حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني إن لا أستخلف فإن رسول الله ﷺ لم يستخلف - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في الخليفة يستخلف (حديث رقم: 2939 )


2939- عن ابن عمر، قال: قال عمر: إني إن لا أستخلف، «فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف، وإن أستخلف فإن أبا بكر، قد استخلف»، قال: «فوالله ما هو إلا أن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر، فعلمت أنه لا يعدل برسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا، وأنه غير مستخلف»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سالم: هوابن عبد الله بن عمر بن الخطاب، والزهري: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب، ومعمر: هو ابن راشد، وعبد الرزاق: هو ابن همام، وسلمة: هو ابن شبيب النيسابوري.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٩٧٦٣)، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٨٢٣)، والترمذي (٢٣٧٦).
وأخرج البخاري (٧٢١٨)، ومسلم (١٨٢٣) من طريق عروة بن الزبير بن العوام، عن ابن عمر: أن عمر قيل له: ألا تستخلف؟ فقال: إن أترك فقد ترك من هو خير مني: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،وإن أستخلف، فقد استخلف من هو خير مني: أبو بكر.
وهو في "مسند أحمد" (٢٩٩) من طريق عروة، و (٣٣٢) من طريق سالم، وفي "صحيح ابن حبان" (٤٤٧٨) من طريق عروة.
قال النووي في "شرح صحيح مسلم": حاصله أن المسلمين أجمعوا على أن الخليفة إذا حضرته مقدمات الموت وقبل ذلك يجوز له الاستخلاف، ويجوز له تركه، فإن تركه فقد اقتدى بالنبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا، وإلا فقد اقتدى بأبي بكر، وأجمعوا على انعقاد الخلافة بالاستخلاف، وعلى انعقادها بعقد أهل الحل والعقد لإنسان إذا لم يستخلف الخليفة، وأجمعوا على جواز جعل الخليفة الأمر شورى بين جماعة كما فعل عمر بالستة، وأجمعوا على أنه يجب على المسلمين نصب خليفة، ووجوبه بالشرع لا بالعقل، وأما ما حكي عن الأصم أنه قال: لا يجب، وعن غيره أنه قال: يجب بالعقل لا بالشرع فباطلان، أما الأصم فمحجوج بإجماع من قبله، ولا حجة له في بقاء الصحابة بلا خليفة في مدة التشاور يوم السقيفة وأيام الشورى بعد وفاة عمر رضي الله عنه، لأنهم لم يكونوا تاركين لنصب الخليفة، بل كانوا ساعين في النظر في أمر من يعقد له، وأما القائل الآخر ففساد قوله ظاهر، لأن العقل لا يوجب شيئا ولا يحسنه ولا يقبحه، وإنما يقع ذلك بحسب العادة لا بذاته، وفي هذا الحديث دليل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينص على خليفة، وهو إجماع أهل السنة وغيرهم.

شرح حديث (إني إن لا أستخلف فإن رسول الله ﷺ لم يستخلف)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ عُمَر ) ‏ ‏: أَيْ قِيلَ لِعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لَمَّا أُصِيبَ أَلَا تَسْتَخْلِف خَلِيفَة بَعْدك عَلَى النَّاس , فَقَالَ عُمَر فِي جَوَابه ‏ ‏( إِنْ لَا أَسْتَخْلِف ) ‏ ‏: أَيْ أَنْ أَتْرُك الِاسْتِخْلَاف ‏ ‏( فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَسْتَخْلِف ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ يَجْعَل أَحَدًا بِعَيْنِهِ خَلِيفَة نَصًّا ‏ ‏( وَإِنْ أَسْتَخْلِف ) ‏ ‏: أَنَا أَحَدًا بِالتَّعْيِينِ ‏ ‏( فَإِنَّ أَبَا بَكْر قَدْ اِسْتَخْلَفَ ) ‏ ‏: أَيْ جَعَلَ عُمَر خَلِيفَة وَقْت وَفَاته , فَأَخَذَ عُمَر وَسَطًا مِنْ الْأَمْرَيْنِ فَلَمْ يَتْرُك التَّعْيِين بِمَرَّةٍ وَلَا فَعَلَهُ مَنْصُوصًا فِيهِ عَلَى الشَّخْص الْمُسْتَخْلَف وَجَعَلَ الْأَمْر فِي ذَلِكَ شُورَى بَيْن مَنْ قُطِعَ لَهُمْ بِالْجَنَّةِ , وَأَبْقَى النَّظَر لِلْمُسْلِمِينَ فِي تَعْيِين مَنْ اِتَّفَقَ عَلَيْهِ رَأْي الْجَمَاعَة الَّذِينَ جُعِلَتْ الشُّورَى فِيهِمْ.
قَالَهُ الْقَسْطَلَّانِيُّ : قَالَ النَّوَوِيّ : حَاصِله أَنَّ الْمُسْلِمِينَ أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الْخَلِيفَة إِذَا حَضَرَهُ مُقَدِّمَات الْمَوْت وَقَبْل ذَلِكَ يَجُوز لَهُ الِاسْتِخْلَاف وَيَجُوز لَهُ تَرْكه , فَإِنْ تَرَكَهُ فَقَدْ اِقْتَدَى بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا , وَإِلَّا فَقَدْ اِقْتَدَى بِأَبِي بَكْر وَأَجْمَعُوا عَلَى اِنْعِقَاد الْخِلَافَة بِالِاسْتِخْلَافِ وَعَلَى اِنْعِقَادهَا بِعَقْدِ أَهْل الْحَلّ وَالْعَقْد لِإِنْسَانٍ إِذَا لَمْ يَسْتَخْلِف الْخَلِيفَة , وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز جَعْل الْخَلِيفَة الْأَمْر شُورَى بَيْن جَمَاعَة كَمَا فَعَلَ عُمَر بِالسِّتَّةِ , وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ يَجِب عَلَى الْمُسْلِمِينَ نَصْب خَلِيفَة وَوُجُوبه بِالشَّرْعِ لَا بِالْعَقْلِ اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن عُمَر مَا هُوَ أَيْ عُمَر ‏ ‏( إِلَّا أَنْ ذَكَرَ ) ‏ ‏: أَيْ عُمَر ‏ ‏( رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْر ) ‏ ‏: أَيْ قِصَّة عَدَم الِاسْتِخْلَاف عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقِصَّة الِاسْتِخْلَاف عَنْ أَبِي بَكْر ‏ ‏( لَا يَعْدِل بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدًا ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْقَامُوس : عَدَلَ فُلَانًا بِفُلَانٍ سَوَّى بَيْنهمَا اِنْتَهَى ‏ ‏( وَأَنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ عُمَر ‏ ‏( غَيْر مُسْتَخْلِف ) ‏ ‏: أَحَدًا كَمَا لَمْ يَسْتَخْلِف رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ.


حديث فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف وإن أستخلف فإن أبا بكر قد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُفْيَانَ ‏ ‏وَسَلَمَةُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِنِّي إِنْ لَا أَسْتَخْلِفْ ‏ ‏فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمْ يَسْتَخْلِفْ وَإِنْ أَسْتَخْلِفْ فَإِنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏قَدْ اسْتَخْلَفَ قَالَ فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ ذَكَرَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَبَا بَكْرٍ ‏ ‏فَعَلِمْتُ أَنَّهُ لَا يَعْدِلُ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَحَدًا وَأَنَّهُ غَيْرُ مُسْتَخْلِفٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كنا نبايع النبي ﷺ على السمع والطاعة

عن ابن عمر، قال: «كنا نبايع النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ويلقننا فيما استطعت»

إذا أخذ عليها فأعطته قال اذهبي فقد بايعتك

عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته عن بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء، قالت: ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط، إلا أن يأخذ...

بايعه يا رسول الله فقال هو صغير فمسح رأسه

عن عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، بايعه، ف...

من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا فما أخذ بعد ذلك...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول»

خذ ما أعطيت فإني قد عملت على عهد رسول الله ﷺ فعم...

عن ابن الساعدي، قال: استعملني عمر على الصدقة، فلما فرغت أمر لي بعمالة، فقلت: إنما لله، قال: «خذ ما أعطيت، فإني قد عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه...

من كان لنا عاملا فليكتسب زوجة

عن المستورد بن شداد، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «من كان لنا عاملا فليكتسب زوجة، فإن لم يكن له خادم فليكتسب خادما، فإن لم يكن له مسكن فل...

ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول هذا لكم وهذا أهدي...

عن أبي حميد الساعدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا من الأزد يقال له ابن اللتبية - قال ابن السرح: ابن الأتبية - على الصدقة فجاء، فقال: هذا لك...

لا ألفينك يوم القيامة تجيء وعلى ظهرك بعير من إبل ا...

عن أبي مسعود الأنصاري، قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم ساعيا، ثم قال: «انطلق أبا مسعود، ولا ألفينك يوم القيامة تجيء وعلى ظهرك بعير من إبل الصدقة ل...

من ولاه الله عز وجل شيئا من أمر المسلمين

عن أبي مريم الأزدي قال:دخلت على معاوية فقال: ما أنعمنا بك أبا فلان - وهي كلمة تقولها العرب - فقلت: حديثا سمعته أخبرك به، سمعت رسول الله صلى الله عليه...