حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فإن تطوعت بخير قبلناه منك وآجرك الله فيه قال فها هي ذه يا رسول الله قد جئتك بها فخذها قال فأمر رسول الله ﷺ بقبضها ودعا له في ماله بالبركة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار حديث المشايخ عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21279 )


21279- عن أبي بن كعب، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدقا على بلي وعذرة وجميع بني سعد بن هذيم بن قضاعة، وقال يعقوب، في موضع آخر: من قضاعة، قال: فصدقتهم، حتى مررت بآخر رجل منهم، وكان منزله وبلده من أقرب منازلهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة.
قال: فلما جمع إلي ماله لم أجد عليه فيها إلا ابنة مخاض، يعني: فأخبرته أنها صدقته،.
قال: فقال: ذاك ما لا لبن فيه ولا ظهر، وايم الله ما قام في مالي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رسول له قط قبلك، وما كنت لأقرض الله من مالي ما لا لبن فيه ولا ظهر، ولكن هذه ناقة فتية سمينة فخذها.
قال: فقلت له: ما أنا بآخذ ما لم أومر به، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم منك قريب، فإن أحببت أن تأتيه فتعرض عليه ما عرضت علي فافعل، فإن قبله منك قبله، وإن رده عليك رده.
قال: فإني فاعل.
قال: فخرج معي وخرج بالناقة التي عرض علي حتى قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: فقال له: يا نبي الله أتاني رسولك ليأخذ مني صدقة مالي، وايم الله ما قام في مالي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رسول له قط قبله، فجمعت له مالي، فزعم أن علي فيه ابنة مخاض، وذلك ما لا لبن فيه ولا ظهر، وقد عرضت عليه ناقة فتية سمينة ليأخذها فأبى علي ذلك، وقال: ها هي هذه قد جئتك بها يا رسول الله خذها.
قال: فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك الذي عليك فإن تطوعت بخير قبلناه منك.
وآجرك الله فيه " قال: فها هي ذه يا رسول الله قد جئتك بها فخذها.
قال: فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبضها، ودعا له في ماله بالبركة (1) 21280- ، عن عمارة بن حزم، حدثني أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه مصدقا، فذكر نحو حديث أبي، وزاد فيه، قال عمارة: "وقد وليت صدقاتهم في زمن معاوية، فأخذت من ذلك الرجل ثلاثين حقة لألف وخمس مائة بعير عليه " (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده حسن لأجل محمد بن إسحاق.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري.
وأخرجه الحاكم ١/٣٩٩-٤٠٠، والبيهقي ٤/٩٦-٩٧ والضياء في "المختارة" (١٢٥٥) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٥٨٣) ، وابن خزيمة (٢٢٧٧) من طريق يعقوب بن إبراهيم، به.
وأخرجه ابن حبان (٣٢٦٩) ، والضياء (١٢٥٤) من طريق يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، به.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٣٨٠) من طريق محمد بن سلمة، عن محمد بن = إسحاق، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عمارة ابن عمرو، به.
وانظر الحديث التالي.
قوله: "بلي" بوزن رضي.
قوله: "فصدقهم" بالتشديد، أي: أخذت صدقاتهم.
"ذاك ما لا لبن فيه" أي: ذاك الذي ذكرت من بنت المخاض لا ينتفع به لا بلبن ولا بركوب.
قاله السندي.
(٢) إسناده حسن من أجل محمد بن إسحاق، وقد صرح بالسماع في الإسناد السابق، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٢٥٦) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
قوله: "حقة": مؤنثة حق بالكسر: ما طعن في السنة الرابعة من الإبل، وقيل: سمي بذلك لأنه استحق أن يحمل عليه.

شرح حديث ( فإن تطوعت بخير قبلناه منك وآجرك الله فيه قال فها هي ذه يا رسول الله قد جئتك بها فخذها قال فأمر رسول الله ﷺ بقبضها ودعا له في ماله بالبركة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فصدقتهم": - بالتشديد - أي: أخذت صدقاتهم.
"ذاك ما لا لبن فيه": أي: ذاك الذي ذكرت لي من بنت المخاض لا ينتفع به، لا بلبن، ولا بركوب.
"لأقرض": من الإقراض.


