حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني رأيت في النوم كأني مستيقظ أرى رجلا نزل من السماء عليه بردان أخضران - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22027 )


22027- عن معاذ بن جبل، قال: جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت في النوم كأني مستيقظ أرى رجلا نزل من السماء عليه بردان أخضران، نزل على جذم حائط من المدينة، فأذن مثنى مثنى، ثم جلس، ثم أقام، فقال: مثنى مثنى.
قال: " نعم ما رأيت، علمها بلالا " قال: قال عمر: " قد رأيت مثل ذلك ولكنه سبقني "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي بكر بن عياش، فقد روى له البخاري ومسلم في مقدمة "صحيحه"، وهو صدوق حسن الحديث، وابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ، فهو منقطع، وقد اختلف على ابن أبي ليلى فيه كما سيأتي في التخريج.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٨١) ، والدارقطني ١/٢٤٢ من طريق أسود بن عامر، بهذا الإسناد.
= وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٠٣، ومن طريقه ابن المنذر في "الأوسط" ٣/٢٨، وأخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" ١/١٣١-١٣٢ و١٣٤ من طريق يحيى بن يحيى النيسابوري، والبيهقي ١/٤٢٠ من طريق عبد الله بن هاشم، ثلاثتهم (ابن أبي شيبة ويحيى وعبد الله) عن وكيع، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، قال: حدثني أصحاب محمد: أن عبد الله بن زيد .
فذكره.
وخالفهم سلم بن جنادة، وهم أوثق منه، فأخرجه ابن خزيمة (٣٨١) من طريقه، عن وكيع، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الله بن زيد.
وخالف وكيعا فيه جرير بن عبد الحميد ومحمد بن فضيل وعبد الله بن داود: فأخرجه ابن خزيمة (٣٨٤) من طريق جرير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، عن رجل.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٨٤) من طريق ابن فضيل، عن الأعمش، عن عمرو ابن مرة، عن ابن أبي ليلى مرسلا، لم يذكر أحدا.
وأخرجه الطحاوي ١/١٣١ و١٣٣ من طريق عبد الله بن داود، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، أن عبد الله بن زيد.
وخالف الأعمش فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى: فأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٠٦، والترمذي (١٩٤) ، وأبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" ٢/١٠٦، والدارقطني ١/٢٤١، والبيهقي ١/٤٢١ من طريق محمد بن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، عن عبد الله بن زيد.
وفي إسناد الحديث اختلاف آخر، سيأتي عند الحديث رقم (٢٢١٢٤) .
وقد سلف الحديث مطولا من طريق محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه في مسنده برقم (١٦٤٧٨) ، وإسناده حسن، وفيه إفراد الإقامة.
وفي باب تثنية الأذان حديث ابن عمر، وأنس السالفان برقم (٥٥٦٩) و (١٢٠٠١) وفيهما إفراد الإقامة، غير أنه في حديث ابن عمر ثنى قوله: قد قامت الصلاة.
= وفي باب تثنية الإقامة حديث أبي محذورة السالف برقم (١٥٣٨١) ، وهو صحيح بطرقه.
وجاء من عدة أوجه في إقامة بلال أنه كان يثنيها، منها: حديث أبي جحيفة عند الدارقطني ١/٢٤٢، وفي إسناده زياد بن عبد الله البكائي، وفي حديثه لين.
وحديث الأسود، عن بلال عند عبد الرزاق (١٧٩٠) و (١٧٩١) ، والطحاوي ١/١٣٤، والدارقطني ١/٢٤٢.
وفي أحد إسناديه حماد بن أبي سليمان وهو صدوق له أوهام، وفي إسناده الثاني سفيان الثوري عن أبي معشر زياد بن كليب، ولم يسمع منه.
وحديث جنادة بن أبي أمية عند الطبراني في "الشاميين" (١٣٣٤) .
وفي إسناده عبد العزيز بن عبيد الله، وهو ضعيف.
وحديث سويد بن غفلة عند الطحاوي ١/١٣٤ وفي إسناده شريك بن عبد الله النخعي، وهو سيئ الحفظ.
وهذه الأحاديث على ضعفها تخالف حديث ابن عمر وأنس في أن بلالا كان يفرد الإقامة.
وعلق الحافظ في "الفتح" ٢/٨٤ على حديث أنس، قال: وهذا الحديث حجة على من زعم أن الإقامة مثنى مثل الصلاة، وأجاب بعض الحنفية بدعوى النسخ، وأن إفراد الإقامة كان أولا، ثم نسخ بحديث أبي محذورة، يعني الذي رواه أصحاب السنن، وفيه تثنية الإقامة، وهو متأخر عن حديث أنس فيكون ناسخا، وعورض بأن في بعض طرق حديث أبي محذورة المحسنة التربيع والترجيع، فكان يلزمهم القول به، وقد أنكر أحمد على من ادعى النسخ بحديث أبي محذورة، واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم رجع بعد الفتح إلى المدينة، وأمر بلالا على إفراد الإقامة، وعلمه سعد القرظ، فأذن به بعده كما رواه الدارقطني ١/٢٣٦، والحاكم ٣/٦٠٧-٦٠٨.
وقال ابن عبد البر في "الاستذكار" ٤/١٦: ذهب أحمد وإسحاق بن راهويه وداود بن علي ومحمد بن جرير إلى إجازة القول بكل ما روي عن رسول الله = صلى الله عليه وسلم في ذلك، وحملوه على الإباحة والتخيير، وقالوا: كل ذلك جائز، لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم جواز ذلك، وعمل به أصحابه، فمن شاء قال: الله أكبر الله أكبر مرتين في أول الأذان، ومن شاء قال ذلك أربعا، ومن شاء رجع في أذانه، ومن شاء لم يرجع، ومن شاء ثنى الإقامة، ومن شاء أفردها، إلا قوله: قد قامت الصلاة، فإن ذلك مرتان مرتان على كل حال.

شرح حديث (إني رأيت في النوم كأني مستيقظ أرى رجلا نزل من السماء عليه بردان أخضران)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "على جذم حائط" - بكسر الجيم وسكون الذال المعجمة -: هو الأصل، والمراد، بقية حائط، أو قطعة منه.


حديث نعم ما رأيت علمها بلالا قال قال عمر قد رأيت مثل ذلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي ‏ ‏رَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنِّي مُسْتَيْقِظٌ أَرَى رَجُلًا نَزَلَ مِنْ السَّمَاءِ عَلَيْهِ ‏ ‏بُرْدَانِ ‏ ‏أَخْضَرَانِ نَزَلَ عَلَى ‏ ‏جِذْمِ ‏ ‏حَائِطٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَأَذَّنَ مَثْنَى مَثْنَى ثُمَّ جَلَسَ ثُمَّ أَقَامَ فَقَالَ مَثْنَى مَثْنَى قَالَ نِعْمَ مَا رَأَيْتَ عَلِّمْهَا ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏قَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ ذَلِكَ وَلَكِنَّهُ سَبَقَنِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول من لقي الله لا يشرك به شيئا...

عن معاذ بن جبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من لقي الله لا يشرك به شيئا يصلي الخمس، ويصوم رمضان غفر له " قلت: أفلا أبشرهم يا رسول ا...

إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة القاص...

عن معاذ بن جبل، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأخذ الشاة القاصية (٢) والناحية، فإياكم والشعاب، وعليكم بالجم...

سمعت رسول الله ﷺ يقول قال الله عز وجل وجبت محبتي...

عن أبي إدريس الخولاني قال: دخلت مسجد دمشق بالشام، فإذا أنا بفتى براق الثنايا، وإذا الناس حوله إذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه، وصدروا عن رأيه، فسألت عن...

أن رسول الله ﷺ قال المتحابون في الله في ظل العرش ي...

عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المتحابون في الله في ظل العرش يوم القيامة " (1) 22032- عن معاذ بن جبل قال: شعبة فقلت له: سمع...

إذا سبق الرجل ببعض صلاته سألهم فأومئوا إليه بالذي...

عن معاذ قال: كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سبق الرجل ببعض صلاته سألهم فأومئوا إليه بالذي سبق به من الصلاة، فيبدأ فيقضي ما سبق، ث...

سمعت رسول الله ﷺ يقول من كان آخر كلامه لا إله إلا...

عن معاذ بن جبل قال: قال لنا معاذ في مرضه: قد سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا كنت أكتمكموه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان آ...

رأى النبي ﷺ في شأن عمر قال ورؤيا النبي ﷺ حق

عن مصعب بن سعد: أن معاذا قال: والله إن عمر في الجنة، وما أحب أن لي حمر النعم، وإنكم تفرقتم قبل أن أخبركم لم قلت ذاك؟ ثم حدثهم الرؤيا التي رأى النبي صل...

كان النبي ﷺ في غزوة تبوك لا يروح حتى يبرد حتى يجم...

عن معاذ بن جبل قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم " في غزوة تبوك لا يروح حتى يبرد يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء "

بعثني النبي ﷺ إلى اليمن وأمرني أن آخذ من كل حالم...

عن معاذ قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن " وأمرني أن آخذ من كل حالم دينارا أو عدله معافر، وأمرني أن آخذ من كل أربعين بقرة مسنة، ومن ثلاثي...