22085-
، عن أبي منيب الأحدب قال: خطب معاذ بالشام، فذكر الطاعون فقال: " إنها رحمة ربكم ودعوة نبيكم، وقبض الصالحين قبلكم.
اللهم أدخل على آل معاذ نصيبهم من هذه الرحمة ".
ثم نزل من مقامه ذلك، فدخل على عبد الرحمن بن معاذ فقال: عبد الرحمن: {الحق من ربك فلا تكونن من الممترين} ، فقال معاذ: {ستجدني إن شاء الله من الصابرين}
حسن، وهذا إسناد منقطع، رجاله ثقات رجال الصحيح غير أبي المنيب الأحدب الجرشي، فمن رجال أبي داود، ولا بأس به، وهو لم يسمع من معاذ.
ثابت بن يزيد: هو الأحول، وعاصم: هو ابن سليمان الأحول.
وقد سلف برقم (١٧٧٥٦) بهذا الإسناد نفسه عن أبي منيب الأحدب: أن عمرو بن العاص قال في الطاعون في آخر خطبة خطب الناس، فقال: إن هذا رجس مثل السيل، من تنكبه أخطأه .
فقال شرحبيل بن حسنة: إن هذا رحمة ربكم، ودعوة نبيكم، وقبض الصالحين قبلكم.
وأخرجه ابن سعد ٣/٥٨٨-٥٨٩ عن عبيد الله بن موسى، عن موسى بن عبيدة، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع، فذكره بأطول مما هنا، وذكر فيه قصة استخلاف أبي عبيدة بن الجراح لمعاذ لما طعن.
وقد سلفت هذه القصة وفيها خطبة معاذ ودعاؤه ومرض ابنه في مسند أبي عبيدة من وجه آخر برقم (١٦٩٧) وفي إسنادها هناك شهر بن حوشب، وهو ضعيف، وقد اضطرب شهر فيه كما بينا ذلك في تخريجنا لروايته في مسند شرحبيل بن حسنة السالفة برقم (١٧٧٥٣) .
وأما إسناد ابن سعد فضعيف لضعف موسى بن عبيدة، وهو الربذي، وشيخه أيوب بن خالد فيه لين، ثم هو منقطع، عبد الله بن رافع = وهو مولى أم سلمة - سمعه من أم سلمة، كما أورده الذهبي في "السير" ١/٤٥٧ من طريق سليمان بن بلال عن موسى بن عبيدة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ٣/٥٨٩ من طريق إبراهيم بن أبي حبيبة، عن داود بن الحصين أنه بلغه لما وقع الوجع عام عمواس، فذكره بنحوه ليس فيه قصة دعاء معاذ وطعن ابنه عبد الرحمن.
وإبراهيم بن أبي حبيبة ضعيف، وداود بن الحصين لم يدرك القصة.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ١/٢٣٩-٢٤٠ عن أحمد بن جعفر، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن ابن نمير، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن طارق بن عبد الرحمن البجلي فذكره دون قصة دعاء معاذ ولا قصة طعن ابنه عبد الرحمن.
ورجاله ثقات غير طارق البجلي، فهو صدوق لا بأس به، ولم يدرك القصة.
وأخرجه بأطول مما هنا البيهقي في "الدلائل" ٦/٣٨٥ من طريق ابن وهب، عن ابن لهيعة، عن عبد الله بن حيان أنه سمع سليمان بن موسى يذكر أن الطاعون وقع بالناس .
فذكره، وسليمان بن موسى لم يدرك القصة، وعبد الله بن حيان في عداد المجهولين.
وسيأتي ضمن حديث مطول برقم (٢٢١٣٦) دون قصة عبد الرحمن أيضا.
وانظر ما سيأتي برقم (٢٢٠٨٨) .
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ أَبِي مُنِيبٍ الْأَحْدَبِ قَالَ خَطَبَ مُعَاذٌ بِالشَّامِ فَذَكَرَ الطَّاعُونَ فَقَالَ إِنَّهَا رَحْمَةُ رَبِّكُمْ وَدَعْوَةُ نَبِيِّكُمْ وَقَبْضُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ اللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلَى آلِ مُعَاذٍ نَصِيبَهُمْ مِنْ هَذِهِ الرَّحْمَةِ ثُمَّ نَزَلَ مِنْ مَقَامِهِ ذَلِكَ فَدَخَلَ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُعَاذٍ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ { الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ } فَقَالَ مُعَاذٌ { سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ }
عن معاذ قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما حتى أنه ليخيل إلي أن أنفه ليتمزع من الغضب.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى الصلوات الخمس وحج البيت، وصام رمضان، ولا أدري أذكر الزكاة أم لا؟، كان حقا على الله أن ي...
عن إسماعيل بن عبيد الله قال: قال معاذ بن جبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستهاجرون إلى الشام فيفتح لكم ويكون فيكم داء كالدمل أو كالحرة ي...
عن معاذ بن جبل قال: انتسب رجلان من بني إسرائيل على عهد موسى عليه السلام أحدهما: مسلم، والآخر مشرك، فانتسب المشرك فقال: أنا فلان بن فلان حتى بلغ تسعة آ...
عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهما ".<br> فقالوا: يا رسول الله أو...
عن معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " وقد قال حماد: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ
عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه...
عن معاذ قال: عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمس من فعل منهن كان ضامنا على الله: " من عاد مريضا، أو خرج مع جنازة، أو خرج غازيا في سبيل الله...
عن معاذ: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك إذا ارتحل قبل زيغ الشمس أخر الظهر حتى يجمعها إلى العصر يصليهما جميعا، وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس...