21591- عن زيد بن ثابت، قال: "قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم النجم، فلم يسجد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد بن قسيط: هو يزيد بن عبد الله بن قسيط.
وأخرجه ابن خزيمة (٥٦٨) ، وعنه ابن حبان (٢٧٦٩) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وقرن بيحيى عثمان بن عمر.
وأخرجه الشافعي ١/١٢٣، وعبد بن حميد (٢٥١) ، والدارمي (١٤٧٢) ، والبخاري (١٠٧٣) ، وأبو عوانة (١٩٥٢) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٨٥٨) ، والطحاوي ١/٣٥٢، وابن حبان في "الصحيح" (٢٧٦٢) ، وفي الصلاة كما في "إتحاف المهرة" ٤/٦٤٢، والطبراني (٤٨٢٩) ، والبيهقي ٢/٣٢٤، وأبو محمد البغوي في " شرح السنة " (٧٦٩) من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه البخاري (١٠٧٢) ، ومسلم (٥٧٧) ، والنسائي ٢/١٦٠، وأبو عوانة (١٩٥١) ، وابن خزيمة (٥٦٨) من طريق يزيد بن خصيفة، وابن خزيمة (٥٦٨) أيضا من طريق أبي صخر حميد بن زياد، والطحاوي ١/٣٥٢ من طريق إسماعيل بن أبي كثير، ثلاثتهم عن يزيد بن قسيط، به.
وأخرجه أبو داود (١٤٠٥) ، وابن خزيمة (٥٦٦) و (٥٦٨) ، والطحاوي ١/٣٥٢، والدارقطني ١/٤٠٩ - ٤١٠ من طريق ابن وهب، والطحاوي ١/٣٥٢ من طريق حيوة بن شريح، كلاهما عن أبي صخر حميد بن زياد، عن يزيد بن قسيط، عن خارجة بن زيد، عن زيد بن ثابت.
وسيأتي برقم (٢١٦٢٣) .
وفي سجود النبي صلى الله عليه وسلم في النجم حديث ابن مسعود سلف برقم (٣٦٨٢) ، وحديث أبي الدرداء الآتي ٥/١٩٤.
وقد بوب البخاري على حديث زيد بن ثابت: باب من قرأ السجدة ولم يسجد، قال الحافظ في "الفتح" ٢/٥٥٥: يشير بذلك إلى الرد على من احتج بحديث الباب على أن المفصل لا سجود فيه كالمالكية، أو أن النجم بخصوصها= =لا سجود فيها كأبي ثور، لأن ترك السجود فيها في هذه الحالة لا يدل على تركه مطلقا، لاحتمال أن يكون السبب في الترك إذ ذاك إما لكونه بلا وضوء، أو لكون الوقت كان وقت كراهة، أو لكون القارئ كان لم يسجد، أو ترك حينئذ لبيان الجواز، وهذا أرجح الاحتمالات، وبه جزم الشافعي، لأنه لو كان واجبا لأمره بالسجود ولو بعد ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلم يسجد": فأخذ منه من قال: "لا سجود في المفصل" ومن يقول به يجيب بأنه يمكن أنه أخر، إما لأنه ما كان متوضئا ، أو لأنه يجوز التأخير، أو لأنه ترك؛ لأن السجود غير واجب، وإنما هو سنة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُسَيْطٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّجْمَ فَلَمْ يَسْجُدْ
عن ابن عباس، قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بذي قرد، أرض من أرض بني سليم، فصف الناس خلفه صفين: صفا موازي العدو، وصفا خلفه، فصلى بال...
عن زيد بن ثابت: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان بحجرة، فكان يخرج يصلي فيها "، ففطن له أصحابه، فكانوا يصلون بصلاته
عن زيد بن ثابت، قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة، ولم يكن يصلي صلاة أشد على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منها، قال: فنزلت:...
عن كثير بن الصلت قال: كان سعيد بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف، فمروا على هذه الآية، فقال زيد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الشيخ وال...
غن زيد بن ثابت: "أن ذئبا نيب في شاة، فذبحوها بمروة، فرخص النبي صلى الله عليه وسلم في أكلها "
عن زيد بن ثابت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "توضئوا مما مست النار "
عن زيد بن ثابت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى أحد، فرجع أناس خرجوا معه، فكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتان : فرقة تقول بق...
عن زيد بن ثابت، قال: أمرنا أن نسبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، ونحمد ثلاثا وثلاثين، ونكبر أربعا وثلاثين، فأتي رجل في المنام من الأنصار، فقيل له: أم...
عن زيد بن ثابت، قال: كنت أكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اكتب {لا يستوي القاعدون} والمجاهدون في سبيل الله} " فجاء عبد الله ابن أم مكتوم، فقا...