حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمرني رسول الله ﷺ أن آخذ من كل ثلاثين تبيعا ومن كل أربعين مسنة ومن الستين تبيعين ومن السبعين مسنة وتبيعا ومن الثمانين مسنتين - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث معاذ بن جبل (حديث رقم: 22084 )


22084- عن يحيى بن الحكم، أن معاذا قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق أهل اليمن وأمرني أن آخذ من البقر من كل ثلاثين تبيعا.
قال هارون: والتبيع: الجذع أو الجذعة، ومن كل أربعين مسنة قال: فعرضوا علي أن آخذ من الأربعين، قال: هارون ما بين الأربعين، والخمسين وبين الستين والسبعين، وما بين الثمانين والتسعين فأبيت ذاك، وقلت لهم حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقدمت، فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم، " فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين تبيعا، ومن كل أربعين مسنة، ومن الستين تبيعين، ومن السبعين مسنة وتبيعا، ومن الثمانين مسنتين، ومن التسعين ثلاثة أتباع، ومن المائة مسنة وتبيعين، ومن العشرة والمائة مسنتين وتبيعا، ومن العشرين ومائة ثلاث مسنات أو أربعة أتباع.
قال: وأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا آخذ فيما بين ذلك، وقال هارون: فيما بين ذلك شيئا، إلا أن يبلغ مسنة أو جذعا وزعم أن الأوقاص لا فريضة فيها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة سلمة بن أسامة، وشيخه يحيى بن الحكم مجهول الحال معروف النسب، فهو أخو مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية ابن عم عثمان بن عفان، وقد جاء بغير هذه السياقة برقم (٢٢٠١٠) و (٢٢٠١٣) مقطعا، وأما ما وقع في هذه الرواية من قدوم معاذ بن جبل على النبي صلى الله عليه وسلم، فالثابت أنه لم يقدم المدينة بعدما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
انظر تخريج الحديث رقم (٢٢٠١٠) .
حيوة: هو ابن شريح المصري.
وابن أبي حبيب: هو يزيد.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (١٠٢٠) و (١٠٢٢) و (١٠٢٦) ، وابن زنجويه في "الأموال" (١٤٥٦) و (١٤٦٢) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٢٤٩) من طريق عبد الله بن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، بهذا الإسناد.
ولم يذكر يحيى بن الحكم في رواية أبي عبيد الأولى والثالثة، وروايته الثانية مرسلة لم يذكر فيها معاذ، ووقع عند الطبراني علي بن الحكم بدل يحيى بن الحكم.
قوله: "أصدق أهل اليمن" أي: أجمع صدقاتهم.

شرح حديث (أمرني رسول الله ﷺ أن آخذ من كل ثلاثين تبيعا ومن كل أربعين مسنة ومن الستين تبيعين ومن السبعين مسنة وتبيعا ومن الثمانين مسنتين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أصدق أهل اليمن ": من التصديق بمعنى: أخذ الصدقة.
"فقدمت فأخبرت.
.
.
إلخ ": فيه نظر؛ فإن المشهور أنه ما جاء إلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.


حديث فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين تبيعا ومن كل أربعين مسنة ومن الستين تبيعين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏وَهَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ‏ ‏قَالَا ثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏حَيْوَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَيْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ الْحَكَمِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُعَاذًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُصَدِّقُ أَهْلَ ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏وَأَمَرَنِي أَنْ آخُذَ مِنْ الْبَقَرِ مِنْ كُلِّ ثَلَاثِينَ ‏ ‏تَبِيعًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏وَالتَّبِيعُ ‏ ‏الْجَذَعُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الْجَذَعَةُ ‏ ‏وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ ‏ ‏مُسِنَّةً ‏ ‏قَالَ فَعَرَضُوا عَلَيَّ أَنْ آخُذَ مِنْ الْأَرْبَعِينَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏مَا بَيْنَ الْأَرْبَعِينَ ‏ ‏أَوْ الْخَمْسِينَ ‏ ‏وَبَيْنَ السِّتِّينَ وَالسَّبْعِينَ وَمَا بَيْنَ الثَّمَانِينَ وَالتِّسْعِينَ فَأَبَيْتُ ذَاكَ وَقُلْتُ لَهُمْ حَتَّى أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ذَلِكَ فَقَدِمْتُ فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَمَرَنِي أَنْ آخُذَ مِنْ كُلِّ ثَلَاثِينَ ‏ ‏تَبِيعًا ‏ ‏وَمِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ ‏ ‏مُسِنَّةً ‏ ‏وَمِنْ السِّتِّينَ ‏ ‏تَبِيعَيْنِ ‏ ‏وَمِنْ السَّبْعِينَ ‏ ‏مُسِنَّةً ‏ ‏وَتَبِيعًا ‏ ‏وَمِنْ الثَّمَانِينَ ‏ ‏مُسِنَّتَيْنِ ‏ ‏وَمِنْ التِّسْعِينَ ثَلَاثَةَ ‏ ‏أَتْبَاعٍ ‏ ‏وَمِنْ الْمِائَةِ ‏ ‏مُسِنَّةً ‏ ‏وَتَبِيعَيْنِ ‏ ‏وَمِنْ الْعَشْرَةِ وَالْمِائَةِ ‏ ‏مُسِنَّتَيْنِ ‏ ‏وَتَبِيعًا ‏ ‏وَمِنْ الْعِشْرِينَ وَمِائَةٍ ثَلَاثَ ‏ ‏مُسِنَّاتٍ ‏ ‏أَوْ أَرْبَعَةَ ‏ ‏أَتْبَاعٍ ‏ ‏قَالَ وَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ لَا آخُذَ فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَبْلُغَ ‏ ‏مُسِنَّةً ‏ ‏أَوْ ‏ ‏جَذَعًا ‏ ‏وَزَعَمَ أَنَّ ‏ ‏الْأَوْقَاصَ ‏ ‏لَا فَرِيضَةَ فِيهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الحق من ربك فلا تكونن من الممترين

، عن أبي منيب الأحدب قال: خطب معاذ بالشام، فذكر الطاعون فقال: " إنها رحمة ربكم ودعوة نبيكم، وقبض الصالحين قبلكم.<br> اللهم أدخل على آل معاذ نصيبهم من...

قال رسول الله ﷺ إني لأعلم كلمة لو يقولها هذا الغض...

عن معاذ قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما حتى أنه ليخيل إلي أن أنفه ليتمزع من الغضب.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...

قال رسول الله ﷺ من صلى الصلوات الخمس وحج البيت الح...

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى الصلوات الخمس وحج البيت، وصام رمضان، ولا أدري أذكر الزكاة أم لا؟، كان حقا على الله أن ي...

سمعت رسول الله ﷺ يقول ستهاجرون إلى الشام فيفتح لكم...

عن إسماعيل بن عبيد الله قال: قال معاذ بن جبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستهاجرون إلى الشام فيفتح لكم ويكون فيكم داء كالدمل أو كالحرة ي...

أما الذي انتسب إلى تسعة آباء فأنت فوقهم العاشر في...

عن معاذ بن جبل قال: انتسب رجلان من بني إسرائيل على عهد موسى عليه السلام أحدهما: مسلم، والآخر مشرك، فانتسب المشرك فقال: أنا فلان بن فلان حتى بلغ تسعة آ...

قال رسول الله ﷺ ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة إلا...

عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهما ".<br> فقالوا: يا رسول الله أو...

قال رسول الله ﷺ من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجن...

عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " وقد قال حماد: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ

أن رسول الله ﷺ قال ما من مسلم يبيت على ذكر الله طا...

عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه...

من عاد مريضا أو خرج مع جنازة أو خرج غازيا في سبيل...

عن معاذ قال: عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمس من فعل منهن كان ضامنا على الله: " من عاد مريضا، أو خرج مع جنازة، أو خرج غازيا في سبيل الله...