21310- عن خالد بن معدان، قال: قال أبو ذر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان، وجعل قلبه سليما، ولسانه صادقا، ونفسه مطمئنة، وخليقته مستقيمة، وجعل أذنه مستمعة، وعينه ناظرة، فأما الأذن فقمع، والعين مقرة بما يوعى القلب، وقد أفلح من جعل قلبه واعيا "
إسناده ضعيف، بقية -وهو ابن الوليد- يدلس تدليس التسوية، ولم يصرح بالتحديث في جميع طبقات السند، وخالد بن معدان كان يرسل، ولم يذكروه في الرواة عن أبي ذر، ولم يصرح بسماعه من أبي ذر.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١١٤١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/٢١٦، والبيهقي في "الشعب" (١٠٨) من طرق عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.
وقال أبو نعيم عقبه: غريب من حديث خالد تفرد به بحير عنه.
قال السندي: قوله: "من أخلص قلبه" بالنصب: أي: جعله خالصا للإيمان بحيث لا يشوبه ريبة.
"مطمئنة" أي: ثابتة على الأعمال الصالحة والاجتهاد فيها.
"خليقته" أي: طريقته في طلب الخير والحق.
"وعينه ناظرة" أي: فيما يورث العبرة، متأملة في دلائل الحق.
"فقمع" بفتح أو كسر فسكون، وهو ما يوضع في فم القربة حتى ينصب = من خلاله الماء، والمعنى أنه مسلك للقلب، فينبغي أن يسمع بها الخير ليدخل ذاك في القلب دون الشر.
"مقرة" اسم فاعل من الإقرار بمعنى الإثبات، أي: مثبتة في القلب ما يحفظه من المعاني.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قد أفلح": أي: فاز بسعادة الدارين.
"من أخلص قلبه": - بالنصب - أي: جعله خالصا للإيمان بحيث لا يشوبه ريب.
"مطمئنة": أي: ثابتة على الأعمال الصالحة والاجتهاد فيها.
"وخليقته": أي: طريقته في طلب الخير والحق.
"ناظرة: فيما يورث العبرة، ويحتمل أن المراد بالعين: عين القلب، وهي البصيرة دون الباصرة، ومعنى ناظرة: متأملة في دلائل الحق.
"فقمع": - بفتح أو كسر فسكون - وجاء كعنب، وهو ما يوضع في فم القربة حتى ينصب منه الماء فيها؛ أي: فمسلك للقلب؛ أي: فينبغي أن يسمع بها الخير؛ ليدخل ذاك في القلب دون الشر.
"مقرة": اسم فاعل من الإقرار بمعنى: الإثبات؛ أي: مثبتة في القلب ما يحفظه من المعاني والمطالب، أي: فينبغي أن يستعمل العين في الخير أيضا .
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ وَأَخْبَرَنِي بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ قَالَ قَالَ أَبُو ذَرٍّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَخْلَصَ قَلْبَهُ لِلْإِيمَانِ وَجَعَلَ قَلْبَهُ سَلِيمًا وَلِسَانَهُ صَادِقًا وَنَفْسَهُ مُطْمَئِنَّةً وَخَلِيقَتَهُ مُسْتَقِيمَةً وَجَعَلَ أُذُنَهُ مُسْتَمِعَةً وَعَيْنَهُ نَاظِرَةً فَأَمَّا الْأُذُنُ فَقَمِعٌ وَالْعَيْنُ بِمُقِرَّةٍ لِمَا يُوعَى الْقَلْبُ وَقَدْ أَفْلَحَ مَنْ جَعَلَ قَلْبَهُ وَاعِيًا
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله: يا ابن آدم، لو عملت قراب الأرض خطايا ولم تشرك بي شيئا، جعلت لك قراب الأرض مغفرة "
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار، وأخروا السحور "
عن عبد الله بن شقيق، قال: قلت لأبي ذر: لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لسألته.<br> قال: وما كنت تسأله؟ قال: كنت أسأله هل رأى ربه؟ قال: فإني قد س...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: بعثت إلى الأحمر والأسود، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأحلت لي الغنائ...
عن المعرور بن سويد، أن أبا ذر، قال: حدثنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل أنه قال: "الحسنة بعشر أمثالها أو أزيد، والسيئة بوا...
عن مطرف، قال: قعدت إلى نفر من قريش، فجاء رجل فجعل يصلي: يركع ويسجد ثم يقوم، ثم يركع ويسجد لا يقعد، فقلت: والله ما أرى هذا يدري ينصرف على شفع أو وتر، ف...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم " قال: قلت: يا رسول الله...
عن زيد بن وهب، قال: قال أبو ذر: لأن أحلف عشر مرار أن ابن صائد هو الدجال، أحب إلي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به.<br> قال: وكان رسول الله صلى الله علي...
عن أبي ذر، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل؟ قال: "ما اصطفاه الله لعباده: سبحان الله وبحمده "