22152- عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن، ولا يدخل بيتا إلا بإذن، ولا يؤمن إمام قوما فيخص نفسه بدعوة دونهم "
صحيح لغيره دون قوله: "ولا يؤمن .
إلخ"، وهذا إسناد ضعيف لضعف السفر بن نسير الأزدي الحمصي، ثم قد اختلف فيه على يزيد بن شريح الحضرمي الحمصي فروي عنه، عن أبي أمامة كما هنا، وروي عنه، عن أبي = حي شداد بن حي الحمصي المؤذن، عن ثوبان، وسيأتي في مسنده (٢٢٤١٥) ، وروي عنه، عن أبي حي المؤذن، عن أبي هريرة عند أبي داود (٩١) ، والبيهقي ٣/١٢٩، وروي بعضه عنه، عن أبي هريرة دون ذكر "أبي حي المؤذن" بينهما، فمداره على يزيد بن شريح، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال الدارقطني: يعتبر به.
قلنا: يعني في المتابعات والشواهد، وقد تفرد بالحرف المشار إليه آنفا.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٥٩٥) عن حماد بن خالد، بهذا الإسناد.
وتحرف "السفر بن نسير" فيه إلى: "صفوان بن بشير".
وأخرجه البخاري تعليقا في "التاريخ الكبير" ٨/٣٤١، والطبراني في "الكبير" (٧٥٠٧) ، وفي "الشاميين" (١٩٩٧) من طريق عبد الله بن صالح، وابن عساكر ١٨/ورقة ٣٠٣-٣٠٤ من طريق عبد الله بن وهب، كلاهما عن معاوية بن صالح، به.
ولفظه عندهم عدا البخاري: "لا يأت أحدكم الصلاة حتى يخفف، ومن أدخل عينيه في بيت بغير إذن أهله، فقد دمر (أي: دخل بغير إذن) ، ومن صلى بقوم فخص نفسه بدعوة دونهم، فقد خانهم" واقتصر البخاري على قوله: "لا يأت أحدكم الصلاة وهو حقن".
وسيأتي الحديث عن زيد بن الحباب برقم (٢٢٢٤١) ، وعن عبد الرحمن ابن مهدي برقم (٢٢٢٥٥) ، كلاهما عن معاوية بن صالح.
ويشهد لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن" حديث أبي هريرة السالف برقم (٩٦٩٧) ، وقد ذكرنا تتمة شواهده هناك.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "ولا يدخل بيتا إلا بإذن" إن كان المراد به حرمة دخول البيوت قبل استئذان أهلها، فيشهد له قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها) [النور: ٢٧] ، وحديث أبي موسى الأشعري السالف برقم (١١٠٢٩) وفيه: "من استأذن ثلاثا، فلم يؤذن له، فليرجع".
وإن كان المراد به حرمة الاطلاع في بيوت الآخرين بغير إذن كما = جاء التصريح به في الروايات الأخرى، فيشهد له حديث أبي هريرة، وقد سلف في مسنده (٧٣١٣) ، ولفظه: "لو أن امرأ اطلع بغير إذنك، فخذفته بحصاة، ففقأت عينه، ما كان عليك جناح" وقد ذكرنا أحاديث الباب هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حاقن -: أي: حابس بوله.
"بيتا": أي: لغيره.
"إمام قومي": بالإضافة، ويمكن أن يكون بالتنوين، - ونصب - قوما، ولا عبرة بالخط، وهو أظهر.
حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ عَنِ السَّفْرِ بْنِ نُسَيْرٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا يَأْتِ أَحَدُكُمْ الصَّلَاةَ وَهُوَ حَاقِنٌ وَلَا يَدْخُلْ بَيْتًا إِلَّا بِإِذْنٍ وَلَا يَؤُمَّنَّ إِمَامٌ قَوْمًا فَيَخُصَّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم...
عن أبي أمامة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل من خيبر ومعه غلامان وهب أحدهما لعلي بن أبي طالب وقال: " لا تضربه؛ فإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة، و...
عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يجير على المسلمين بعضهم "
ن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وعدني أن يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفا بغير حساب ".<br> فقال يزيد بن الأخنس السلمي والله م...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا القرآن؛ فإنه شافع يوم القيامة، تعلموا البقرة وآل عمران تعلموا الزهراوين؛ فإنهما يأتيان يو...
عن أبي أمامة قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يرمي الجمرة فقال: يا رسول الله، أي الجهاد أحب إلى الله؟ قال: فسكت عنه حتى إذا رمى الثانية ع...
عن زيد بن سلام، عن جده قال: سمعت أبا أمامة يقول: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الإثم؟ فقال: " إذا حك في نفسك شيء فدعه ".<br> قال: فما الإي...
عن أبي أمامة الباهلي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضا الحكم...
عن سليم بن عامر قال:سمعت أبا أمامة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس في حجة الوداع وهو على الجدعاء واضع رجله في غرز الرحل يتطاول ي...