21867- عن عمارة بن خزيمة الأنصاري، يحدث عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي الشيطان الإنسان فيقول: من خلق السماوات؟ فيقول: الله، ثم يقول: من خلق الأرض؟ فيقول: الله، حتى يقول: من خلق الله؟ فإذا وجد أحدكم ذلك، فليقل: آمنت بالله ورسوله "
متن الحديث صحيح، لكن من حديث أبي هريرة وعائشة، فقد روي عن عروة عنهما من طرق صحيحة، وأما حديثه عن عمارة بن خزيمة عن أبيه فقد تفرد به عبد الله بن لهيعة، وهو سيئ الحفظ.
أبو الأسود: هو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل الملقب يتيم عروة، وعروة: هو ابن الزبير.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٢٢٩) ، وعبد ابن حميد في "مسنده" (٢١٥) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٥٠) ، وأبو يعلى كما في "إتحاف الخيرة" (٢٣٠) ، والطبراني (٣٧١٩) من طرق عن الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وتحرف عمارة بن خزيمة في مطبوع "السنة" إلى عمارة بن غديمة.
وقد سلف حديث أبي هريرة برقم (٨٣٧٦) ، وسيأتي حديث عائشة ٦/١٥٧، وصححه ابن حبان (١٥٠) .
= وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (١١٩٩٥) .
قوله: "فيقول: من خلق السماوات؟ .
" قال السندي: إيهاما لصورة التفكر في خلق السماوات والأرض حتى يقبله الإنسان ولا ينفر عنه.
"من خلق الله" حيث قد رسخ عنده أن الموجود يحتاج إلى موجد، وصار ذلك مطردا في السماوات والأرض.
"فليقل: آمنت.
" قطعا للوسوسة عنه، أو جوابا لشبهة بأنه الإله الحق القديم، فلا يحتاج إلى موجد، والحاجة في السماوات والأرض إلى الموجد لحدوثها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فيقول: من خلق السماوات؟ ": إيهاما لصورة التفكر في خلق السموات والأرض حتى يقبله الإنسان، ولا ينتفر عنه.
"من خلق الله؟ ": حيث قد رسخ عنده أن الموجود يحتاج إلى موجد، وصار ذلك مطردا في السموات والأرض.
"فليقل: آمنت ": قطعا للوسوسة عنه، أو جوابا لشبهته؛ بأنه الإله الحق القديم، فلا يحتاج إلى موجد، والحاجة في السموات والأرض إلى الموجد لحدوثها.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَسْوَدِ أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ يُحَدِّثُ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْأَنْصَارِيِّ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي الشَّيْطَانُ الْإِنْسَانَ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ فَيَقُولُ اللَّهُ ثُمَّ يَقُولُ مَنْ خَلَقَ الْأَرْضَ فَيَقُولُ اللَّهُ حَتَّى يَقُولَ مَنْ خَلَقَ اللَّهَ فَإِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ ذَلِكَ فَلْيَقُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن خزيمة بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين، قال: " للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة " (1) 21869- عن خزيمة بن ث...
عن خزيمة بن ثابت: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل للمسافر ثلاثا، وللمقيم يوما وليلة " قال: وايم الله لو مضى السائل في مسألته لجعلها خمسا وقال أب...
عن أبيه خزيمة بن ثابت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الاستطابة، فقال: " ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع "
عن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت، قال: ما زال جدي، كافا سلاحه يوم الجمل حتى قتل عمار بصفين، فسل سيفه، فقاتل حتى قتل.<br> قال: سمعت رسول الله صلى الله...
عن خزيمة بن ثابت الخطمي، حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يستحيي الله من الحق، لا يستحيي الله من الحق ، ثلاثا، لا تأتوا النساء في أعجا...
عن خزيمة بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه رخص ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم "
عن ابن خزيمة بن ثابت، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أصاب ذنبا أقيم عليه حد ذلك الذنب، فهو كفارته "
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر أول الليل وأوسطه وآخره "
عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، أن أباه، قال: رأيت في المنام كأني أسجد على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرت بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقا...