حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من أحد يتعلم القرآن ثم نسيه إلا لقي الله عز وجل أجذم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث سعد بن عبادة (حديث رقم: 22456 )


22456- عن سعد بن عبادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما من أمير عشرة إلا أتى الله مغلولا يوم القيامة لا يطلقه إلا العدل، وما من أحد تعلم القرآن، ثم نسيه إلا لقي الله أجذم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره دون قوله: "وما من أحد تعلم القرآن .
"، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن سعد بن عبادة، ولجهالة عيسى -وهو ابن فائد- فلم يرو عنه غير يزيد بن أبي زياد، وقال ابن المديني: مجهول، ويزيد ابن أبي زياد -وهو الهاشمي مولاهم- ضعيف، وقد اضطرب في إسناده، فمرة يقول: عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة، ومرة يرويه بإسقاط الرجل المبهم، ومرة يرويه عن عيسى عن عبادة بن الصامت، وسيأتي في = مسنده برقم (٢٢٧٥٨) .
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٧٣٩) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وقال في إسناده: عيسى بن فائد أو لقيط، هكذا على الشك.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ٣/٤٨، وعبد بن حميد (٣٠٦) ، والدارمي (٣٣٤٠) ، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٥٧٢٩) ، ومحمد بن نصر المروزي في "مختصر قيام الليل" (٢١٩) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٨٧) و (٥٣٩٠) ، والبيهقي في "الشعب" (١٩٦٩) ، والخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي" (٨٦) من طرق عن شعبة بن الحجاج، به.
وسقط من مطبوع "الإتحاف" من إسناد الحارث: عيسى بن فائد، ووقع في الطبراني أن اسمه عيسى بن لقيط، وجاء عند البيهقي والخطيب: عيسى بن لقيط أو إياد بن لقيط، على الشك، وكل ذلك خطأ فإن الصواب في اسمه: عيسى بن فائد.
واقتصر أبو عبيد والدارمي ومحمد بن نصر والطبراني في الموضع الثاني والخطيب على قصة نسيان القرآن، واقتصر الطبراني في الموضع الأول على قصة الإمارة.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٠٢ عن جرير بن عبد الحميد، وابن أبي شيبة ١٠/٤٧٨ و١٢/٢١٩، والبزار في "مسنده" (٣٧٣٩) من طريق محمد بن فضيل، كلاهما عن يزيد بن أبي زياد، به.
واقتصر أبو عبيد على قصة نسيان القرآن.
وأخرجه دون ذكر الرجل المبهم: عبد الرزاق (٥٩٨٩) ، وعبد بن حميد (٣٠٧) ، وأبو داود (١٤٧٤) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٨٨) و (٥٣٩١) ، والخطيب في "الجامع" (٨٥) من طرق عن يزيد بن أبي زياد، به.
واقتصر عبد الرزاق وأبو داود والطبراني في الموضع الثاني والخطيب على قصة نسيان القرآن، واقتصر الطبراني في الموضع الأول على قصة الإمارة.
وسيأتي برقم (٢٢٤٦٣) من طريق خالد الواسطي، عن يزيد بن أبي زياد بذكر الرجل المبهم.
= ويشهد للشطر الأول منه حديث أبي هريرة السالف برقم (٩٥٧٣) ، وإسناده قوي.
وآخر من حديث أبي أمامة، وقد سلف برقم (٢٢٣٠٠) ، وفي إسناده اضطراب، وانظر تتمة شواهده هناك.
الأجذم: مقطوع اليد.

شرح حديث (ما من أحد يتعلم القرآن ثم نسيه إلا لقي الله عز وجل أجذم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا يطلقه": من الإطلاق، والمراد: الإطلاق في الحال.
"إلا العدل": فإن لم يكن ثمة عدل، يمتد الغل إلى ما يشاء الله.
"أجذم": مقطوع اليد؛ أي: القوة أو الحجة، لا حجة له؛ إذ القرآن هو الحجة، وبه القوة، فإذا ضيعه، فأنى له الحجة أو القوة؟ ! والله تعالى أعلم.


حديث ما من أمير عشرة إلا أتى الله مغلولا يوم القيامة لا يطلقه إلا العدل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيسَى بْنِ فَائِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ أَمِيرِ عَشَرَةٍ إِلَّا أَتَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَغْلُولًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُطْلِقُهُ إِلَّا الْعَدْلُ وَمَا مِنْ أَحَدٍ ‏ ‏يَتَعَلَّمُ ‏ ‏الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏أَجْذَمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا جبال ولا حجر إ...

عن سعد بن عبادة، أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أخبرنا عن يوم الجمعة ماذا فيه من الخير؟ قال: " فيه خمس خلال: فيه خلق آدم، وفي...

يا رسول الله دلني على صدقة قال اسق الماء

عن سعد بن عبادة قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله دلني على صدقة.<br> قال: " اسق الماء "

يا رسول الله إن أمي ماتت فأتصدق عنها

عن سعد بن عبادة، أن أمه ماتت فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت فأتصدق عنها؟ قال: " نعم ".<br> قال: فأي الصدقة أفضل؟ قال: " سقي الماء " قال : فتلك سقاية...

أن رسول الله ﷺ قضى باليمين مع الشاهد

عن إسماعيل بن عمرو بن قيس بن سعد بن عبادة، عن أبيه، أنهم وجدوا في كتب أو في كتاب سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قضى باليمين مع الشا...

لا تأتي يوم القيامة ببكر تحمله على عاتقك أو على كا...

عن سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " قم على صدقة بني فلان، وانظر لا تأتي يوم القيامة ببكر تحمله على عاتقك، أو على كاهلك له رغاء...

إن هذا الحي من الأنصار محنة حبهم إيمان وبغضهم نفا...

عن إسحاق بن سعد بن عبادة، عن أبيه سعد بن عبادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الحي من الأنصار محنة حبهم إيمان، وبغضهم نفاق "

قال رسول الله ﷺ ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم ال...

عن سعد بن عبادة قال: سمعت غير مرة ولا مرتين يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا لا يفكه من ذلك ال...

قال رسول الله ﷺ من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل ال...

عن سلمة بن نعيم، وكان من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، وإن زنى وإن...

قال رسول الله ﷺ أما المال فقد اقتسم وأما الولد فاذ...

عن أبي عمرو الشيباني قال: جاء رعية السحيمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أغير على ولدي ومالي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما المال فقد...