21954- عن إياد بن لقيط، يقول: سمعت ليلى، امرأة بشير أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أصوم يوم الجمعة، ولا أكلم ذلك اليوم أحدا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تصم يوم الجمعة إلا في أيام هو أحدها، أو في شهر، وأما أن لا تكلم أحدا، فلعمري لأن تكلم بمعروف، وتنهى عن منكر خير من أن تسكت "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير ليلى امرأة بشير، وهي صحابية كان اسمها جهدمة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلى، وقد روى لها البخاري في "الأدب المفرد"، والترمذي في "الشمائل"، وهذا الحديث إنما روته عن زوجها بشير كما سيأتي.
أبو الوليد: هو هشام بن عبد الملك الطيالسي، وعفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣/ورقة ٣٨٢ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٤٢٦) من طريق عفان وحده، به.
وزاد فيه قصة تغيير اسم بشير، وستأتي برقم (٢١٩٥٦) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٢٣٢) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١١٧٧) من طريق أبي الوليد الطيالسي وحده، به.
وفيه: عن ليلى قالت: أخبرني بشير، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم .
وسقط من إسناد الطبراني إياد بن لقيط.
وأخرجه كذلك عبد بن حميد (٤٢٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٢٣٢) ، وأبو نعيم في "المعرفة" (١١٧٧) ، والبيهقي ١٠/٧٥-٧٦ من طرق عن عبيد الله بن إياد، به.
وزادوا إلا الطبراني قصة تغيير اسم بشير.
وفيه السقط المذكور آنفا.
وفي باب النهي عن صوم يوم الجمعة منفردا، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٧٧١) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا في أيام ": أي: لا تصمها منفردة، وصمها منضمة إلى غيرها.
"فلعمري": بتقدير؛ الخالق؛ إذ القسم بغيره تعالى ممنوع، ويحتمل أن هذا كان قبل النهي، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ وَعَفَّانُ قَالَا ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ سَمِعْتُ إِيَادَ بْنَ لَقِيطٍ يَقُولُ سَمِعْتُ لَيْلَى امْرَأَةَ بَشِيرٍ تَقُولُ إِنَّ بَشِيرًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصُومُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَا أُكَلِّمُ ذَلِكَ الْيَوْمَ أَحَدًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَصُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا فِي أَيَّامٍ هُوَ أَحَدُهَا أَوْ فِي شَهْرٍ وَأَمَّا أَنْ لَا تُكَلِّمَ أَحَدًا فَلَعَمْرِي لَأَنْ تَكَلَّمَ بِمَعْرُوفٍ وَتَنْهَى عَنْ مُنْكَرٍ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَسْكُتَ
عن ليلى، امرأة بشير قالت: أردت أن أصوم يومين مواصلة،فمنعني بشير، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال: " يفعل ذلك النصارى، وقال عفان: يف...
عن بشير، قال: وكان قد أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال: اسمه زحم " فسماه النبي صلى الله عليه وسلم بشيرا "
عن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ستة وثلاثين زنية "
عن كعب، قال: " لأن أزني ثلاثا وثلاثين زنية أحب إلي من أن آكل درهم ربا يعلم الله أني أكلته حين أكلته ربا "
عن عبد الله بن حنظلة بن الراهب: أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد بال، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال بيده إلى الحائط " يعني...
عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، قال، قلت له: أرأيت وضوء عبد الله بن عمر لكل صلاة طاهرا كان أو غير طاهر، عم هو؟، فقال: حدثته أسماء بنت زيد بن الخطاب...
عن خاله مالك بن عبد الله، قال: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أصل خلف إمام كان أوجز منه صلاة في تمام الركوع والسجود "
عن أبا المصبح الأوزاعي، حدثهم قال: بينا نسير في درب قلمية إذ نادى الأمير مالك بن عبد الله الخثعمي، رجلا يقود فرسه في عراض الجبل: يا أبا عبد الله ألا ت...
عن مالك بن عبد الله الخثعمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار "