٍّ و حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ أُبَيٍّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَهُ أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَعْظَمُ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ فَرَدَّدَهَا مِرَارًا ثُمَّ قَالَ أُبَيٌّ آيَةُ الْكُرْسِيِّ قَالَ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أُبَيٍّ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ
عن أبي بن كعب، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدقا على بلي وعذرة وجميع بني سعد بن هذيم بن قضاعة، وقال يعقوب، في موضع آخر: من قضاعة، قال: فص...
عن أبي بن كعب، قال الخزاعي، في حديثه: قال لي أبي بن كعب: وحدثنا عبد الله بن أحمد، حدثناه إبراهيم بن الحجاج، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن الجارود بن...
عن أبي بن كعب: أنه دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "متى عهدك بأم ملدم؟ " وهو حر بين الجلد واللحم، قال: إن ذلك لوجع ما أصابني قط، قال رسول...
عن الحسن، أن عمر أراد أن ينهى عن متعة الحج، فقال له أبي: ليس ذاك لك " قد " تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينهنا عن ذلك " فأضرب عن ذلك عمر...
عن صعصعة بن صوحان، قال: أقبل هو ونفر معه، فوجدوا سوطا، فأخذه صاحبه، فلم يأمروه ولم ينهوه، فقدمت المدينة، فلقينا أبي بن كعب، فسألناه، فقال: وجدت مائة د...
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بلال، اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من طعامه في مهل، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل " (...
عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم الجمعة براءة، وهو قائم يذكر بأيام الله، وأبي بن كعب وجاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو الدرداء...
عن يونس بن يزيد، قال: قال ابن شهاب: قال أنس بن مالك كان أبي بن كعب يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل، ففرج...
عن أنس بن مالك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فرض الله على أمتي خمسين صلاة "، قال: "فرجعت بذلك حتى أمر على موسى، فقال: ماذا فرض ربك على أمتك؟ ق...