حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

شر قتلى تحت ظل السماء ثلاثا وخير قتلى تحت ظل السماء من قتلوه وقال كلاب النار ثلاثا ثم إنه بكى ثم انصرف - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه (حديث رقم: 22151 )


22151- عن سيار قال:جيء برءوس من قبل العراق فنصبت عند باب المسجد، وجاء أبو أمامة فدخل المسجد فركع ركعتين، ثم خرج إليهم، فنظر إليهم فرفع رأسه فقال: " شر قتلى تحت ظل السماء، ثلاثا، وخير قتلى تحت ظل السماء من قتلوه.
وقال: كلاب النار "،، ثلاثا، ثم إنه بكى، ثم انصرف عنهم، فقال له قائل: يا أبا أمامة أرأيت هذا الحديث؟ حيث قلت: كلاب النار، شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو شيء تقوله برأيك؟ قال: سبحان الله إني إذا لجريء لو سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أو مرتين، حتى ذكر سبعا لخلت أن لا أذكره.
فقال الرجل: لأي شيء بكيت؟ قال: رحمة لهم أو من رحمتهم

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه من أجل سيار بن عبد الله الأموي مولاهم الدمشقي، وقد توبع، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (١٥٤٥) ، وابن خزيمة في الجهاد كما في "إتحاف المهرة" ٦/٢٢٩، والحاكم ٢/١٤٩ و١٤٩-١٥٠ من طرق عن عكرمة بن عمار، عن أبي عمار شداد بن عبد الله الدمشقي، عن أبي أمامة.
وصححه الحاكم على شرط مسلم، وأقره الذهبي.
وزادوا في آخره: قال: إنهم كانوا مؤمنين، فكفروا بعد إيمانهم، ثم قرأ هذه الآية: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم.
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم) [آل عمران: ١٠٥-١٠٦] .
قلنا: والقائل: إنهم كانوا مؤمنين فكفروا بعد إيمانهم، هو أبو أمامة، واستدل بهذه الآية، وإليك ما قاله الإمام الآلوسي رحمه الله في تفسيرها: = والظاهر من السياق والسباق أن هؤلاء أهل الكتاب، وكفرهم بعد إيمانهم كفرهم برسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الإيمان به قبل مبعثه، وإليه ذهب عكرمة واختاره الزجاج والجبائي.
وقيل: هم جميع الكفار لإعراضهم عما وجب عليهم من الإقرار حين أشهدهم على أنفسهم (ألست بربكم قالوا بلى) ويروى ذلك عن أبي بن كعب.
ويحتمل أن يراد بالإيمان الإيمان بالقوة والفطرة، وكفر جميع الكفار، كان بعد هذا الإيمان لتمكنهم بالنظر الصحيح، والدلائل الواضحة، والآيات البينة من الإيمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.
وعن الحسن: أنهم المنافقون أعطوه كلمة الإيمان بألسنتهم، وأنكروها بقلوبهم وأعمالهم، فالإيمان على هذا مجازي.
وقيل: إنهم أهل البدع والأهواء من هذه الأمة، وروي ذلك عن علي وأبي أمامة وابن عباس وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهم.
قلنا: ذهب أكثر أهل الأصول من أهل السنة إلى أن الخوارج فساق، وأن حكم الإسلام يجري عليهم لتلفظهم بالشهادتين، ومواظبتهم على أركان الإسلام، وإنما فسقوا بتكفيرهم المسلمين مستندين إلى تأويل فاسد، وجرهم ذلك إلى استباحة مخالفيهم وأموالهم والشهادة عليهم بالكفر والشرك.
وقال الإمام الخطابي: أجمع علماء المسلمين على أن الخوارج مع ضلالتهم فرقة من فرق المسلمين، وأجازوا مناكحتهم وأكل ذبائحهم، وأنهم لا يكفرون ما داموا متمسكين بأصل الإسلام، وقال القاضي عياض: كادت هذه المسألة تكون أشد إشكالا عند المتكلمين من غيرها حتى سأل الفقيه عبد الحق الإمام أبا المعالي عنها، فاعتذر بأن إدخال كافر في الملة وإخراج مسلم منها عظيم في الدين.
قال: وقد توقف قبله القاضي أبو بكر الباقلاني، قال: لم يصرح القوم بالكفر، وإنما قالوا أقوالا تؤدي إلى الكفر.
وقال الإمام الغزالي في كتاب "التفرقة بين الإيمان والزندقة": والذي ينبغي = الاحتراز عن التكفير ما وجد إليه سبيلا، فإن استباحة دماء المصلين المقرين بالتوحيد خطأ، والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم لمسلم واحد.
انظر "الفتح" ١٢/٣٠٠، وقال الإمام النووي في "شرح مسلم" ٧/١٦٠: ومذهب الشافعي وجماهير أصحابه العلماء أن الخوارج لا يكفرون، وكذلك القدرية وجماهير المعتزلة وسائر أهل الأهواء.
قال الشافعي رحمه الله: أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية، وهم طائفة من الرافضة يشهدون لموافقيهم في المذهب بمجرد قولهم، فرد شهادتهم لهذا لبدعتهم.
وقال الكمال ابن الهمام: وحكم الخوارج عند جمهور الفقهاء والمحدثين حكم البغاة، وذهب بعض المحدثين إلى كفرهم.
قال ابن المنذر: ولا أعلم أحدا وافق أهل الحديث على تكفيرهم.
وهذا يقتضي نقل إجماع الفقهاء.
انظر "حاشية ابن عابدين" ٦/٤١٣.
وسيأتي من طريق أبي غالب برقمي (٢٢١٨٣) و (٢٢٢٠٨) ، ومن طريق صفوان بن سليم برقم (٢٢٣١٤) ، كلاهما عن أبي أمامة.
وفي الباب عن عبد الله بن أبي أوفى، سلف برقم (١٩١٣٠) و (١٩١٤٩) ، وعن عبد الله بن مسعود، سلف أيضا برقم (٣٨٣١) ، وقد ذكرنا تتمة أحاديث الباب عنده.

شرح حديث (شر قتلى تحت ظل السماء ثلاثا وخير قتلى تحت ظل السماء من قتلوه وقال كلاب النار ثلاثا ثم إنه بكى ثم انصرف )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "برؤوس": أي: برؤوس الخوارج.
"شر قتلى": أي: أصحاب هذه الرؤوس [شر] قتلى.
"من قتلوه": أي: مقتولهم، يريد: أن مقتولهم شهيد، فصار من خيار القتلى.
"رحمة لهم": أي: حيث انتقلوا من الجنة إلى النار، والظاهر أن الخوارج كفرة.


حديث شر قتلى تحت ظل السماء ثلاثا وخير قتلى تحت ظل السماء من قتلوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَحِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَيَّارٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جِيءَ بِرُءُوسٍ مِنْ قِبَلِ ‏ ‏الْعِرَاقِ ‏ ‏فَنُصِبَتْ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ وَجَاءَ ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ ‏ ‏فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْهِمْ فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ ‏ ‏شَرُّ قَتْلَى تَحْتَ ظِلِّ السَّمَاءِ ثَلَاثًا وَخَيْرُ قَتْلَى تَحْتَ ظِلِّ السَّمَاءِ مَنْ قَتَلُوهُ وَقَالَ كِلَابُ النَّارِ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّهُ بَكَى ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُمْ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ يَا ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏أَرَأَيْتَ هَذَا الْحَدِيثَ حَيْثُ قُلْتَ كِلَابُ النَّارِ شَيْءٌ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ شَيْءٌ تَقُولُهُ بِرَأْيِكَ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِنِّي إِذًا لَجَرِيءٌ لَوْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرَّةً ‏ ‏أَوْ مَرَّتَيْنِ ‏ ‏حَتَّى ذَكَرَ سَبْعًا لَخِلْتُ أَنْ لَا أَذْكُرَهُ فَقَالَ الرَّجُلُ لِأَيِّ شَيْءٍ بَكَيْتَ قَالَ رَحْمَةً لَهُمْ ‏ ‏أَوْ مِنْ رَحْمَتِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن ولا يدخل بيتا إلا بإ...

عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن، ولا يدخل بيتا إلا بإذن، ولا يؤمن إمام قوما فيخص نفسه بدعوة د...

من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة...

عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم...

أن رسول الله ﷺ أقبل من خيبر ومعه غلامان وهب أحدهم...

عن أبي أمامة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل من خيبر ومعه غلامان وهب أحدهما لعلي بن أبي طالب وقال: " لا تضربه؛ فإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة، و...

سمعت رسول الله ﷺ يقول يجير على المسلمين بعضهم

عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يجير على المسلمين بعضهم "

أن رسول الله ﷺ قال إن الله عز وجل وعدني أن يدخل م...

ن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وعدني أن يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفا بغير حساب ".<br> فقال يزيد بن الأخنس السلمي والله م...

قال رسول الله ﷺ تعلموا القرآن فإنه شافع يوم القيا...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا القرآن؛ فإنه شافع يوم القيامة، تعلموا البقرة وآل عمران تعلموا الزهراوين؛ فإنهما يأتيان يو...

يا رسول الله أي الجهاد أحب إلى الله عز وجل قال كل...

عن أبي أمامة قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يرمي الجمرة فقال: يا رسول الله، أي الجهاد أحب إلى الله؟ قال: فسكت عنه حتى إذا رمى الثانية ع...

ما الإيمان قال إذا ساءتك سيئتك وسرتك حسنتك فأنت مؤ...

عن زيد بن سلام، عن جده قال: سمعت أبا أمامة يقول: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الإثم؟ فقال: " إذا حك في نفسك شيء فدعه ".<br> قال: فما الإي...

عن رسول الله ﷺ قال لينقضن عرى الإسلام عروة عروة

عن أبي أمامة الباهلي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضا الحكم...