حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول ﷺ يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء عام تبوك - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22070 )


22070- عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، أن معاذا أخبره، أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تبوك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
قال: وأخر الصلاة، ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا، ثم دخل، ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعا، ثم قال: " إنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك، وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار، فمن جاءها فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي ".
فجئنا وقد سبقنا إليها رجلان والعين مثل الشراك تبض بشيء من ماء، فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل مسستما من مائها شيئا؟ " فقالا: نعم.
فسبهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لهما ما شاء الله أن يقول، ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا حتى اجتمع في شيء، ثم غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه وجهه ويديه، ثم أعاده فيها فجرت العين بماء كثير فاستقى الناس، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما هاهنا قد ملأ جنانا " (1) 22071- عن أبي الزبير، أن أبا الطفيل أخبره، أن معاذ بن جبل أخبره، فذكر معناه، وقال تبض بشيء من ماء (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو في "الموطأ" ١/١٤٣-١٤٤، ومن طريق مالك أخرجه الشافعي ١/١٨٧-١٨٨، وعبد الرزاق (٤٣٩٩) ، والدارمي (١٥١٥) ، ومسلم ص ١٧٨٤ (٧٠٦) ، وأبو داود (١٢٠٦) ، والنسائي ١/٢٨٥، وابن خزيمة (٩٦٨) = و (١٧٠٤) ، والطحاوي ١/١٦٠، والشاشي (١٣٤٠) ، وابن حبان (١٥٩٥) ، والطبراني ٢٠/ (١٠٢) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٦٢، وفي "الدلائل" ٥/٢٣٦، وبعضهم يختصره بالجمع بين الصلاتين.
وانظر (٢١٩٩٧) .
قوله: تبض، أي: تسيل قليلا قليلا.
وفي باب تكثير الماء للنبي صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود سلف برقم (٣٨٠٧) وانظر شواهده هناك.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (كان رسول ﷺ يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء عام تبوك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "حتى يضحى النهار": جاء - بفتح الياء والحاء، وبضم الياء وكسر الحاء -.
قال عياض: والثاني أولى، والأول صحيح في المعنى، يقال: ضحى، أي: أصابه حر الشمس، وضحي الشيء؛ ظهر وبان، وأضحى: صار في ضحى النهار، وفعله فيه.
"مثل الشراك ": أي: شراك النعل في الضيق.
"تبض ": روي - بالصاد المهملة والمعجمة المشددتين -، ومعناهما قريب، فالمهملة من البصيص، وهو البريق، ولمعان خروج الماء القليل، وبالمعجمة مثله، قيل: هو القطر والسيلان القليل، وقيل: البض: الرشح، كذا قاله عياض.


حديث إنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُعَاذًا ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَامَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَجْمَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ‏ ‏قَالَ وَأَخَّرَ الصَّلَاةَ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ دَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ثُمَّ قَالَ إِنَّكُمْ سَتَأْتُونَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَيْنَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏وَإِنَّكُمْ لَنْ تَأْتُوا بِهَا حَتَّى ‏ ‏يَضْحَى النَّهَارُ فَمَنْ جَاءَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ مَائِهَا شَيْئًا حَتَّى آتِيَ فَجِئْنَا وَقَدْ سَبَقَنَا إِلَيْهَا رَجُلَانِ وَالْعَيْنُ مِثْلُ الشِّرَاكِ ‏ ‏تَبِضُّ ‏ ‏بِشَيْءٍ مِنْ مَاءٍ فَسَأَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَلْ مَسِسْتُمَا مِنْ مَائِهَا شَيْئًا فَقَالَا نَعَمْ فَسَبَّهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ لَهُمَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ثُمَّ غَرَفُوا بِأَيْدِيهِمْ مِنْ الْعَيْنِ قَلِيلًا قَلِيلًا حَتَّى اجْتَمَعَ فِي شَيْءٍ ثُمَّ غَسَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيهِ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ثُمَّ أَعَادَهُ فِيهَا فَجَرَتْ الْعَيْنُ بِمَاءٍ كَثِيرٍ فَاسْتَقَى النَّاسُ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يُوشِكُ يَا ‏ ‏مُعَاذُ ‏ ‏إِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ أَنْ ‏ ‏تَرَى مَاءً هَاهُنَا قَدْ مَلَأَ ‏ ‏جِنَانًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا الطُّفَيْلِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ وَقَالَ ‏ ‏تَبِضُّ ‏ ‏بِشَيْءٍ مِنْ مَاءٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل يقول للمؤمنين هل أحببتم لقائي فيقو...

عن أبي عياش قال: قال معاذ بن جبل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله للمؤمنين يوم القيامة، وما أول ما يقولون له؟...

إن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا

عن عبد الرحمن بن غنم، وهو الذي بعثه عمر بن الخطاب إلى الشام يفقه الناس، أن معاذ بن جبل حدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه ركب يوما على حمار له، يق...

أن النبي ﷺ قال له يا معاذ أن يهدي الله على يديك رج...

عن معاذ بن جبل: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا معاذ، أن يهدي الله على يديك رجلا من أهل الشرك خير لك من أن يكون لك حمر النعم "

أوصاني رسول الله ﷺ بعشر كلمات

عن معاذ قال: أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال: " لا تشرك بالله شيئا وإن قتلت وحرقت، ولا تعقن والديك، وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك...

قال رسول الله ﷺ من ولي من أمر الناس شيئا فاحتجب ع...

عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولي من أمر الناس شيئا فاحتجب عن أولي الضعفة والحاجة احتجب الله عنه يوم القيامة "

قبض بيديه قبضتين فقال هذه في الجنة ولا أبالي وهذه...

عن معاذ بن جبل: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: {أصحاب اليمين} ، {وأصحاب الشمال} فقبض بيديه قبضتين فقال: " هذه في الجنة ولا أبالي وهذه...

ما حق المرء على زوجته قال لها معاذ تتقي الله ما ا...

عن عائذ الله بن عبد الله: أن معاذا قدم عليهم اليمن فلقيته امرأة من خولان معها بنون لها اثنا عشر، فتركت أباهم في بيتها أصغرهم الذي قد اجتمعت لحيته، فقا...

قال رسول الله ﷺ ما عمل آدمي عملا قط أنجى له من عذا...

عن زياد بن أبي زياد، مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، أنه بلغه عن معاذ بن جبل أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما عمل آدمي عملا قط أنجى...

قال رسول الله ﷺ ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها ع...

وقال معاذ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم؟ وخير لكم من تعاطي الذهب والفضة، ومن أن ت...