حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قضى باليمين مع الشاهد - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث سعد بن عبادة (حديث رقم: 22460 )


22460- عن إسماعيل بن عمرو بن قيس بن سعد بن عبادة، عن أبيه، أنهم وجدوا في كتب أو في كتاب سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قضى باليمين مع الشاهد "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وإسناده ضعيف لاضطرابه، وإسماعيل بن عمرو ابن قيس وأبوه لا يعرفان، قال الحافظ ابن حجر في "التعجيل" (٨٠١) : لم = أر في كتب الأنساب لقيس بن سعد بن عبادة ذكر ولد له اسمه عمرو، ولا لولده ابن اسمه إسماعيل.
قلنا: قد تفرد سليمان بن بلال برواية الإسناد على هذا الوجه، وخالفه غيره كما سيأتي لاحقا.
وأخرجه ابن وهب في "موطئه" كما في "التمهيد" ٢/١٤٩، والطبراني في "الكبير" (٥٣٦٢) ، والبيهقي ١٠/١٧١، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢/١٤٨ من طرق عن سليمان بن بلال، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي ٢/١٧٨-١٧٩، ومن طريقه البيهقي ١٠/١٧١ عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة، عن أبيه، عن جده، قال: وجدنا في كتاب سعد .
فذكره.
قال الشافعي: وذكر عبد العزيز بن المطلب، عن سعيد بن عمرو، عن أبيه، قال: وجدنا .
وأخرجه الترمذي (١٣٤٣) ، وأبو عوانة (٦٠٢٥) ، والدارقطني ٤/٢١٤، وابن عبد البر ٢/١٤٨-١٤٩ من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن ابن سعد بن عبادة: أنه وجد في كتاب سعد ابن عبادة .
وأخرجه عبد بن حميد (٣٠٨) ، وأبو عوانة (٦٠٢٦) ، والطبراني (٥٣٦١) ، وابن عبد البر ٢/١٤٨ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، عن أبيه، عن سعيد ابن عمرو بن شرحبيل، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى .
وسيأتي عند المصنف برقم (٢٤٠٠٩/٣٧) عن يعقوب بن إبراهيم، عن عبد العزيز بن المطلب، عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل، عن جده أنه قال: كتاب وجدته في كتب سعيد بن سعد بن عبادة: أن عمارة بن حزم شهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد.
وقد اختلف فيه على عبد العزيز بن عبد المطلب كما سيأتي بيانه هناك.
= وأخرجه ابن وهب في "موطئه" كما في "التمهيد" ٢/١٤٩، ومن طريقه البيهقي ١٠/١٧١ عن ابن لهيعة ونافع بن يزيد، عن عمارة بن غزية الأنصاري، عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل، أنه وجد كتابا في كتب آبائه: هذا ما رفع أو ذكر عمرو بن حزم والمغيرة بن شعبة قالا: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل رجلان يختصمان مع أحدهما شاهد له على حقه، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمين صاحب الحق مع شاهده، فاقتطع بذلك حقه.
قلنا: وسعيد بن عمرو بن شرحبيل ثقة، وأبوه وجده ذكرهما ابن حبان في "الثقات".
وللحديث شاهد من حديث جابر بن عبد الله، وقد سلف برقم (١٤٢٧٨) ، وإسناده صحيح.
وآخر من حديث ابن عباس عند مسلم (١٧١٢) ، وقد سلف برقم (٢٢٢٤) .
وانظر تتمة شواهده هناك.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ قضى باليمين مع الشاهد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قضى باليمين": أي: قضى أن على المدعي اليمين إذا لم يكن عنده إلا شاهد واحد ليقوم مقام الشاهد الآخر، ومن لا يقول به يقول: المعنى: قضى بيمين المدعى عليه مع وجود شاهد واحد للمدعي.


حديث قضى باليمين مع الشاهد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرِو بْنِ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهُمْ وَجَدُوا فِي كُتُبِ ‏ ‏أَوْ فِي كِتَابِ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تأتي يوم القيامة ببكر تحمله على عاتقك أو على كا...

عن سعد بن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " قم على صدقة بني فلان، وانظر لا تأتي يوم القيامة ببكر تحمله على عاتقك، أو على كاهلك له رغاء...

إن هذا الحي من الأنصار محنة حبهم إيمان وبغضهم نفا...

عن إسحاق بن سعد بن عبادة، عن أبيه سعد بن عبادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذا الحي من الأنصار محنة حبهم إيمان، وبغضهم نفاق "

قال رسول الله ﷺ ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم ال...

عن سعد بن عبادة قال: سمعت غير مرة ولا مرتين يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا لا يفكه من ذلك ال...

قال رسول الله ﷺ من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل ال...

عن سلمة بن نعيم، وكان من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، وإن زنى وإن...

قال رسول الله ﷺ أما المال فقد اقتسم وأما الولد فاذ...

عن أبي عمرو الشيباني قال: جاء رعية السحيمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أغير على ولدي ومالي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما المال فقد...

قال يا رسول الله ما رأيت أحدا استعبر إلى صاحبه فقا...

عن رعية السحيمي قال: كتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أديم أحمر، فأخذ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقع به دلوه، فبعث رسول الله صلى الله...

لم يبق منا أحد إلا امتلأت عيناه وفمه ترابا وسمعنا...

عن أبي عبد الرحمن الفهري قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين فسرنا في يوم قائظ شديد الحر، فنزلنا تحت ظلال الشجر، فلما زالت الشمس لبس...

يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أك...

عن نعيم بن همار الغطفاني ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عز وجل: " يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره "

قال الله عز وجل يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات م...

عن نعيم بن همار الغطفاني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: " يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره "