21313-
عن عبد الله بن شقيق، قال: قلت لأبي ذر: لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لسألته.
قال: وما كنت تسأله؟ قال: كنت أسأله هل رأى ربه؟ قال: فإني قد سألته فقال: "قد رأيته نورا أنى أراه؟ " قال عفان: وبلغني عن ابن هشام يعني معاذا، أنه رواه عن أبيه، كما قال همام: "قد رأيته "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن شقيق -وهو العقيلي- فمن رجال مسلم.
وأخرجه أبو عوانة (٣٨٤) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
= وأخرجه مسلم (١٧٨) (٢٩٢) ، وأبو عوانة (٣٨٤) ، وابن منده في "الإيمان" بإثر الحديث (٧٧١) من طريق عفان بن مسلم، به.
ولفظه عند مسلم: "نور أنى أراه".
وقال عفان عقبه عند ابن منده: فقلت لهمام: كيف يكون "قد رأيته" ويقول: "نور أنى أراه"؟! قال: هكذا قال.
وأخرجه أبو عوانة (٣٨٤) ، وابن منده (٧٧١) من طريق عفان، قال الأول: حدثنا معاذ، وقال الثاني: بلغني أو سمعته رواه عن أبيه (يعني هشاما الدستوائي) ، عن قتادة، به.
وقد خالف رواية عفان عن معاذ زيد بن أخزم عند ابن أبي عاصم في "السنة" (٤٤١) ، وبندار عند مسلم (١٧٨) (٢٩٢) ، وابن خزيمة ١/٥١٢-٥١٣، وابن منده (٧٧٣) و (٧٧٤) ، وعبيد الله القواريري عند أبي عوانة (٣٨٤) ، وابن حبان (٥٨) ، وعبد الرحمن بن محمد الحارثي عند ابن منده (٧٧٢) ، وإسحاق ابن إبراهيم وعمرو بن علي عند ابن منده (٧٧٤) ، فرووه عن معاذ بن هشام، عن أبيه، به بلفظ: قال: رأيت نورا.
إلا رواية أبي عوانة وابن منده (٧٧٤) ،
فبلفظ: "نور أنى أراه؟! ".
وسيأتي الحديث من طريق يزيد بن إبراهيم التستري، عن قتادة بالأرقام (٢١٣٩٢) و (٢١٤٩٨) و (٢١٥٢٧) بلفظ: "نور أنى أراه؟! ".
وسيأتي شرحه عند الرواية (٢١٣٩٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قد رأيته نورا": من الرؤية القلبية المتعدية إلى مفعولين؛ أي: علمته نورا لا تدركه الأبصار في هذه الدار.
"أنى": - بفتح فتشديد نون، آخره ألف مقصورة - : أداة إنكار؛ أي: كيف أراه بالبصر؟! وبالجملة: فهذا الحديث ظاهر في عدم الرؤية البصرية، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي ذَرٍّ لَوْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَسَأَلْتُهُ قَالَ وَمَا كُنْتَ تَسْأَلُهُ قَالَ كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ فَإِنِّي قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ قَدْ رَأَيْتُهُ نُورًا أَنَّى أَرَاهُ قَالَ عَفَّانُ وَبَلَغَنِي عَنِ ابْنِ هِشَامٍ يَعْنِي مُعَاذًا أَنَّهُ رَوَاهُ عَنْ أَبِيهِ كَمَا قَالَ هَمَّامٌ قَدْ رَأَيْتُهُ
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: بعثت إلى الأحمر والأسود، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأحلت لي الغنائ...
عن المعرور بن سويد، أن أبا ذر، قال: حدثنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل أنه قال: "الحسنة بعشر أمثالها أو أزيد، والسيئة بوا...
عن مطرف، قال: قعدت إلى نفر من قريش، فجاء رجل فجعل يصلي: يركع ويسجد ثم يقوم، ثم يركع ويسجد لا يقعد، فقلت: والله ما أرى هذا يدري ينصرف على شفع أو وتر، ف...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم " قال: قلت: يا رسول الله...
عن زيد بن وهب، قال: قال أبو ذر: لأن أحلف عشر مرار أن ابن صائد هو الدجال، أحب إلي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به.<br> قال: وكان رسول الله صلى الله علي...
عن أبي ذر، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل؟ قال: "ما اصطفاه الله لعباده: سبحان الله وبحمده "
عن أبي معروف، أن أبا ذر، حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو أن عبدي استقبلني بقراب الأرض خطايا، استقبلته بقرابها مغفرة "
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما يسرني أن لي أحدا ذهبا، أموت يوم أموت وعندي منه دينار أو نصف دينار، إلا أن أرصده لغريم "
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقطع صلاة الرجل، إذا لم يكن بين يديه كآخرة الرحل: المرأة والحمار والكلب الأسود " قلت: ما بال الأسو...