حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم - مسند أحمد

مسند أحمد | عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك ".<br> قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: " ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس " (حديث رقم: 22320 )


22320- عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك ".
قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: " ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره دون قوله: "قالوا: يا رسول الله، وأين هم .
إلخ"، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عمرو بن عبد الله السيباني الحضرمي، فقد تفرد بالرواية عنه يحيى بن أبي عمرو السيباني، ولم يوثقه غير ابن حبان والعجلي.
ضمرة: هو ابن ربيعة الفلسطيني.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٦٤٣) ، وفي "الشاميين" (٨٦٠) من طريق عيسى بن محمد بن إسحاق بن النحاس، عن ضمرة بن ربيعة، بهذا الإسناد.
وفي باب قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي .
وهم كذلك" عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٢٧٤) ، وانظر تعليقنا على الحديث وتتمة شواهده هناك، وبعضها في "الصحيحين".
وفي باب قوله صلى الله عليه وسلم: "هم ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس" عن مرة البهزي، أخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٢٩٨-٢٩٩، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" ١/لوحة ٩٣-٩٤، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٥٤) ، ومن طريقه ابن عساكر أيضا ١/لوحة ٩٤ من طريق يحيى بن أبي عمرو السيباني، عن أبي وعلة شيخ من عك، عن كريب السحولي، عن مرة البهزي مرفوعا.
هكذا رواه يعقوب بن سفيان، فقال فيه: عن أبي وعلة شيخ من عك -وقد تحرف في المطبوع إلى: ابن وعلة-، وأما الطبراني، فقال فيه: عن أبي زرعة الوعلاني.
وقد صوب الحافظ ابن عساكر الرواية الأولى.
قلنا: وأبو وعلة هذا مجهول لا يعرف، تفرد بالرواية عنه أبو زرعة يحيى بن أبي = عمرو السيباني، وأورده البخاري في الكنى من "التاريخ الكبير" ٩/٧٨ وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/٤٥٢، ولم يذكرا فيه جرحا أو تعديلا.
وشيخه كريب السحولي: هو ابن أبرهة بن الصباح الأصبحي المصري، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان والعجلي في "الثقات".
وعن أبي هريرة، أخرجه أبو يعلى (٦٤١٧) ، والطبراني في "الأوسط" (٤٧) ، وابن عدي في "الكامل" ٧/٢٥٤٥، والقاضي عبد الجبار الخولاني في "تاريخ داريا" ص ٦٠، وتمام الرازي في "فوائده" (١٥٥١) ، وابن عساكر في "تاريخه" ١/ورقة ١١٤-١١٥ و١١٥ من طرق عن إسماعيل بن عياش، عن الوليد بن عباد، عن عامر بن عبد الواحد الأحول، عن أبي صالح الخولاني، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حولها، وعلى أبواب بيت المقدس وما حولها، لا يضرهم خذلان من خذلهم، ظاهرين على الحق إلى يوم القيامة" إلا أن القاضي عبد الجبار الخولاني قال في إسناده: "عن عاصم الأحول، عن أبي مسلم الخولاني" وهو تصحيف كما قال الحافظ ابن عساكر.
وقال الطبراني عقب الحديث: لم يروه عن عامر الأحول إلا الوليد بن عباد، تفرد به إسماعيل بن عياش.
وقال ابن عدي: وهذا الحديث بهذا اللفظ ليس يرويه غير ابن عياش عن الوليد بن عباد.
قلنا: والوليد بن عباد هذا مجهول لا يعرف، وأبو صالح الخولاني لم يرو عنه غير عامر الأحول والوضين بن عطاء، وقال أبو حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/٣٩٢: لا بأس به.
وأخرجه ابن عساكر ١/١١٦ وجادة من طريق الهيثم بن حميد، عن يزيد الحميري، عن أبي هريرة مرفوعا.
ويزيد -وهو ابن زياد- الحميري جهله أبو حاتم ٩/٢٦٢ وغيره، وفي إسناده أيضا من لم نقف له على ترجمة.
وأخرجه أبن عساكر ١/ورقة ١١٦ من طريق السري بن يحيى، عن الحسن ابن أبي الحسن البصري، عن أبي هريرة رفعه بزيادة منكرة وقال عقبه: وهذا = وهذا إسناد غريب، وألفاظ غريبة جدا.
قلنا: الحسن البصري مدلس وقد عنعنه، وفي إسناده أيضا من لم نعثر له على ترجمة.

حديث لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ضَمْرَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الشَّيْبَانِيِّ وَاسْمُهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيْنَ هُمْ قَالَ ‏ ‏بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ‏ ‏وَأَكْنَافِ ‏ ‏بَيْتِ الْمَقْدِسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أي الصدقة أفضل قال ظل فسطاط في سبيل الله أو خدمة خ...

عن أبي أمامة، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الصدقة أفضل؟ قال: " ظل فسطاط في سبيل الله أو خدمة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل ال...

من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له بها...

عن أبي أمامة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له بها النار، وحرم عليه الجنة ". فقال له رجل: وإن كان شيئ...

البذاذة من الإيمان

عن أبي أمامة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " البذاذة من الإيمان "

من قام مقام رياء وسمعة رايا الله تعالى به يوم القي...

أبو صخر، أنه سمع مكحولا يقول: حدثني أبو هند الداري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قام مقام رياء وسمعة راءى الله به يوم القيامة وسمع...

سيفتح عليكم الشام وإن بها مكانا يقال له الغوطة يع...

عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سيفتح عليكم الشام وإن بها مكانا يقال له الغوطة، يعني دمشق، من خير منازل ا...

قال النبي ﷺ حاجتك خير من حوائجهم لا تنقطع الهجرة...

عن عبد الله بن السعدي، رجل من بني مالك بن حسل ، أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فقالوا له: احفظ رحالنا.<br> ثم تدخل وكان أصغر ا...

سمعت النبي ﷺ وهو يصلي بالناس ووجهه إلى البيت قال...

عن عجوز من بني نمير، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالناس، ووجهه إلى البيت قالت: فحفظت منه: " رب اغفر لي خطاياي وجهلي "

ألا أخبركم بمكفرات الخطايا قالوا بلى قال إسباغ الو...

عن المرأة من المبايعات أنها قالت: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه في بني سلمة فقربنا إليه طعاما فأكل ومعه أصحابه، ثم قربنا إليه وضوءا ف...

شهدت النبي ﷺ يا أيها الناس لا تقتلوا أو لا تهلكوا...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أمه، أنها شهدت النبي صلى الله عليه وسلم عند جمرة العقبة والناس يرمون فقال: " يا أيها الناس لا تقتلوا، أو لا تهلكوا، أن...