22040-
عن معاذ بن جبل قال: كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على جمل أحمر فقال: " يا معاذ ".
قلت: لبيك.
قال: " هل تدري ما حق الله على العباد؟ " قال: فقلت الله ورسوله أعلم،، قالها ثلاثا، فقلت ذلك ثلاثا،، ثم قال: " حقه أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ".
ثم قال: " هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ " فقلت: الله ورسوله أعلم،، قالها ثلاثا وقلت ذلك ثلاثا، فقال: " حقهم عليه إذا فعلوا ذلك أن يغفر لهم، وأن يدخلهم الجنة "(1) 22041- عن معاذ بن جبل مثله غير أنه قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمار قد شد عليه برذعة إلا أن حسنا جمع الإسنادين في حديثه (2)
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة روح بن عابد وأبي العوام، وضعف علي بن زيد، وهو ابن جدعان.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٢٤٥) من طريق عفان بن مسلم وحده، بهذا الإسناد.
= وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (١٠٢) من طريق سليمان، عن أبي المليح، به.
وفيه زيادات.
وانظر ما سلف برقم (٢١٩٩١) .
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، أبو رزين -وهو مسعود بن مالك الأسدي- لم يدرك معاذا.
وانظر ما سلف برقم (٢١٩٩١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بحمار": يريد أنه كان يومئذ راكبا على حمار.
"برذعة": - بفتح فسكون وإعجام ذال وإهمالها -؛ الحلس الذي يوضع تحت الرحل.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ وَحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَا ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ قَالَ حَسَنٌ فِي حَدِيثِهِ أَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ قَالَ الْحَسَنُ الْهُذَلِيِّ عَنْ رَوْحِ بْنِ عَابِدٍ عَنْ أَبِي الْعَوَّامِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ فَقَالَ يَا مُعَاذُ قُلْتُ لَبَّيْكَ قَالَ هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ قَالَ فَقُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَهَا ثَلَاثًا فَقُلْتُ ذَلِكَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ حَقُّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَقُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَهَا ثَلَاثًا وَقُلْتُ ذَلِكَ ثَلَاثًا فَقَالَ حَقُّهُمْ عَلَيْهِ إِذَا هُمْ فَعَلُوا ذَلِكَ أَنْ يَغْفِرَ لَهُمْ وَأَنْ يُدْخِلَهُمْ الْجَنَّةَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ وَحُسْنٌ قَالَا ثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِي رَزِينٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ مِثْلَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِمَارٍ قَدْ شُدَّ عَلَيْهِ بَرْدَعَةٌ إِلَّا أَنَّ حَسَنًا جَمَعَ الْإِسْنَادَيْنِ فِي حَدِيثِهِ
عن معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الغزو غزوان: فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة، وياسر الشريك، واجتنب الفساد...
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ليلة القدر فقال: " هي في العشر الأواخر أو في الخامسة أو في الثالثة "
عن معاذ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن ينفع حذر من قدر، ولكن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم بالدعاء عباد الله "
عن عبد الله بن قيس قال: سمعت معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر "
عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل "
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الجهاد عمود الإسلام، وذروة سنامه "
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أ...
عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة " وفواق ناقة: قدر ما تدر لبنها لمن حلبها
عن معاذ بن جبل، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله "