حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ إذا سافر آخر عهده بإنسان فاطمة وأول من يدخل عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار ومن حديث ثوبان (حديث رقم: 22363 )


22363- عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر كان آخر عهده بإنسان من أهله فاطمة، وأول من يدخل عليه إذا قدم فاطمة قال: فقدم من غزاة له فأتاها، فإذا هو بمسح على بابها، ورأى على الحسن والحسين قلبين من فضة، فرجع ولم يدخل عليها.
فلما رأت ذلك فاطمة ظنت أنه لم يدخل عليها من أجل ما رأى، فهتكت الستر، ونزعت القلبين من الصبيين فقطعتهما، فبكى الصبيان فقسمته بينهما، فانطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما يبكيان، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم منهما فقال: " يا ثوبان، اذهب بهذا إلى بني فلان أهل بيت بالمدينة، واشتر لفاطمة قلادة من عصب وسوارين من عاج؛ فإن هؤلاء أهل بيتي ولا أحب أن يأكلوا طيباتهم في حياتهم الدنيا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، حميد الشامي وسليمان المنبهي مجهولان.
عبد الصمد: = هو ابن عبد الوارث بن سعيد.
وأخرجه أبو داود (٤٢١٣) ، والطبراني (١٤٥٣) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٦٨٦، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١/٢٦، وفي "الشعب" (٥٦٥٩) ، والمزي في ترجمة حميد الشامي من "التهذيب" ٧/٤١٣-٤١٤، وفي ترجمة سليمان المنبهي ١٢/١١١-١١٢ من طرق عن عبد الوارث بن سعيد، بهذا الإسناد.
وقال ابن عدي عقبه: حميد الشامي هذا إنما أنكر عليه هذا الحديث، ولم أعلم له غيره.
قوله: "بمسح" قال السندي: بكسر الميم: البلاس، وهو كساء معروف.
"قلبين" بضم القاف، أي: سوارين.
"فقسمته" أي: كل واحد من القلبين، وكذا قوله: "فأخذه".
"العصب" قال صاحب النهاية نقلا عن أبي موسى المديني: بفتح الصاد، وهي أطناب مفاصل الحيوانات وهو شيء مدور.

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ إذا سافر آخر عهده بإنسان فاطمة وأول من يدخل عليه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بمسح": - بكسر الميم -: البلاس، وهو كساء معروف.
"قلبين": - بضم القاف - أي: سوارين.
"فقسمته": أي: كل واحد من القلبين، وكذا قوله: "وأخذه "، وقيل: معنى "فأخذه منهما"، أي: شيء من الرأفة والرقة عليهما.
"من عصب": قيل: - بفتح فسكون -: ثياب تكون باليمن، لكن لا يظهر معناه هاهنا، وقيل: - بفتحتين -: أطناب حيوان، ولعلهم كانوا يأخذون أطناب بعض حيوانات طاهرة، ويتخذون منها القلادة بطريق، وقيل: بل العصب - بفتحتين -: سن دابة يتخذ منه الخرز، وهو المناسب.
"عاج": ظاهره يدل على طهارة عظام الفيل والميتة مطلقا، ومن لا يقول به يحمله على أنه عظم دابة بحرية.
"أن يأكلوا.
.
.
إلخ": كناية عن الاستمتاع بالطيبات ولذات الدنيا، وذكر الأكل للغالب.


حديث يا ثوبان اذهب بهذا إلى بني فلان أهل بيت بالمدينة واشتر لفاطمة قلادة من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏حُمَيْدٌ الشَّامِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ الْمَنْبِهِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا سَافَرَ آخِرُ عَهْدِهِ بِإِنْسَانٍ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ عَلَيْهِ إِذَا قَدِمَ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏قَالَ فَقَدِمَ مِنْ غَزَاةٍ لَهُ فَأَتَاهَا فَإِذَا هُوَ يَمْسَحُ عَلَى بَابِهَا وَرَأَى عَلَى ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏وَالْحُسَيْنِ ‏ ‏قَلْبَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ فَرَجَعَ وَلَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهَا فَلَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏ظَنَّتْ أَنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهَا مِنْ أَجْلِ مَا رَأَى فَهَتَكَتْ السِّتْرَ وَنَزَعَتْ الْقَلْبَيْنِ مِنْ الصَّبِيَّيْنِ فَقَطَعَتْهُمَا فَبَكَى الصَّبِيَّانِ فَقَسَمَتْهُ بَيْنَهُمَا فَانْطَلَقَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُمَا يَبْكِيَانِ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْهُمَا فَقَالَ يَا ‏ ‏ثَوْبَانُ ‏ ‏اذْهَبْ بِهَذَا إِلَى بَنِي فُلَانٍ أَهْلُ بَيْتٍ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏وَاشْتَرِ ‏ ‏لِفَاطِمَةَ ‏ ‏قِلَادَةً مِنْ ‏ ‏عَصَبٍ ‏ ‏وَسِوَارَيْنِ مِنْ عَاجٍ فَإِنَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَلَا أُحِبُّ أَنْ يَأْكُلُوا طَيِّبَاتِهِمْ فِي حَيَاتِهِمْ الدُّنْيَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ في مسير له إنا مدلجون فلا يدلجن...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له: " إنا مدلجون فلا يدلجن مصعب ولا مضعف ".<br> فأدلج رجل على...

كان رسول الله ﷺ إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر، ثلاث مرات، ثم قال: " اللهم أنت الس...

قول النبي ﷺ من يتكفل لي بواحدة وأتكفل له بالجنة

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يتكفل لي بواحدة وأتكفل له بالجنة ".<br> قال ثوبان: أنا.<br> قال: " لا تسأل الناس " يعني شيئا.<br> قال:...

إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من...

عن العباس بن سالم اللخمي قال: بعث عمر بن عبد العزيز إلى أبي سلام الحبشي فحمل إليه على البريد ليسأله عن الحوض، فقدم به عليه فسأله فقال: سمعت ثوبان يقو...

سمع رسول الله ﷺ يقول من قتل صغيرا أو كبيرا أو أحرق...

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل صغيرا أو كبيرا، أو أحرق نخلا، أو قطع شجرة مثمرة، أو ذ...

من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة ال...

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الكبر، والدين، والغلول "

سمعت رسول الله ﷺ يقول ما من مسلم يسجد لله سجدة إلا...

عن سالم بن أبي الجعد قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: تكذبون علي وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من مسلم...

أن رسول الله ﷺ  قال أفطر الحاجم والمحجوم

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أفطر الحاجم والمحجوم "

رأيت رسول الله ﷺ قاء فأفطر

عن أبي شيبة المهري قال: وكان قاص الناس بقسطنطينية قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء...