حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه (حديث رقم: 22150 )


22150- عن سيار: أن أبا أمامة ذكر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال، أو قال: يخرج رجال من هذه الأمة، في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، سيار -وهو ابن عبد الله الأموي مولاهم الدمشقي- روى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان وابن خلفون في "الثقات"، وحسن حديثه الترمذي، وباقي رجاله ثقات.
أبو سعيد: هو عبد الرحمن بن عبد الله مولى بني هشام، وعبد الله بن بجير: هو ابن حمران التميمي، ويقال: التيمي، ويقال: القيسي البصري.
وأخرجه ابن الأعرابي في "المعجم" (٢١٤٩) ، والطبراني في "الكبير" (٨٠٠٠) ، وفي "الأوسط" (٥٢٤٧) ، وأبو عمرو الداني في "الفتن" (٤٣٤) من طريق أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي، والحاكم ٤/٤٣٦ من طريق بشر بن المفضل، والطبراني في "الكبير" (٨٠٠٠) من طريق علي بن عثمان اللاحقي، ثلاثتهم عن عبد الله بن بجير، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
ونسب الحاكم "سيارا"، فقال: "ابن سلامة" ووافقه الذهبي في "تلخيصه"، وهو خطأ.
ووقع في مطبوع "الطبراني الكبير": "عبد الله ابن بحير القيس" وهو تحريف، صوابه: "عبد الله بن بجير القيسي".
وأخرج الطبراني في "الكبير" (٧٦١٦) ، وفي "مسند الشاميين" (٥٤٢) من طريق شرحبيل بن مسلم، عن أبي أمامة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله، ويروحون في سخط الله، فإياك أن تكون من بطانتهم" وفي إسناده أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي شيخ الطبراني فيه، وقد ضعفوه.
وفي الباب عن أبي هريرة عند مسلم (٢٨٥٧) ، وسلف في "المسند" برقم (٨٠٧٣) .
= قلنا: غلط ابن الجوزي رحمه الله إذ أورد حديث أبي أمامة هذا في كتابه "الموضوعات" ٣/١٠١ من طريق "المسند"، ونقل عن ابن حبان في "المجروحين" ٢/٢٥ أنه قال: عبد الله بن بحير يروي العجائب التي كأنها معمولة، لا يحتج به.
قال الحافظ ابن حجر في "القول المسدد" ص ٣٩-٤١: وهذا شاهد لحديث أبي هريرة المتقدم [هو في "المسند" (٨٠٧٣) ] ، وقد غلط ابن الجوزي في تضعيفه لعبد الله بن بجير، فإن عبد الله بن بجير المذكور بضم الموحدة بعدها جيم بصيغة التصغير، يكنى أبا حمران، بصري قيسي، ويقال: تميمي، وقد وقع في رواية الطبراني (٨٠٠٠) أنه قيسي، وثقه أحمد وابن معين وأبو داود وأبو حاتم، وروى الآجري، عن أبي داود: أن أبا الوليد الطيالسي روى عنه ووثقه، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وإنما قال ابن حبان ما نقله ابن الجوزي عنه في عبد الله بن بحير القاص الصنعاني الذي يكنى أبا وائل، وأبوه بفتح الموحدة، وكسر الحاء المهملة، على أن المذكور قد وثقه غير ابن حبان، ولكن ليس هو راوي حديث أبي أمامة؛ لأنه صنعاني يروي عن أهل اليمن، وصاحب الحديث المذكور يروي عن البصريين، وسيار شيخه شامي نزل البصرة، فروى عنه أهلها.
وقد أخرج الضياء المقدسي حديث أبي أمامة من طريق "المسند" ومن طريق الطبراني في "الأحاديث المختارة"، ولم ينفرد به عبد الله بن بجير المذكور، فقد رويناه في "المعجم الكبير" للطبراني أيضا (٧٦١٦) ، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، حدثنا حيوة بن شريح، حدثنا إسماعيل ابن عياش، عن شرحبيل بن مسلم، عن أبي أمامة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يكون في آخر الزمان شرط يغدون في غضب الله ويروحون في سخط الله، فإياك أن تكون منهم" وهذا إسناد صحيح؛ لأن رواية إسماعيل بن عياش عن الشاميين قوية، وشرحبيل شامي.
قلنا: كذا صحح الحافظ إسناده مع أن فيه أحمد بن يحيى بن حمزة = الدمشقي شيخ الطبراني فيه، ترجم له هو نفسه في "لسان الميزان" ١/٢٩٥، فقال: له مناكير، قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر، وحدث عنه أبو الجهم المشغراني ببواطيل، وذكر منها حديثين، ثم قال: قال الحاكم أبو أحمد: الغالب علي أنني سمعت أبا الجهم، وسألته عن حال أحمد بن محمد، فقال: قد كان كبر، فكان يلقن ما ليس من حديثه فيتلقن.
وقال في ترجمة أبيه ٥/٤٢٣: قال ابن حبان في "الثقات": هو ثقة في نفسه يتقى من حديثه ما رواه عنه أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة وأخوه عبيد، فإنهما كانا يدخلان عليه كل شيء.
ثم قال الحافظ: وله شاهد آخر من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، قال ابن أبي شيبة (١٥/٢٤٢-٢٤٣) : حدثنا عبيد الله -هو ابن موسى-، حدثنا شيبان، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن عمرو، قال: إنا لنجد في كتاب الله المنزل صنفين في النار: قوم يكونون في آخر الزمان معهم سياط كأنها أذناب البقر، يضربون بها الناس على غير جرم، لا يدخلون بطونهم إلا خبيثا، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها.
وقوله: "معهم أسياط" هكذا روي بالياء، وهو شاذ، والقياس: أسواط، كما قالوا في جمع ريح: أرياح، شاذا، والقياس: أرواح، وهو المطرد المستعمل، وإنما قلبت الواو في سياط للكسرة قبلها، ولا كسرة في أسواط، والسوط: هو ما يجلد به.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ قال يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يغدون في سخط الله": يخرجون أول النهار من بيوتهم، والحال أنهم في سخط الله، ويرجعون إليها آخر النهار، والحال أنهم في غضبه تعالى، ظاهره: الفرق بين السخط والغضب، وأن الغضب أشد، والأقرب: أن المراد: بيان أنهم دائما في الغضب، إلا أنه عبر بأحد المترادفين في موضع، وبالآخر في موضع آخر، والله تعالى أعلم.
وهذا الحديث أورده ابن الجوزي في "الموضوعات " من طريق "المسند"، ونقل أن ابن حبان قال: عبد الله بن بجير يروي العجائب التي كأنها معمولة، لا يحتج به، انتهى.
قال الحافظ في "القول المسدد": قلت: وهذا شاهد بحديث أبي هريرة المتقدم، أي: الصحيح الذي رواه مسلم، وقد غلط ابن الجوزي في تضعيفه بعبد الله بن بجير - بموحدة بعدها جيم، بصيغة التصغير - يكني: أبا حمران، وهو قيسي أو تميمي، وثقه أحمد، وابن معين، وأبو داود، وأبو حاتم، ولم ينفرد به عبد الله المذكور، بل جاء الحديث في "المعجم الكبير" للطبراني بإسناد صحيح، ليس فيه عبد الله بن بجير، وقد تقدم في معناه حديث أبي هريرة الصحيح، وجاء معناه عن عبد الله بن عمرو، رواه ابن أبي شيبة موقوفا بلفظ: "إنا لنجد في كتاب الله المنزل صنفين في النار: قوم في آخر الزمان معهم سياط كأنها أذناب البقر يضربون بها الناس على غير جرم، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات"، والظاهر أنه أراد بالكتاب المنزل كتابا من الكتب المتقدمة، والله تعالى أعلم


حديث يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال أو قال يخرج رجال من هذه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَحِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَيَّارٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏ذَكَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ رِجَالٌ ‏ ‏أَوْ قَالَ يَخْرُجُ رِجَالٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ ‏ ‏مَعَهُمْ ‏ ‏أَسْيَاطٌ كَأَنَّهَا ‏ ‏أَذْنَابُ ‏ ‏الْبَقَرِ ‏ ‏يَغْدُونَ ‏ ‏فِي سَخَطِ اللَّهِ ‏ ‏وَيَرُوحُونَ ‏ ‏فِي غَضَبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شر قتلى تحت ظل السماء ثلاثا وخير قتلى تحت ظل السما...

عن سيار قال:جيء برءوس من قبل العراق فنصبت عند باب المسجد، وجاء أبو أمامة فدخل المسجد فركع ركعتين، ثم خرج إليهم، فنظر إليهم فرفع رأسه فقال: " شر قتلى ت...

لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن ولا يدخل بيتا إلا بإ...

عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن، ولا يدخل بيتا إلا بإذن، ولا يؤمن إمام قوما فيخص نفسه بدعوة د...

من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة...

عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم...

أن رسول الله ﷺ أقبل من خيبر ومعه غلامان وهب أحدهم...

عن أبي أمامة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل من خيبر ومعه غلامان وهب أحدهما لعلي بن أبي طالب وقال: " لا تضربه؛ فإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة، و...

سمعت رسول الله ﷺ يقول يجير على المسلمين بعضهم

عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يجير على المسلمين بعضهم "

أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل وعدني أن يدخل م...

ن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وعدني أن يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفا بغير حساب ".<br> فقال يزيد بن الأخنس السلمي والله م...

قال رسول الله ﷺ تعلموا القرآن فإنه شافع يوم القيا...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا القرآن؛ فإنه شافع يوم القيامة، تعلموا البقرة وآل عمران تعلموا الزهراوين؛ فإنهما يأتيان يو...

يا رسول الله أي الجهاد أحب إلى الله عز وجل قال كل...

عن أبي أمامة قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يرمي الجمرة فقال: يا رسول الله، أي الجهاد أحب إلى الله؟ قال: فسكت عنه حتى إذا رمى الثانية ع...

ما الإيمان قال إذا ساءتك سيئتك وسرتك حسنتك فأنت مؤ...

عن زيد بن سلام، عن جده قال: سمعت أبا أمامة يقول: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الإثم؟ فقال: " إذا حك في نفسك شيء فدعه ".<br> قال: فما الإي...