حديث ذلك الذي عليك فإن تطوعت بخير قبلناه منك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَارَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُصَدِّقًا ‏ ‏عَلَى ‏ ‏بَلِيٍّ ‏ ‏وَعُذْرَةَ ‏ ‏وَجَمِيعِ ‏ ‏بَنِي سَعْدٍ ‏ ‏وَهُذَيْمِ بْنِ قُضَاعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنْ ‏ ‏قُضَاعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَصَدَّقْتُهُمْ ‏ ‏حَتَّى مَرَرْتُ بِآخِرِ رَجُلٍ مِنْهُمْ وَكَانَ مَنْزِلُهُ وَبَلَدُهُ مِنْ أَقْرَبِ مَنَازِلِهِمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏قَالَ فَلَمَّا جَمَعَ إِلَيَّ مَالَهُ لَمْ أَجِدْ عَلَيْهِ فِيهَا إِلَّا ‏ ‏ابْنَةَ مَخَاضٍ ‏ ‏يَعْنِي فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا ‏ ‏صَدَقَتُهُ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ ذَاكَ مَا لَا لَبَنَ فِيهِ وَلَا ظَهْرَ وَايْمُ اللَّهِ مَا قَامَ فِي مَالِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَا رَسُولٌ لَهُ قَطُّ قَبْلَكَ وَمَا كُنْتُ لِأُقْرِضَ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنْ مَالِي مَا لَا لَبَنَ فِيهِ وَلَا ظَهْرَ وَلَكِنْ هَذِهِ نَاقَةٌ ‏ ‏فَتِيَّةٌ ‏ ‏سَمِينَةٌ فَخُذْهَا قَالَ فَقُلْتُ لَهُ مَا أَنَا بِآخِذٍ مَا لَمْ أُومَرْ بِهِ فَهَذَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْكَ قَرِيبٌ فَإِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَأْتِيَهُ فَتَعْرِضَ عَلَيْهِ مَا عَرَضْتَ عَلَيَّ فَافْعَلْ فَإِنْ قَبِلَهُ مِنْكَ قَبِلَهُ وَإِنْ رَدَّهُ عَلَيْكَ رَدَّهُ قَالَ فَإِنِّي فَاعِلٌ قَالَ فَخَرَجَ مَعِي وَخَرَجَ بِالنَّاقَةِ الَّتِي عَرَضَ عَلَيَّ حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ لَهُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَتَانِي رَسُولُكَ لِيَأْخُذَ مِنِّي ‏ ‏صَدَقَةَ ‏ ‏مَالِي وَايْمُ اللَّهِ مَا قَامَ فِي مَالِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَا رَسُولٌ لَهُ قَطُّ قَبْلَهُ فَجَمَعْتُ لَهُ مَالِي فَزَعَمَ أَنَّ عَلَيَّ فِيهِ ‏ ‏ابْنَةَ مَخَاضٍ ‏ ‏وَذَلِكَ مَا لَا لَبَنَ فِيهِ وَلَا ظَهْرَ وَقَدْ عَرَضْتُ عَلَيْهِ نَاقَةً ‏ ‏فَتِيَّةً ‏ ‏سَمِينَةً لِيَأْخُذَهَا فَأَبَى عَلَيَّ ذَلِكَ وَقَالَ هَا هِيَ هَذِهِ قَدْ جِئْتُكَ بِهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ خُذْهَا قَالَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَلِكَ الَّذِي عَلَيْكَ فَإِنْ تَطَوَّعْتَ بِخَيْرٍ قَبِلْنَاهُ مِنْكَ وَآجَرَكَ اللَّهُ فِيهِ قَالَ فَهَا هِيَ ذِهْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ جِئْتُكَ بِهَا فَخُذْهَا قَالَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقَبْضِهَا وَدَعَا لَهُ فِي مَالِهِ بِالْبَرَكَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَارَةَ بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَعَثَهُ مُصَدِّقًا فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏أُبَيٍّ ‏ ‏وَزَادَ فِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَارَةُ ‏ ‏وَقَدْ وُلِّيتُ ‏ ‏صَدَقَاتِهِمْ ‏ ‏فِي زَمَنِ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏فَأَخَذْتُ مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ ثَلَاثِينَ ‏ ‏حِقَّةً ‏ ‏لِأَلْفٍ وَخَمْسِ مِائَةِ بَعِيرٍ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رسول الله ﷺ صلى بالناس فترك آية فقال أيكم أخذ...

عن أبي بن كعب، قال الخزاعي، في حديثه: قال لي أبي بن كعب: وحدثنا عبد الله بن أحمد، حدثناه إبراهيم بن الحجاج، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن الجارود بن...

قال رسول الله ﷺ مثل المؤمن مثل الخامة تحمر مرة وت...

عن أبي بن كعب: أنه دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "متى عهدك بأم ملدم؟ " وهو حر بين الجلد واللحم، قال: إن ذلك لوجع ما أصابني قط، قال رسول...

أن عمر رضي الله عنه أراد أن ينهى عن متعة الحج فقال...

عن الحسن، أن عمر أراد أن ينهى عن متعة الحج، فقال له أبي: ليس ذاك لك " قد " تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينهنا عن ذلك " فأضرب عن ذلك عمر...

أقبل هو ونفر معه فوجدوا سوطا فأخذه صاحبه فلم يأمر...

عن صعصعة بن صوحان، قال: أقبل هو ونفر معه، فوجدوا سوطا، فأخذه صاحبه، فلم يأمروه ولم ينهوه، فقدمت المدينة، فلقينا أبي بن كعب، فسألناه، فقال: وجدت مائة د...

يا بلال اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بلال، اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من طعامه في مهل، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل " (...

أن رسول الله ﷺ قرأ يوم الجمعة براءة وهو قائم يذكر...

عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم الجمعة براءة، وهو قائم يذكر بأيام الله، وأبي بن كعب وجاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو الدرداء...

أن رسول الله ﷺ قال فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل ج...

عن يونس بن يزيد، قال: قال ابن شهاب: قال أنس بن مالك كان أبي بن كعب يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل، ففرج...

قال رسول الله ﷺ فرض الله على أمتي خمسين صلاة قال م...

عن أنس بن مالك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فرض الله على أمتي خمسين صلاة "، قال: "فرجعت بذلك حتى أمر على موسى، فقال: ماذا فرض ربك على أمتك؟ ق...

ليت شعري متى تخرج نار من اليمن من جبل الوراق تضيء...

عن أبي ذر، قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلنا ذا الحليفة، فتعجلت رجال إلى المدينة، وبات رسول الله صلى الله عليه وسلم وبتنا معه، فلما أ...