22364-
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له: " إنا مدلجون فلا يدلجن مصعب ولا مضعف ".
فأدلج رجل على ناقة له صعبة فسقط، فاندقت فخذه فمات فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه، ثم أمر مناديا ينادي في الناس: " إن الجنة لا تحل لعاص، إن الجنة لا تحل لعاص " ثلاث مرات
إسناده ضعيف، ومتنه منكر، راشد بن داود، قال البخاري: فيه نظر، وقال الدارقطني: ضعيف لا يعتبر به، قلنا: والضعف في حديثه هذا بين، وتساهل ابن معين ودحيم فقال الأول: لا بأس به، ووثقه الثاني، وكذا ابن = حبان في "ثقاته".
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع، وأبو أسماء الرحبي: هو عمرو بن مرثد.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١٠٨٥) من طريق هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٤٣٦) ، وفي "الشاميين" (١٠٨٥) ، والحاكم ٢/١٤٥، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٢٨٢ من طريق الهيثم بن حميد، عن راشد بن داود، به.
قوله: "إنا مدلجون" قال السندي: يقال: أدلج بالتخفيف إذا سار من أول الليل، وبالتشديد، أي: من باب الافتعال، إذا سار آخره، ومنهم من جعل الإدلاج بالتخفيف لليل كله.
"مصعب" فاعل من أصعب إذا كان صاحب بعير ضعيف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إنا مدلجون": يقال: أدلج - بالتخفيف -: إذا سار من أول الليل - وبالتشديد -؛ أي: من باب الافتعال: إذا سار آخره، ومنهم من جعل الإدلاج - بالتخفيف - لليل كله، وقد جاء - بالتخفيف - في السحر.
"فلا يدلجن": أي: معنا، أراد: الانفراد لمعنى.
"مصعب": - اسم فاعل - من أصعب: إذا كان صاحب بعير صعب، وكذا أضعف: إذا كان صاحب بعير ضعيف.
"لا تحل": ابتداء.
"لعاص": أي: هو لا يستحق دخولها ابتداء، ومع ذلك ففضل الله واسع، فلو شاء لغفر لهم، وأدخلهم الجنة ابتداء بفضله، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى وَأَبُو الْيَمَانِ وَهَذَا حَدِيثُ إِسْحَاقَ قَالَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ دَاوُدَ الْأُمْلُوكِيِّ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي مَسِيرٍ لَهُ إِنَّا مُدْلِجُونَ فَلَا يُدْلِجَنَّ مُصْعِبٌ وَلَا مُضْعِفٌ فَأَدْلَجَ رَجُلٌ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ صَعْبَةٍ فَسَقَطَ فَانْدَقَّتْ فَخِذُهُ فَمَاتَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ ثُمَّ أَمَرَ مُنَادِيًا يُنَادِي فِي النَّاسِ إِنَّ الْجَنَّةَ لَا تَحِلُّ لِعَاصٍ إِنَّ الْجَنَّةَ لَا تَحِلُّ لِعَاصٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر، ثلاث مرات، ثم قال: " اللهم أنت الس...
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يتكفل لي بواحدة وأتكفل له بالجنة ".<br> قال ثوبان: أنا.<br> قال: " لا تسأل الناس " يعني شيئا.<br> قال:...
عن العباس بن سالم اللخمي قال: بعث عمر بن عبد العزيز إلى أبي سلام الحبشي فحمل إليه على البريد ليسأله عن الحوض، فقدم به عليه فسأله فقال: سمعت ثوبان يقو...
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل صغيرا أو كبيرا، أو أحرق نخلا، أو قطع شجرة مثمرة، أو ذ...
عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الكبر، والدين، والغلول "
عن سالم بن أبي الجعد قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: تكذبون علي وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من مسلم...
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أفطر الحاجم والمحجوم "
عن أبي شيبة المهري قال: وكان قاص الناس بقسطنطينية قال: قيل لثوبان حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء...
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عاد الرجل المسلم أخاه المسلم فهو في مخرفة الجنة "