حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

السجل كاتب كان للنبي ﷺ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في اتخاذ الكاتب (حديث رقم: 2935 )


2935- عن ابن عباس، قال: «السجل كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف عمرو بن مالك - وهو النكري (وتوثيق الذهبي له في "الميزان" وهم منه رحمه الله) - وجهالة يزيد بن كعب.
ونقل ابن القيم في "تهذيب السنن" عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه قال: هذا الحديث موضوع، ولا يعرف لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كاتب اسمه السجل قط، وقوله تعالى: {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب} (الأنبياء: ١٠٤) والآية مكية ولم يكن لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كاتب بمكة، والسجل: هو الكتاب المكتوب، واللام في قوله: (للكتب) بمعنى "على" والمعنى نطوي السماء كطي السجل على ما فيه من الكتب.
وقال ابن كثير ٣/ ٢٠٠: لا يصح، وقد صرح جماعة من الحفاظ بوضعه، وإن كان في "سنن أبي داود"، منهم شيخنا الحافظ المزي، قال: وقد تصدى ابن جرير للإنكار على هذا الحديث، ورده أتم رد، وقال: لا يعرف في الصحابة أحد اسمه السجل، وكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - معروفون، وليس فيهم أحد اسمه السجل.
قال: وصدق رحمه الله في ذلك وهو من أقوى الأدلة على نكارة هذا الحديث، والصحيح عن ابن عباس أن السجل: هي الصحيفة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١١٢٧٢) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (١١٢٧٣) عن قتيبة بن سعيد، عن نوح، عن عمرو بن مالك النكري، عن أبي الجوزاء، به فأسقط يزيد بن كعب من إسناده.
وفي الباب ما لا يفرح به عن ابن عمر عند ابن مردويه وابن منده كما في "الإصابة" للحافظ ابن حجر ٣/ ٣٤ والخطيب البغدادي في "تاريخه" ٨/ ١٧٥، وقال الحافظ الذهبي في "الميزان" في ترجمة حمدان بن سعيد: خبر كذب.

شرح حديث (السجل كاتب كان للنبي ﷺ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( السِّجِلّ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ السِّين وَالْجِيم وَتَشْدِيد اللَّام اِسْم كَاتِب لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ فِي الْمَجْمَع ( كَطَيِّ السِّجِلّ لِلْكُتُبِ ) : الصَّحِيفَة الَّتِي فِيهَا الْكِتَاب أَوْ مَلَك أَوْ كَاتِب لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ اِبْن الْأَثِير : سِجِلّ كَاتِب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجْهُول اِنْتَهَى.
وَفِي الْإِصَابَة : سِجِلّ كَاتِب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيق أَبِي الْجَوْزَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى { يَوْم نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلّ لِلْكُتُبِ } قَالَ السِّجِلّ هُوَ الرَّجُل : زَادَ اِبْن مَرْدَوَيْهِ : وَالسِّجِلّ هُوَ الرَّجُل بِالْحَبَشَةِ.
وَرَوَى اِبْن مَرْدَوَيْهِ وَابْن مَنْدَهْ مِنْ طَرِيق حَمْدَان بْن سَعِيد عَنْ اِبْن نُمَيْر عَنْ عُبَيْد اللَّه عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ " كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَاتِب يُقَال لَهُ السِّجِلّ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ { يَوْم نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلّ لِلْكُتُبِ } قَالَ لَا مِنْ السِّجِلّ هُوَ الرَّجُل بِالْحَبَشَةِ " وَنَقَلَ الشَّعْبِيّ وَغَيْره عَنْ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد السِّجِلّ الصَّحِيفَة اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
بِكَسْرِ السِّين.
قَالَ فِي الْقَامُوس : سَعَى سِعَايَة بَاشَرَ عَمَل الصَّدَقَات.


حديث السجل كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْجَوْزَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏السِّجِلُّ كَاتِبٌ كَانَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله

عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله، حتى يرجع إلى بيته»

لا يدخل الجنة صاحب مكس

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة صاحب مكس»

صاحب المكس هو الذي يعشر الناس

عن ابن إسحاق، قال: «الذي يعشر الناس» يعني صاحب المكس

إني إن لا أستخلف فإن رسول الله ﷺ لم يستخلف

عن ابن عمر، قال: قال عمر: إني إن لا أستخلف، «فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف، وإن أستخلف فإن أبا بكر، قد استخلف»، قال: «فوالله ما هو إلا أن...

كنا نبايع النبي ﷺ على السمع والطاعة

عن ابن عمر، قال: «كنا نبايع النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ويلقننا فيما استطعت»

إذا أخذ عليها فأعطته قال اذهبي فقد بايعتك

عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته عن بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء، قالت: ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط، إلا أن يأخذ...

بايعه يا رسول الله فقال هو صغير فمسح رأسه

عن عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، بايعه، ف...

من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا فما أخذ بعد ذلك...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول»

خذ ما أعطيت فإني قد عملت على عهد رسول الله ﷺ فعم...

عن ابن الساعدي، قال: استعملني عمر على الصدقة، فلما فرغت أمر لي بعمالة، فقلت: إنما لله، قال: «خذ ما أعطيت، فإني قد عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه...