حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال ﷺ أن تقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتلقى الله عز وجل لا تشرك به شيئا - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22068 )


22068- عن الحكم قال: سمعت عروة بن النزال، يحدث عن معاذ بن جبل قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، فلما رأيته خليا.
قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة.
قال: " بخ، لقد سألت عن عظيم، وهو يسير على من يسره الله عليه تقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتلقى الله لا تشرك به شيئا أولا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ أما رأس الأمر: فالإسلام، فمن أسلم سلم، وأما عموده: فالصلاة، وأما ذروة سنامه: فالجهاد في سبيل الله، أولا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة وقيام العبد في جوف الليل يكفر الخطايا، وتلا هذه الآية {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا، ومما رزقناهم ينفقون} أولا أدلك على أملك ذلك لك كله؟ " قال: فأقبل نفر، قال: فخشيت أن يشغلوا عني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال شعبة أو كلمة نحوها، قال: فقلت: يا رسول الله، قولك أولا أدلك على أملك ذلك لك كله؟ قال: فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى لسانه.
قال: قلت: يا رسول الله وإنا لنؤاخذ بما نتكلم به؟ قال: " ثكلتك أمك معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟ " قال شعبة: قال لي الحكم وحدثني به ميمون بن أبي شبيب، وقال الحكم سمعته منه منذ أربعين سنة

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح بطرقه وشواهده، عروة بن النزال مجهول، ولم يسمعه من معاذ كما جاء التصريح به في الرواية السالفة برقم (٢٢٠٣٢) ، ومتابعه ميمون ابن أبي شبيب صدوق حسن الحديث، ولم يسمع من معاذ أيضا، لكن تابعهما عليه غير واحد كما سلف بيانه عند الرواية رقم (٢٢٠١٦) ، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه تاما ومختصرا ابن أبي شيبة ٥/٢٨٦-٢٨٧ و٩/٦٥ و١١/٧-٨، وابن أبي عاصم في "الجهاد" (١٦) ، وفي "الزهد" (٧) ، والنسائي ٤/١٦٦، والطبري في "تفسيره" ٢١/١٠٢، والمروزي في "قيام الليل" ص ٤٧-٤٨، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٠٥) من طريق محمد ابن جعفر، بهذا الإسناد.
وتحرف عروة بن النزال عند الطبري إلى عروة بن الزبير.

حديث بخ لقد سألت عن عظيم وهو يسير على من يسره الله عليه تقيم الصلاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنَ النَّزَّالِ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ غَزْوَةِ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَلَمَّا رَأَيْتُهُ خَلِيًّا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ قَالَ ‏ ‏بَخٍ ‏ ‏لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ وَهُوَ يَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ تُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ ‏ ‏وَتَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى رَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ ‏ ‏سَنَامِهِ ‏ ‏أَمَّا رَأْسُ الْأَمْرِ فَالْإِسْلَامُ فَمَنْ أَسْلَمَ سَلِمَ وَأَمَّا عَمُودُهُ فَالصَّلَاةُ وَأَمَّا ذُرْوَةُ ‏ ‏سَنَامِهِ ‏ ‏فَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ الصَّوْمُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏ ‏وَالصَّدَقَةُ ‏ ‏وَقِيَامُ الْعَبْدِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ يُكَفِّرُ الْخَطَايَا وَتَلَا هَذِهِ الْآيَةَ ‏ { ‏تَتَجَافَى ‏ ‏جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ‏} ‏أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى أَمْلَكِ ذَلِكَ لَكَ كُلِّهِ قَالَ فَأَقْبَلَ نَفَرٌ قَالَ فَخَشِيتُ أَنْ يَشْغَلُوا عَنِّي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ‏ ‏قَالَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَوْلُكَ أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى أَمْلَكِ ذَلِكَ لَكَ كُلِّهِ قَالَ فَأَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَدِهِ إِلَى لِسَانِهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّا لَنُؤَاخَذُ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ ‏ ‏ثَكِلَتْكَ ‏ ‏أُمُّكَ ‏ ‏مُعَاذُ ‏ ‏وَهَلْ ‏ ‏يَكُبُّ ‏ ‏النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِي ‏ ‏الْحَكَمُ ‏ ‏وَحَدَّثَنِي بِهِ ‏ ‏مَيْمُونُ بْنُ أَبِي شَبِيبٍ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْحَكَمُ ‏ ‏سَمِعْتُهُ مِنْهُ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن النبي ﷺ أنه قال أوجب ذو الثلاثة فقال معاذ وذو ا...

عن معاذ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أوجب ذو الثلاثة ".<br> فقال معاذ: وذو الاثنين يا رسول الله قال: " وذو الاثنين "

كان رسول ﷺ يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ع...

عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، أن معاذا أخبره، أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تبوك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر وا...

إن الله عز وجل يقول للمؤمنين هل أحببتم لقائي فيقو...

عن أبي عياش قال: قال معاذ بن جبل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له؟...

إن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا

عن عبد الرحمن بن غنم، وهو الذي بعثه عمر بن الخطاب إلى الشام يفقه الناس، أن معاذ بن جبل حدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ركب يوما على حمار له، يق...

أن النبي ﷺ قال له يا معاذ أن يهدي الله على يديك رج...

عن معاذ بن جبل: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا معاذ، أن يهدي الله على يديك رجلا من أهل الشرك خير لك من أن يكون لك حمر النعم "

أوصاني رسول الله ﷺ بعشر كلمات

عن معاذ قال: أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال: " لا تشرك بالله شيئا وإن قتلت وحرقت، ولا تعقن والديك، وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك...

قال رسول الله ﷺ من ولي من أمر الناس شيئا فاحتجب ع...

عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولي من أمر الناس شيئا فاحتجب عن أولي الضعفة والحاجة احتجب الله عنه يوم القيامة "

قبض بيديه قبضتين فقال هذه في الجنة ولا أبالي وهذه...

عن معاذ بن جبل: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: {أصحاب اليمين} ، {وأصحاب الشمال} فقبض بيديه قبضتين فقال: " هذه في الجنة ولا أبالي وهذه...

ما حق المرء على زوجته قال لها معاذ تتقي الله ما ا...

عن عائذ الله بن عبد الله: أن معاذا قدم عليهم اليمن فلقيته امرأة من خولان معها بنون لها اثنا عشر، فتركت أباهم في بيتها أصغرهم الذي قد اجتمعت لحيته، فقا...